بدأ نادي تشلسي الإنجليزي والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التحقيق بعدما تقدم إنزو فرنانديز باعتذار عن مقطع فيديو "مسيء" نشره على حسابه بتطبيق إنستغرام.

وذكر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، مساء الثلاثاء، أنه سيتقدم بشكوى جنائية بأن لاعبي المنتخب الأرجنتيني أدلوا بـ"تعليقات عنصرية وتمييزية مسيئة" عقب فوزهم على كولومبيا في المباراة النهائية ببطولة كوبا أميركا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مانشستر يونايتد يتعاقد مع الهولندي جوشوا سيركسيlist 2 of 2جوليان ألفاريز يرفض تجديد عقده مع مانشستر سيتيend of list

وتأتي الشكوى عقب ظهور مقطع فيديو نشره لاعب وسط تشلسي فرنانديز، حيث يظهر هو وزملاؤه وهم يهتفون ضد المنتخب الفرنسي أثناء احتفالهم بالفوز 1-صفر على كولومبيا في المباراة النهائية لكوبا أميركا التي أقيمت الأحد الماضي.

???????????? Les joueurs de l’Argentine ont entonné un chant RACISTE à l’encontre de l’Équipe de France après leur victoire en Copa America :

« ???????????? ???????????????????????? ???????????????? ???????? ???????????????????????? ???????????????? ???????????????????????????????? ????'????????????????????????,
???????????? ???????????????? ???????????????? ????????????????????????,
????????????… pic.twitter.com/XkDk19WwN7

— Instant Foot ⚽️ (@lnstantFoot) July 16, 2024

ونشر فرنانديز بيانا على حسابه بـ"إنستغرام"، مساء الثلاثاء، قال فيه "أريد أن أعتذر بشدة عن الفيديو الذي نشرته على حسابي بتطبيق إنستغرام خلال احتفالات المنتخب الوطني".

وأضاف "تتضمن الأغنية كلمات مسيئة ولا يوجد أي عذر لهذه الكلمات. أرفض التمييز بكل أشكاله وأعتذر لانجرافي في نشوة الاحتفالات بلقب كوبا أميركا".

وأردف "لا يعكس هذا الفيديو، ولا هذه اللحظة، ولا تلك الكمات، اعتقاداتي أو شخصيتي. أنا آسف حقا".

pic.twitter.com/fMuBjUiOsl

— Enzo Fernández (@IEnzofernandez8) July 16, 2024

وانتقلت الأزمة إلى لاعبي تشلسي، حيث نشر المدافع الفرنسي ويسلي فوفانا عبر حسابه على إكس أمس، مقطع فرنانديز معلقا عليه "كرة القدم في 2024: عنصرية غير محظورة"، وحصد قرابة 60 مليون مشاهدة ومئات آلاف التفاعلات.

وذكرت حسابات رياضية، أنه بجانب فوفانا فإن اللاعبين الفرنسيين في تشلسي إكسيل ديساسي ومالو غوستو، ألغوا متابعة زميلهما الأرجنتيني من حساباتهما الشخصية على موقع "إنستغرام".

???? عــــاجـــل ????

— قام لاعبو تشيلسي ويسلي فوفانا وديساسي ومالو غوستو بإلغاء متابعة زميلهم إنزو فيرنانديز في الإنستغرام. pic.twitter.com/s8e1l9L2Ev

— الدوري الإنجليزي™ (@TrendEPL) July 16, 2024

وأصدر تشلسي بيانا صباح اليوم الأربعاء رحب فيه باعتذار فرنانديز، بينما أعلن اتخاذ إجراءات تأديبية. وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه أيضا يحقق في الواقعة.

وذكر بيان النادي "يعتبر نادي تشلسي جميع أنواع التمييز غير مقبولة على الإطلاق".

وأضاف "نفتخر بكوننا ناديا متنوعا وشاملا، يشعر فيه جميع الناس من مختلف الثقافات والهويات والمجتمعات بالترحاب".

