تلقى علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتضمن إجمالي ما تم ضبطه من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي وذبح خارج المجازر على مستوى الجمهورية خلال أسبوع، حيث بلغ إجمالي المضبوطات نحو 45 طن و118 كجم.

وأفاد التقرير، أن الكميات المضبوطة تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها تتم إعادة تصنيعه، حيث تم تحرير 49 محضرًا بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.

الحفاظ علي صحة المواطن

من جهته أشار الدكتور ممتاز شاهين، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى حتمية الحفاظ علي صحة المواطن وعلي غذاء صحي أمن وخالي من المسببات المرضية والعمل كفريق واحد بروح واحدة لتحقيق هدف واحد وهو صحة المواطن المصري وغذائه وتتم هذه الحملات بالتنسيق مع الجهات المعنية ذات الصلة المتمثلة في كل من الصحة – الهيئة القومية لسلامة الغذاء – الشرطة المختصة وغيرها.

يأتي ذلك في إطار حرص الدولة علي  المواطن المصري وعلي تحقيق الأمن الغذائي وتوفير غذاء صحي وآمن له وبناءً علي توجيهات وزير الزراعة والمهندس مصطفي الصياد نائب وزير الزراعة بضرورة تكثيف واستمرار حملات التفتيش علي اللحوم والأسماك والدواجن علي أماكن عرض وبيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، وكذلك ثلاجات الحفظ والمصانع والسيارات المتنقلة والتأكد من صلاحيتها ومراعاة كافة الاشتراطات الصحية والمتابعة الدورية للعمل بالمجازر الحكومية والخاصة للحيوانات والدواجن وذلك لإنتاج لحوم ذات جودة عالية للحفاظ علي الصحة العامة للمواطنين مع التشديد علي ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين لضبط الأسواق وحماية الأمن الغذائي للمواطن المصري.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السيارات المتنقلة حيوانات دواجن الأسماك لحوم وأسماك وزير الزراعة المجازر الحكومية سلامة الغذاء رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية الهيئة العامة للخدمات البيطرية

إقرأ أيضاً:

"العلوم الصحية" تكشف تداعيات إشعال "مراقب صحي" النار في نفسه بالجيزة

أوفدت النقابة العامة للعلوم الصحية، وفدا من مجلس إدارتها، والنقابة الفرعية بالجيزة، والمستشار القانوني، لزيارة المراقب الصحي "عماد محمود"، بمستشفى أم المصريين العام، على خلفية إصابته بحروق من الدرجة الثانية، بعد إشعال النار في نفسه، عقب رفضه قرارا بنقله من مقرر عمله من الإدارة الصحية بالعجوزة، إلى الإدارة الصحية بأوسيم بالجيزة.

وقال أحمد السيد الدبيكي، النقيب العام للعلوم الصحية، أن وكيل وزارة الصحة بالجيزة المقال مؤخرا د. خالد عبدالغني، أصدر قرارا بنقل 3 مراقبين صحيين من الإدارة الصحية بالعجوزة، إلى إدارتي أوسيم وجنوب العياط الصحية، بناء على توصية د. أسماء حمادة، مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة بالجيزة، وبدعوى "صالح العمل"، وهو ما اعتبره المراقبون الصحيون قرارات تعسفية، ورفضوا تنفيذها.

وعندما ذهب الموظف "عماد محمود"  - في العقد الثالث من العمر - إلى مديرة إدارة الطب الوقائي، وطالبها بالعدول عن توصيتها بالنقل له، وأنه حرر محضرا للتضرر من القرار، فرفضت وقالت له "لا تراجع عن القرار.. ولو مش عاجبك ولع في نفسك"، وهو ما أشعل غضبه، وأحضر كمية من البنزين، وأشعل النيران في جسده، أمام مكتبها داخل مجمع المصالح الحكومية بالجيزة، وتجمع الموظفون وأطفئوا النيران به، وتم نقله لمستشفى أم المصريين، وأخطرت النيابة العامة بالحادث.

وتوجه وفد من النقابة العامة إلى وزارة الصحة، برئاسة النقيب العام أحمد الدبيكي، وعضوية كل من الأمين العام منى حبيب، ونائب النقيب عاطف محمد، ندوعصو مجلس النقابة العامة عبدالرحمن عبدالله.

وقابل الوفد الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة، والدكتور حسام عبدالغفار، مساعد وزير الصحة، واللذان أكدا على أن النيابة تجري تحقيقاتها بشأن الواقعة، وأن التحقيقات في حالة توصلها إلى وجود حق لأي من الأطراف سوف يحصل عليه، ولن يتم التهاون في أي تقصير أو تعسف في حالة وجوده.

كما توجه الوفد إلى وزارة العمل، لعرض المشكلة على الوزير محمد جبران، الذى استجاب ووعد بمتابعة الموضوع مع وزير الصحة، وكذلك الحالة الصحية للمراقب الصحي، والوقوف على الحقيقة الكاملة وإعطاء كل ذى حق حقه.

مقالات مشابهة

  • العثور على أشلاء شاب أعلى شريط السكة الحديد في القليوبية.. والتحريات تكشف السبب
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال أسبوع
  • أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع (إنفوجراف)
  • دفاع النواب: تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي حول بناء كنيس يهودي بالمسجد الاقصي سافرة
  • "العلوم الصحية" تكشف تداعيات إشعال "مراقب صحي" النار في نفسه بالجيزة
  • شعبة القصابين تكشف أسباب عزوف المواطنين عن شراء اللحوم الفترة الماضية
  • المدير التنفيذي للتعمير والتنمية الزراعية يواصل متابعة أصول الهيئة في أسوان
  • المدير التنفيذي للتعمير والتنمية الزراعية يتفقد مواقع الهيئة في كلابشة وجرف حسين
  • الزراعة تكشف عن إجراءات منع التلاعب والتهريب بمنظومة الأسمدة (فيديو)
  • الزراعة تكشف عن إجراءاتها لتوفير الأسمدة للمزارعين ومنع التلاعب به