بوابة الوفد:
2024-08-28@13:59:18 GMT

القوى الناعمة مُهددة

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

الرياضة والفن هما قوى مصر الناعمة التى تساهم فى تعزيز مكانتها الدولية ونشر ثقافتها. وحيث إن بعض الدول العربية تُحاول سحب هذه القوى من مصر تدريجيًا، فإن مصر تبذل جهودًا كبيرة للحفاظ عليها وحمايتها.
إن الرياضة والفن هما جناحا قوى مصر الناعمة، ففى مصر تولد المواهب منذ قدم التاريخ وقد أنجبت أبطال فى مختلف الرياضات، مثل كرة القدم وكرة السلة والمصارعة.

وحققوا إنجازات كبيرة ساهمت فى تعزيز صورة مصر الإيجابية على كل المستويات المحلى والقارى والدولى.. ودائمًا نرى تهديدًا لهذه القوى الناعمة وبدأ رويدًا.. رويدًا.. فمؤخرًا يتم نقل البطولات المصرية خارجها بحجة الاستضافة من قبل دول عربية وبمبالغ شديدة الاغراء، كما يتم الاغراء بتجنيس عديد من الأبطال والمواهب المصرية.. وبذات الأسلوب يحدث سحب لفنون مصر وقد تم شراء حقوق الأعمال الفنية (جزء كبير من تاريخ السينما) وبالتالى تسيطر هذه الدول على الإنتاج الثقافى المصرى لدرجة أن القنوات المصرية تدفع بالدولار لهذه الدول لعرض الإنتاج المصرى الأصيل على شاشتها.. ويتم إغواء العديد من الفنانين ماديًا للعمل لدى شركاتهم ويتم هذا بشكل مكثف.
مصر مهد الحضارات والرياضة والفن أصبحت قواها الناعمة مهددة، وسريعًا سيتم النقل ويغلقون وراءهم الباب.. ومع كل هذا سنظل نتمتع بثقافة غنية وتاريخ فنى ورياضى عريق.. وسيتواجد لدينا أبطال رياضيون فى كل المسابقات وأعلى مستوى فنى.
إن الفنون والرياضة المصرية ساهمت فى تعريف العالم بالثقافة العربية والإسلامية، وأصبحت اللهجة المصرية الأكثر فهمًا فى جميع الدول الناطقة باللغة العربية وكل الافلام والأغنيات العربية يتم صيغتها باللهجة المصرية. ولكن من الواضح أن التهديد قائم وتستمر بعض الدول العربية فى محاولاتها لحرمان مصر من قواها الناعمة ويتم هذا بشكل واضح ومريب وتحت إغراء المادة تتم مباركته محليًا.
الآن على مصر التنبه للحفاظ على قواها الناعمة وزيادة جهود بدعم الرياضة والفنون المصرية وتطويرها، وحماية حقوق الفنانين. وزيادة الفعاليات ثقافية وفنية دولية على غرار مهرجان العلمين، والترويج للثقافة المصرية على المستوى الدولى.. والحفاظ على إقامة البطولات والمباريات الرياضية داخل مصر وليس خارجها، ولدينا العقول والامكانات المصرية القادرة على تنظيم هذه الفعاليات الثقافية والرياضية وتسويقها وادماجها سياحيًا.. ومن امثلة دعم الإنتاج الفنى المصرى شركة المتحدة ذات الإنتاج المصرى الخالص الذى يتم توزيعه على نطاق واسع بنجاح، ويتم تعزيز التبادل الثقافى مع الدول العربية والعالمية.. ولدينا القدرات والخبرات القادرة على ذلك.
أخيرًا.. هذا الموضوع معقد ويتطلب مناقشة متعمقة، والنظر إلى جوانب القضية قبل إصدار الأحكام، وعلى جميع الجهات المعنية التعاون لحماية وتعزيز القوى الناعمة المصرية، فمصر تواجه تحديات للحفاظ عليها، وأعيد وأكرر مصر لديها العديد من الإمكانيات للتغلب على هذه التحديات. من خلال بذل جهود مشتركة، وبهذا يمكن لنا تعزيز مكانتنا الدولية ونشر ثقافتنا الغنية للعالم أجمع.
‏ [email protected]
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرياضة والفن الدول العربية مصر مختلف الرياضات البطولات المصرية

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط ينعي الدكتور نبيل العريي دبلوماسياً وقانونياً مخلصاً لقضايا أمته العربية

نعي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العريية، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن أعضاء الأمانة العامة للجامعة، الدكتور نبيل العربي الدبلوماسي العربي البارز والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الذي وافته المنية بعد ظهر اليوم ٢٦ اغسطس الجاري.

و اعتبر الامين العام سلفه الراحل أحد ابناء الدبلوماسية المصرية المخلصين وقيمة عالية في مجالي العمل الدبلوماسي والقانون الدولي.، مذكراً في هذا السياق بدور الفقيد الكبير في معركة استعادة السيادة علي طابا المصرية عبر التحكيم الدولي. وأوضح أن ايمان الراحل بالقضية الفلسطينية واسهامه في عمل الامم المتحدة ثم قاضياً في محكمة العدل الدولية يدللان علي إرثه العريض في هذا الصدد.

وقال الأمين العام ان خسارة الدبلوماسية العربية كبيرة برحيل هذه القامة، داعيا المولى عز وجل ان يتغمده بالرحمة والمغفرة، ولأهله ومحبيه الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشيوخ ينعى د.نبيل العربي: كان علماً من أعلام الدبلوماسية المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من المركز النيجيري للبحوث العربية
  • ما لا تعرفه عن تاريخ العلاقات المصرية العراقية
  • رئيس مجلس النواب ينعى الدكتور نبيل العربي
  • وفاة أمين عام جامعة الدول العربية السابق نبيل العربي
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية ينعي الدكتور نبيل العريي دبلوماسياً وقانونياً مخلصاً لقضايا أمته العربية
  • أبو الغيط ينعي الدكتور نبيل العريي دبلوماسياً وقانونياً مخلصاً لقضايا أمته العربية
  • عن عمر يناهز 89 عامًا.. وفاة نبيل العربي الأمين العام السابق للجامعة العربية
  • وفاة نبيل العربي الأمين العام السابق للجامعة العربية
  • وزير السياحة: نسعى لإقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية في البحرين