بيروت تل أبيب "رويترز" "د ب أ": قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله اليوم إن الجماعة ستضرب أهدافا جديدة في إسرائيل إذا واصلت قتل المدنيين في لبنان مشيرا إلى ارتفاع أعداد القتلى من المدنيين في لبنان في الأيام القليلة الماضية.

وقتل خمسة مدنيين، جميعهم سوريون ومن بينهم ثلاثة أطفال، في غارات إسرائيلية على لبنان الثلاثاء.

كما ذكرت وسائل إعلام رسمية ومصادر أمنية أن ثلاثة مدنيين لبنانيين على الأقل قتلوا في اليوم السابق.

مستعمرات لم تستهدف

وقال نصر الله في خطاب بثه التلفزيون بمناسبة ذكرى يوم عاشوراء "التمادي في استهداف المدنيين سيدفع المقاومة إلى إطلاق صواريخ على مستعمرات لم تستهدفها الجماعة من قبل"

وتشير جماعة حزب الله إلى جميع المراكز السكانية الإسرائيلية على أنها "مستعمرات" ولا تعترف بإسرائيل.

وهناك تبادل لإطلاق النار بين إسرائيل والجماعة منذ أن أعلنت عن تشكيل "جبهة إسناد" ودعم للفلسطينيين بعد وقت قصير من هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على بلدات إسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة في السابع من أكتوبر وما تلاه من حملة عسكرية إسرائيلية مستمرة على القطاع الفلسطيني منذ ذلك الحين.

كما بدأت جماعات مسلحة منها فصائل في سوريا والعراق وجماعة أنصار الله في اليمن، شن هجمات على إسرائيل أيضا بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر.

ووفقا لإحصاءات رويترز، أسفر تبادل إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان عن مقتل أكثر من 100 مدني وأكثر من 300 من مقاتلي حزب الله في لبنان كما أدى إلى دمار في بلدات وقرى حدودية لبنانية لم تشهده المنطقة منذ حرب 2006.

ووعد نصر الله في كلمته اليوم بإعادة إعمار البيوت التي دُمرت كليا أو جزئيا "كما كانت وأجمل مما كانت".

كما قلل الأمين العام لجماعة حزب الله من قدرة إسرائيل على خوض حرب شاملة في لبنان، قائلا إن قدراتها العسكرية تراجعت في قطاع غزة.

وقال في كلمته "إذا جاءت دبابتكم (الجيش الإسرائيلي) إلى لبنان وإلى جنوب لبنان لن تعانوا من (نقص) الدبابات لأنه لن تبقى لكم دبابات".

وتزايدت مخاوف المراقبين الدوليين في الأسابيع القليلة الماضية من أن إسرائيل قد توسع عملياتها العسكرية في لبنان مما قد يهدد باندلاع حرب أكبر.

وذكرت إسرائيل أنها تجري الاستعدادات اللازمة لعملية عسكرية أوسع، لكن القرار لم يُتخذ بعد.

وقالت جماعة حزب الله إنها لا تريد الحرب مع إسرائيل لكنها مستعدة لها.

قصف أهداف لحزب الله

ذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أنه قصف أهدافا لحزب الله، الليلة الماضية، حيث ضرب بطائرات مقاتلة "بنية تحتية لمسلحين" في العديد من البلدات اللبنانية، بينما قامت المدفعية "بإزالة تهديد" في قرية أخرى.

وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق 15 صاروخا، الليلة الماضية من لبنان، بعضها اعترضتها الدفاعات الجوية والباقي سقط في مناطق مفتوحة، ولم يسفر ذلك عن سقوط إصابات ولا أضرار، حسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" اليوم.

وكان حزب الله قد أعلن أنه أطلق وابلا من الصواريخ على شمال إسرائيل خلال الليلة الماضية، وسط تصاعد التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقال حزب الله إنه أطلق عشرات الصواريخ ردا على الهجمات الإسرائيلية بطائرات بدون طيار الثلاثاء، والتي أسفرت عن مقتل خمسة سوريين، من بينهم ثلاثة أطفال، وفقا لوسائل إعلام رسمية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و10 سنوات قتلوا في بلدة أم التوت.

