عواصم "رويترز": أدت هجمات تشنها جماعة أنصار الله اليمنية المتحالفة على سفن في البحر الأحمر إلى تعطيل طريق ملاحي حيوي للتجارة بين الشرق والغرب، إذ أدى التحول إلى مسار شحن أطول إلى ارتفاع تكاليف الشحن وتسبب في ازدحام في الموانئ الآسيوية والأوروبية.

وفيما يلي الإجراءات التي اتخذتها الشركات:

سي.إم.إيه-سي.جي.

إم

قال رودولف سعادة رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الشحن سي.إم.إيه-سي.جي.إم في 29 فبراير إن مجموعة الشحن الفرنسية علقت معظم الرحلات التي تمر عبر البحر الأحمر، لكنها ما تزال تسيّر بعض سفن الشحن على أساس فردي عندما تتسنى مصاحبة سفن البحرية الفرنسية لسفن الشحن.

وتتوقع الشركة أن يستمر الاضطراب في حركة الشحن التجارية لشهور.

ديانا شيبنج

تتجنب سفن الشركة المرور من قناة السويس. وقال رئيس الشركة أناستاسيوس مارجارونيس في 23 فبراير "عمليات عبور قناة السويس تقل بنحو 40 بالمئة عن تلك المسجلة خلال النصف الأول من ديسمبر من العام الماضي. ويرجع ذلك جزئيا إلى تجنب عدد من المشغلين، ونحن منهم، للمنطقة".

يوروناف وإيفرجرين

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.

بينما قالت شركة إيفرجرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر إن سفنها التي تقدم خدمات الشحن في منطقة موانئ البحر الأحمر ستغير مسارها إلى ممرات أخرى آمنة، أما السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر فستسلك طريق رأس الرجاء الصالح.

فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط، التي تتخذ من النرويج مقرا، في 18 ديسمبر إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

جرام كار كاريرز وهافنيا

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في نقل السيارات يوم 21 ديسمبر إن سفنها لن تمر من البحر الأحمر.

وقالت قالت شركة الشحن النرويجية هافنيا في 12 يناير إنها منعت جميع سفنها من التوجه إلى مضيق باب المندب أو الإبحار بالقرب منه.

هاباج لويد

ذكرت شركة شحن الحاويات الألمانية هاباج لويد، التي قررت في يناير تحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا حتى إشعار آخر، في 11 يونيو أنها لا تتوقع أن يستأنف قطاع الشحن البحري المرور عبر البحر الأحمر حتى لو تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل.

وقالت الشركة في 14 مارس آذار إن الاضطراب في البحر الأحمر ووفرة المعروض من خدمات السفن على الصعيد العالمي سيجبرها على تقليل التكاليف في 2024.

إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية إتش.إم.إم يوم 19 ديسمبر كانون الأول إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بتغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

هوج أوتولاينرز

قالت شركة شحن السيارات النرويجية هوج أوتولاينرز في 20 ديسمبر إنها ستوقف مرور سفنها عبر البحر الأحمر.

وفي الثامن من فبراير قالت الشركة إن الاضطراب في البحر الأحمر أثر سلبا على قدرتها التشغيلية.

كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت شركة كلافينيس كومبينيشن كاريرز المشغلة لأسطول ناقلات، وتتخذ من النرويج مقرا، في 16 يناير إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.

كونا واجل

توقعت شركة الخدمات اللوجستية السويسرية كونا + ناجل في الأول من مارس استمرار تأثير أزمة البحر الأحمر لأرباع تالية وأن تتأثر أرباحها التشغيلية في الربع الثاني بما لا يتجاوز 50 مليون فرنك سويسري.

وفي 23 أبريل قال الرئيس التنفيذي ستيفان بول خلال مؤتمر عبر الهاتف إن الشركة تتوقع عودة تكاليف الشحن إلى طبيعتها في نهاية الربع الثاني.