وأكد البيان "نقدر ونثمن اعتذار لاعبنا بشكل علني، وسنستغل هذه الفرصة للتوعية. بدأ النادي إجراءات تأديبية داخلية".

https://www.chelseafc.com/en/news/article/club-statement-july-17-2024

وقال متحدث باسم الفيفا "فيفا على علم بمقطع الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والواقعة قيد التحقيق. يدين فيفا بشدة أي نوع من أنواع التمييز من أي شخص، بما في ذلك اللاعبون والجماهير والمسؤولون".

وفي بيان صدر أمس الثلاثاء، ذكر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم أن رئيسه فيليبي ديالو سيطالب جياني إنفانتينو، رئيس فيفا، وكلاوديا فابيان تابيا، رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، بالرد على هذه المزاعم.

وجاء في البيان "يدين رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، فيليبي ديالو، بأشد العبارات التصريحات العنصرية والتمييزية غير المقبولة الموجهة ضد لاعبي المنتخب الفرنسي في سياق أغنية، رددها لاعبو ومشجعو المنتخب الأرجنتيني عقب الفوز بكوبا أميركا وتم نشرها عبر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف "في مواجهة جدية لهذه التصريحات الصادمة، التي تخالف القيم الرياضية وحقوق الإنسان، قرر رئيس الاتحاد الفرنسي الدخول في تحد مباشر مع رئيس الاتحاد الأرجنتيني ورئيس فيفا، والتقدم بشكوى قانونية ضد هذه التصريحات المسيئة التي تحمل طبيعة عنصرية وتمييزية".

وتغلب المنتخب الأرجنتيني على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح في نهائي كأس العالم 2022 بقطر، وهي المباراة التي سمع فيها قيام الجماهير الأرجنتينية بأداء بعض الأغاني التمييزية.

???? Alerte info – Alors que les Argentins ont entonné des chants racistes à l’encontre des joueurs français, en marge des célébrations de leur titre à la Copa America, la FFF va écrire à la Fédération argentine de football et saisir la Fifa.https://t.co/3aGYWqaWaY pic.twitter.com/RoUfylEqvU

— RMC Sport (@RMCsport) July 16, 2024

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الدوري الإنجليزي الاتحاد الفرنسی رئیس الاتحاد لکرة القدم pic twitter com

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يعيد تأهيل الملعب الفرعي باستاد السيب

بدأ الاتحاد العماني لكرة القدم اليوم إعادة تأهيل الملعب الفرعي باستاد السيب الرياضي، حيث سيتم زراعته بالعشب الطبيعي ومستقبلا سيتم إضافة غرف لتغيير الملابس ومدرجات لاستيعاب الجماهير، بدعم من الاتحادين الدولي والآسيوي، وكان الملعب الفرعي باستاد السيب قد تم تعشيبه بالنجيل الصناعي وهو أحد مشروعات الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا والتي تأتي ضمن المساعدات التي يقدمها الفيفا للاتحادات الرياضية في العالم ضمن مشروع الهدف.

وبدأ مشروع الهدف في سلطنة عمان في عام 1998، حيث حرص الاتحاد العماني لكرة القدم على الاستفادة من هذا المشروع المهم في تطوير قطاع المراحل السنية لصغار اللاعبين، وقد تمت الموافقة على ذلك بدعم من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وشكل مجلس إدارة الاتحاد فريق عمل مكونا من بعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وبعض العاملين لوضع الخطوات التنفيذية للمشروع، حيث أنشأ عددا من مدارس تعليم كرة القدم بالمحافظات والمناطق في عدد من المجمعات الشبابية والأندية الراغبة في ذلك، وقد بدأ العمل باستراتيجية تطوير قطاع المراحل السنية في مطلع عام 1999 بفتح خمسة مراكز على مستوى المحافظات والمناطق واختير لها صغار اللاعبين المتميزين من دوري الناشئين وفق المعلومات والمتابعة التي تمت من قبل المدربين الوطنيين المكلفين بذلك، حيث شملت الجوانب التربوية والفنية مع التركيز على أساسيات كرة القدم والتقدم بها تدريجيا إلى مرحلة بناء الفريق واللعب الجماعي واستمرت فترة الإعداد لمدة خمسة أشهر ونظمت مباريات بين المراكز بمتابعة وإشراف دائرة الشؤون الرياضية بالمحافظات والمناطق والاتحاد العماني لكرة القدم إلى أن تم اختيار ثلاثين لاعبا بالمركز الرئيسي بمحافظة مسقط والذي استمر فيه العمل لمدة شهر وبنهايته تم تكوين المنتخب الوطني للناشئين في تلك الفترة.

