أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن موسكو تؤيد انضمام فلسطين للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن روسيا تدافع عن موقف يستند إلى قواعد القانون الدولي لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال لافروف في كلمة ألقاها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط: "في عام 1949، أيدنا طلب إسرائيل للعضوية في الأمم المتحدة، رهنا بتنفيذ قراري الجمعية العامة 181 و 194 بشأن خطة تقسيم فلسطين وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، وقد ذكرنا ذلك بوضوح عندما صوتنا لصالح انضمامها إلى الأمم المتحدة".



وأضاف: "واليوم نحن نؤيد أيضا قبول فلسطين، التي اعترفت بسيادتها بالفعل نحو 150 دولة، إلى صفوف المنظمة الأممية".

وأشار لافروف إلى أن "روسيا تدافع عن موقف يستند إلى قواعد القانون الدولي في إطار مختلف الصيغ الدولية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك الصراع في الشرق الأوسط بشكل عام".

وتابع قائلا: "نحن ننطلق من حتمية تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك قرارات الجمعية العامة الأولى المذكورة وقرارات مجلس الأمن الرئيسية 242 و338، التي تم تبنيها بعد انتهاء حرب الأيام الستة وحرب يوم الغفران، وكذلك القرارين 478 و497 حول وضع القدس ومرتفعات الجولان".

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت في 10 ايار الماضي، قرارا بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر بهذه المسألة إيجابيا.

ويعتبر مشروع القرار الذي قدمته الإمارات واعتُمد الجمعة بغالبية 143 صوتا ومعارضة 9 وامتناع 25 عن التصويت أن "فلسطين مؤهلة لعضوية الأمم المتحدة وفقا للمادة 4 من الميثاق، وبالتالي ينبغي قبولها عضوا في الأمم المتحدة".

وفيما أثار القرار غضب إسرائيل، فإنه لقي ترحيب السلطة الفلسطينية ودول عربية.

وأكدت روسيا على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة فرصة لتصحيح ظلم تاريخي على الأقل جزئيا ضد الشعب الفلسطيني الذي طالت معاناته.

وأشار إلى أن موسكو مقتنعة بأن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، ستساهم في إطلاق مفاوضات متساوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

العالمي للمواطن المصري بالخارج: ندعم موقف مصر من تواجد إسرائيل بمحور فيلادلفيا

أعلن الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج عن دعمه المطلق للقيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي في كافة ما يتم اتخاذه من مواقف ثابتة وراسخة في كافة القضايا الدولية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي تؤكد فيها مصر دائما على مواقفها الثابتة بضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة بالإضافة لإنهاء كافة سياسة الاستيطان واحتلال الأراضي الفلسطينية ومبدأ حل الدولتين بما يضمن كافة حقوق الشعب الفلسطيني على حدود ٥ يونيو 1967.


وقال بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أننا في هذا الصدد نؤيد وندعم بكل قوة موقف الراسخ لعدم تواجد أي عنصر إسرائيلي في محور صلاح الدين "فيلادلفيا"، مؤكدا أن مصر لن تسمح بأي نوع من التحايل الإسرائيلي للحصول على مكتسبات نتيجة لغزوها لقطاع غزة وحربها الشاملة على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل. 


وتوقع بهجت العبيدي أن تبوء كل محاولات العدو الصهيوني بالفشل نتيجة ليقظة الجانب المصري الذي لن يسمح بأي تواجد إسرائيلي في محور فلادلفيا حيث أن الثوابت المصرية الدائمة لا يمكن أن تنثني تحت ضغط التعنت والغي الإسرائيلي الذي لا يتورع من استخدام أي وسيلة للحصول على ما ليس له حق فيه.

 

ومن جانبه قال نصر مطر مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن الموقف المصري من القضية الفلسطينية في مجملها موقف مشرف يفخر به كل مصري وطني مدرك لما يحاك لوطنه من جانب وللمنطقة من جانب آخر من مخططات تستهدف النيل منها وتفتيتها. 


وأضاف مطر أن موقف مصر المبدأي الرافض لوجود قوات الاحتلال الإسرائيلي في محور صلاح الدين "فلادلفيا" إنما يعد دليلا قاطعا على الموقف الثابت للرؤية المصرية التي لا تقبل المساومة على حقوق الدولة المصرية أولا وأخيرا وحقوق أبناء الشعب الفلسطيني أيضا.

مقالات مشابهة

  • بالإجماع.. مجلس الأمن يوافق على تجديد مهمة حفظ السلام في لبنان
  • الخارجية بعد قرار التمديد: ندعم مهمة اليونيفيل
  • رئيس الحكومة اللبنانية: نثمن تصويت مجلس الأمن على تمديد قوة الأمم المتحدة المؤقتة «اليونيفيل»
  • خوري: ندعم وصول كافة المكونات الليبية إلى دوائر صنع القرار
  • بعثة الأمم المتحدة تدعو لدعم المسار الديمقراطي وإصلاح قطاع الأمن في ليبيا
  • منظمة أممية: نؤيد موقف ماليزيا المساند للنضال الفلسطيني
  • خبراء يجيبون لـ "الفجر".. ما سيحدث إذا تم تفعيل البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة في السودان؟
  • العالمي للمواطن المصري بالخارج: ندعم موقف مصر من تواجد إسرائيل بمحور فيلادلفيا
  • البديوي.. الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين سبب أزمات المنطقة
  • فلسطين وقرار محكمة العدل الدولية