ميرسك

قالت مجموعة ميرسك الدنمركية للشحن اليوم إن نطاق الاضطراب الذي تشهدها حركة الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر اتسع بما يتخطى مسارات التجارة في الشرق الأقصى وأوروبا ليشمل كامل شبكتها في العالم.

وأوقفت ميرسك في الخامس من يناير مرور سفنها في البحر الأحمر "في المستقبل المنظور".

وفي الأول من يوليو قالت الشركة إن الأشهر المقبلة ستنطوي على تحديات لشركات النقل وللأعمال التجارية، مع استمرار الاضطرابات في الربع الثالث.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عبر البحر الأحمر فی البحر الأحمر دیسمبر إن قالت شرکة إن سفنها تمر عبر

إقرأ أيضاً:

أنصار الله تبارك لحزب الله هجومه الكبير والشجاع على “إسرائيل” وتؤكد اقتراب الرد اليمني

الجديد برس:

باركت حركة أنصار الله، اليوم الأحد، لحزب الله الهجوم “الكبير والشجاع” الذي شنه على “إسرائيل” رداً على اغتيال القائد الكبير فؤاد شكر نهاية الشهر الماضي، مؤكدةً أن “الرد اليمني آت”.

وقال المكتب السياسي لحركة أنصار الله (الحوثيون):”نبارك لحزب الله وأمينه العام الهجوم الكبير والشجاع الذي نفذته المقاومة صباح اليوم ضد العدو الإسرائيلي”.

وأضاف البيان أن “هذا الرد القوي والفاعل في عمق الكيان الذي لا يزال مفتوحاً يؤكد أن المقاومة مقتدرة وقوية وصادقة في وعدها ووعيدها”.

وتابعت أنصار الله في بيان مكتبها السياسي: “نشد على أيادي وسواعد أبطال المقاومة الإسلامية، ونبارك وندعم كل خيارات وعمليات الرد على العدو الصهيوني، ونؤكد من جديد أن الرد اليمني آت آت حتماً والأيام والليالي والميدان هي ما سيثبت ذلك”.

وصباح اليوم، نفّذ حزب الله رداً أولياً عى اغتيال القائد فؤاد شكر، مؤكداً استهداف هدف عسكري نوعي، وإتمام المرحلة الأولى بنجاح كامل.

في غضون ذلك، يترقب كيان الاحتلال الإسرائيلي والمنطقة رداً يمنياً على عدوان الاحتلال على منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة، غربي اليمن، في 20 يوليو الماضي، حيث أكد المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في إثره، أن “القوات المسلحة اليمنية سترد عليه، وستقوم باستهداف الأهداف الحيوية في الكيان”.

مقالات مشابهة

  • تقرير اقتصادي : هجمات الحوثي على السفن أثرت على الأوضاع المعيشية لليمنيين مقابل مكاسب حوثية أمريكية
  • البنتاغون: تسرب محتمل للنفط من الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر والحوثيون منعوا انقاذها
  • رئيس مطار بيروت: رحلات جميع شركات الطيران عادت إلى العمل باستثناء لوفتهانزا
  • البحرية البريطانية تعلن تلقيها بلاغا ثانيا عن حادثة في البحر الأحمر خلال 24 ساعة الماضية
  • وكالة أمريكية: انخفاض نسبة الشحن في الموانئ الإسرائيلية 16% بسبب توترات البحر الأحمر
  • ناقلة النفط سونيون تحترق بعد هجوم لأنصار الله
  • "البيئة" توقع على برنامج تعاون لتسهيل إجراءات الإفراج عن الشحنات بمطار مسقط الدولي
  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين
  • أنصار الله تبارك لحزب الله هجومه الكبير والشجاع على “إسرائيل” وتؤكد اقتراب الرد اليمني
  • برنامج تعاون لتسهيل التدقيق والإفراج عن الشحنات البيئية المرخصة