وقالت الوكالة إن رجلين قتلا أيضا في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار على دراجة نارية في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن حزب الله أطلق أكثر من 50 قذيفة باتجاه إسرائيل.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان "حزب الله" مساندة غزة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی لبنان حزب الله نصر الله الله فی

إقرأ أيضاً:

نصر الله يفند الرواية الإسرائيلية بشأن “الضربة الاستباقية”

#سواليف

أكد أمين عام ” #حزب_الله ” اللبناني #حسن_نصر_الله اليوم الأحد، أن #ادعاءات #الجيش_الإسرائيلي بصدد عملية “يوم الأربعين” و #تدمير #منصات_الصواريخ والمسيرات، عارية عن الصحة وكذب وافتراء.

وقال نصر الله في بيان مساء اليوم: “رغم #الغارات_الإسرائيلية التي استهدفت جنوب لبنان صباح اليوم، إلا أن جميع منصات #الصواريخ والمسيرات عملت بشكل طبيعي وانطلقت إلى أهدافها بنجاح دون أن يصيبها قصف العدو”.

وأضاف: “ما حصل هو عدوان وليس عملا استباقيا، وإذا افترضنا أنه كذلك فهو لم يترك أي أثر على عملية اليوم على الإطلاق. نحن أمام سردية إسرائيلية كاذبة و #فشل_استخباري. وعمليتنا أُنجزت كما خطط لها بكل تفاصيلها”.

مقالات ذات صلة عملية دهس عند مستوطنة بالضفة وشهيد بجنين 2024/08/25

وشدد الأمين العام للحزب على أن “العدو لم يكن يمتلك أي معلومات استخبارية وغاراته التي سبقت العمل بساعة كان نتيجة الحركة الطبيعية للمجاهدين، والدليل على ذلك أن كل الغارات التي شنّها العدو لم تستهدف منطقة العملية”.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن فجر اليوم الأحد عن “هجوم استباقي” ضد حزب الله، وأكدت مصادر لبنانية وإسرائيلية تنفيذ الجيش الإسرائيلي أكثر من 40 غارة على مناطق في جنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له “نشن هجمات في لبنان لإزالة تهديدات لحزب الله بعد رصد استعداده لإطلاق قذائف وصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية”.

وأضاف البيان: “تقوم طائرات حربية لسلاح الجو بتوجيه من القيادة الشمالية وهيئة الاستخبارات العسكرية بمهاجمة أهداف لحزب الله شكلت تهديدا فوريا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية”.

من جهة أخرى، أعلن “حزب الله” في بيان، الأحد، بدء الهجوم على إسرائيل، ردا على اغتيال أحد أبرز قيادييه فؤاد شكر بهجوم جوي باتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي.

وحول انتهاء الرد، قال نصر الله: “نحن قلنا -في رد أولي- هل أقفل هذا الملف؟ أقول لكم نحن سنتابع نتيجة تكتم العدو، إذا كانت النتيجة مرضية فنحن نعتبر أن عملية الرد تمت وإذا لم تكن النتيجة في نظرنا كافية سنحتفظ بحق الرد حتى وقت آخر”.

واختتم أمين عام “حزب الله” قائلا: “على العدو أن يفهم ويحذر جيدا في طبيعة لبنان والتغيرات الاستراتيجية فلم يعد لبنان ضعيفا تحتلونه بفرقة موسيقية بل قد يأتي اليوم الذي نجتاحكم بفرقة موسيقية”.

مقالات مشابهة

  • على الحدود بين سوريا ولبنان..إسرائيل تغتال قيادياً في حركة الجهاد الفلسطينية
  • غارات على لبنان وحزب الله يعلن مهاجمة مواقع إسرائيلية بمسيرات
  • استهداف شاحنة لحزب الله محملة بصواريخ شرقي لبنان
  • روسيا: الاحتلال الإسرائيلي يعتبر كل سكان غزة غير مدنيين
  • الجيش الإسرائيلي: نفذنا أكثر من 7000 هجوم في لبنان وقضينا على أكثر من 550 عنصرا من حزب الله
  • تهديدٌ إسرائيليّ جديد يطال لبنان: سنواصل ضرب حزب الله!
  • نصر الله يفند الرواية الإسرائيلية بشأن “الضربة الاستباقية”
  • محلل فلسطيني: أمريكا أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل لضرب لبنان
  • شاهد.. لبنانيون ينزحون من المناطق المستهدفة من إسرائيل
  • «نصر الله» يعلن استهداف قاعدة عسكرية في عمق إسرائيل.. ويؤكد: لن نقتل المدنيين