وفي عام 2000 تم افتتاح عشر مدارس كروية على مستوى المدارس التعليمية بالمحافظات والمناطق واستمرت في عملها لمدة 6 أشهر بعد موافقة وزارة التربية والتعليم، وأشرفت عليها كوادر فنية وإدارية وطنية، وتم تكوين فريق عمل من بعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والعاملين بالاتحاد للمتابعة الميدانية والتقييم الفني.

وفي عام 2001 تم افتتاح 13 مدرسة التي استمرت في برنامجها ومنهجها التدريبي الذي وضع تحت خبرات متخصصة في مجال النشء وأشرف على تدريبها مدربون وطنيون تزامن تأهلهم مع برامج التطوير منذ عام 1999 وقد حضر هؤلاء المدربون برنامج الدورات والتأهيل تحت إشراف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبحد أدنى المستوى (ج) حسب المنهج التدريبي للاتحاد الآسيوي.

وفي عام 2002 ارتفع عدد المدارس إلى 24 مدرسة وقد أحدثت هذه المدارس نقلة نوعية في المسائل التربوية والمستوى الفني للاعبين المشاركين في أنشطة الاتحاد للمراحل السنية، كما نُظم مهرجانان لمنتخبات المدارس لتعليم كرة القدم بالمحافظات والمناطق بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في يناير عامي 2002 و2003 واختير منها أفضل العناصر التي كونت منتخبنا الوطني للناشئين للعامين المذكورين ونظم المهرجان الثالث خلال الفترة من 23 يناير وحتى 2 فبراير 2004 بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ونظم المهرجان الرابع في يناير 2005 وشارك منتخب البراعم في المهرجان الآسيوي الرابع 2005.

وعمل الاتحاد جاهدا في إطار تنفيذ الاستراتيجية واستمرارها بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي وافق على الاستمرار في دعم المشروع من عام 2003 إلى عام 2006م. بعد ذلك استفاد اتحاد الكرة في تطوير مكاتب الاتحاد بعد الانتقال لاستاد السيب وكذلك استفاد من مركز العلاج الطبيعي في استاد السيب والملعب الفرعي بالاستاد، كما استفاد الاتحاد أيضا من تطوير تقنية المعلومات في الاتحاد وآخر المشاريع التي استفاد منها الاتحاد العماني لكرة القدم مشروع مبنى الإدارة الفنية وإقامة لاعبي المنتخبات الوطنية باستاد السيب الرياضي ويتضمن المشروع إنشاء مبنى متكامل للإدارة الفنية ومكاتب وقاعات اجتماعات وسكن للمنتخبات الوطنية يضم 55 غرفة، وصالة للاستراحة وإنشاء مركز للياقة البدنية وأماكن أخرى للسباحة، وسيكون المشروع على مساحة 7000 متر مربع بتكلفة تبلغ 3 ملايين و760 ألف دولار أمريكي.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يعيد تأهيل الملعب الفرعي باستاد السيب
  • “الكاف” يوضح بخصوص مشاركة “السياربي” و”سوسطارة” في “السوبر ليغ”
  • رسمياً.. إنضمام نادي جامعة حلوان لعضوية إتحاد الكرة
  • منتخب النشامى يواجه كوريا الشمالية وديا اليوم
  • الاتحاد يحسم صفقة براينت أورتيجا
  • ياروسلاف تشيلافي: هناك مؤشرات إيجابية لتطور المستوى الفني للدوري
  • ماذا يمكن أن نتوقع من دعوة الفيفا لطرد إسرائيل بسبب انتهاكاتها؟
  • إيقاف محاكمة رئيس الاتحاد الألماني
  • إيقاف محاكمة نيرسباخ بتهمة التهرب الضريبي
  • برطوبة 63%.. المنتخب الوطني يباشر تدريباته في معسكر الدوحة