قال استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكري د. علاء خداوردي، إن مريض السكري يمكنه العيش حياة طبيعية حال التزامه بشروط محددة.

وأضاف خداوردي، بمداخلة عبر أثير «العربية إف إم»، أن مرض السكري يتزايد سنويا بمعدل 1% كل عام، مما يستدعي التنويه والحرص على تثقيف المجتمع بشأنه.

وأردف، أن السكري مرض مزمن يحتاج من المريض لمتابعة والحصول على علاج، والتأقلم معه بحيث لا يكون عائقا أمام تأدية المريض مهامه اليومية، وممارسة عمله من دون أية مضاعفات، مع تجنب العطش وممارسة الرياضة.

وأكمل استشاري أمراض السكري، أن المريض عليه الالتزام بالانتظام بالخطة العلاجية مع الطبيب المعالج وفق الاتفاق معه، مع الانتظام على الأدوية والحرص على المتابعة بالزيارات الدورية للطبيب ومعرفة نتائج التحاليل، وتناول غذاء صحي متوازن.

استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكري د. علاء خداوردي: مريض السكري يمكنه العيش حياة طبيعية بشروط#تشيك_أب مع حنان مسلم#العربيةFM pic.twitter.com/kvGz41WjAB

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 17, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: السكري أخبار السعودية الغدد الصماء آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

حكم لبس البنطلون للنساء.. داعية إسلامية: يجوز بشروط

حكم لبس البنطلون للنساء من الأمور التي تثير خلافًا بين العديد من الناس، ويرى البعض أنه لا يجوز ارتداء البنطلونات مطلقًا، بينما يرى آخرون أن لبس البنطلون مباح للنساء دون قيود، لكن القول الفصل في هذه المسألة يجب أن يستند إلى ما ورد في السنة النبوية.

حكم لبس البنطلون للنساء

قالت الدكتورة نادية عمارة، الداعية الإسلامية، في ردها على سؤال حول حكم لبس البنطلون للنساء، إنه يجوز ارتداء البنطلون بشرط أن يتوفر فيه بعض الصفات المذكورة في السنة النبوية.

وأضافت أنه يشترط أن يكون البنطلون واسعًا وغير لاصق، أي لا يصف الجسم ولا يشف، وهذه الشروط تأتي وفقًا لتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الشأن

شروط جواز لبس البنطلون للنساء

وأضافت عمارة في برنامجها «قلوب عامرة» الذي يبث عبر فضائية «ON»، في إطار حديثها حول حكم لبس البنطلون للنساء، أنّ البنطلون إذا كان واسعًا وغير شفاف وساتر لأعضاء الجسد، ليس هناك أي إشكالية فيه ويجوز ارتدائه في حال توافرت تلك الشروط، مشيرة إلى ضرورة اختيار الملابس الواسعة غير الشفافة اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم. 

حكم لبس البنطلون للنساء المحجبات

وعلى صعيد متصل، أجاب الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال هل يجوز أن أكون محجبة وأرتدي البنطلون؟، قائلا: إنه يجوز للمحجبة ارتداء البنطلون ولكن بشروط معينة، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون البنطلون ساترًا ومغطيًا للعورة، وليس كاشفًا للجسد بشكل يثير الشهوات، ولا يدعو إلى الفتنة، وتلك هي الشروط.

وأكدت أنه يجوز للمرأة المحجبة أن ترتدي البنطال إذا كان الحجاب والثياب يغطي العورة، دون أن يظهر آية تفاصيل. 

الدليل من القرآن الكريم

وعن حكم لبس البنطلون للنساء، قالت إنه يمكن الاستشهاد بقوله الله سبحانه وتعالى، في الآية الكريمة: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ [الأحزاب: 59]، في إشارة لضرورة أن يكون الثياب طويلًا واسعًا ساترًا للعورة.

مقالات مشابهة

  • ابتكار ذكاء اصطناعي يميز بين الخلايا السرطانية والسليمة
  • الذكاء الاصطناعي يساعد بتمييز الخلايا السرطانية والسليمة
  • شريحة ماسك الدماغية تمكن مريض مشلول من اللعب.. فيديو
  • استشاري أمراض السمع: عدم الإتزان أخطر من الدوار وأسبابه مركزية
  • استشاري أمراض السمع: عدم الاتزان أخطر من الدوار.. اسببابه مركزية
  • محمد الفخرانى: «الشللية الأدبية» مقبولة لكن بشروط
  • حكم لبس البنطلون للنساء.. داعية إسلامية: يجوز بشروط
  • عميد «طب طنطا» يكشف تفاصيل استخراج هاتف محمول من معدة مريض
  • الأب المريض.. ولقمة العيش الصعبة
  • استشاري أمراض المناعة: توطين صناعة الأدوية في مصر ينعش الاقتصاد