بوابة الوفد:
2024-08-28@15:43:39 GMT

فيلسوف الضحك٠٠ وداعًا

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

محمد حاكم (١٩٣٤ -٢٠٢٤) أحد شيوخ فنانى الكاريكاتير، فى العالم العربى. ترك ميراثًا تشكيليًا ضخمًا؛ ما بين اللوحات الفنية متنوعة الإلهام ومرتبطة بالأرض المصرية وما تحمله من مفردات إنسانية ورموز الفلكلور الشعبية التى أطاحت بكل ما يتعلق بالفكر الغربى وهو ما أصر عليه منذ بداياته الأولى.
محمد حاكم يعتز منذ أول معارضه بفكرة المفارقات الساخرة تلك التى أفرزت عنده روح الفكر التقدمى خاصة بعد أن عمل فى مجلة روز اليوسف؛ وقد وجد فيها ضالته المفقودة وكانت هناك لوحاته الكاريكاتيرية التى تميزت بحدة الفكرة وبساطة الخطوط وعمق الدلالات؛ هذه اللوحات كانت تتداولها وكالات الأنباء العربية والعالمية.


محمد حاكم هو الشقيق الأصغر للفنان حسن حاكم (١٩٢٩–١٩٩٨) وكان أحد أهم رواد الكاريكاتير العربى. اقترب الشقيقان من الهموم العربية بامتياز –خاصة القضية الأم– الفلسطينية– فقد كانت هى حجر الزاوية فى أغلب رسوماته ومعارضه والحقيقة أننا لو قارنا بين الشقيقين يمكننا أن ننحاز للفنان الأصغر (محمد حاكم) لأنه اقترب أكثر من قضايانا وبقدر ما اهتم بقضية فلسطين؛ بقدر ما كان يرهن فنه وريشته لمشاكلنا الصغيرة والكبيرة.. الفنان الرائد محمد عبلة حين رثاه قال: لم يقتصر حاكم على تجسيد ملامح الناس فحسب بل كان أيضا مرآة تعكس واقع المجتمع. والدبلوماسى الكبير الدكتور أسامة الباز قال عن أعماله الكاريكاتيرية: انها رسمت خريطة ثورية جديدة للوطن العربى بكل ما يحمل من معاناة وانكسارات وهزات تعلو به وتهبط..!
محمد حاكم فنان مهم أتمنى من الدولة أن تخلد أعماله ولعل أول مبادرة يمكن أن يقوم بها محمد عبلة هى تجميع أهم أعمال حاكم فى (مركز الفيوم للفنون) الذى أسسه عبلة؛ ليكون حافزًا لباقى الفنانين بالاهتمام (بالاخوين حاكم).
[email protected]
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نادر ناشد كاريزما الأرض المصرية محمد حاكم محمد حاکم

إقرأ أيضاً:

وفاة نبيل العربى الأمين العام السابق للجامعة العربية

القاهرة

توفى السفير نبيل العربي، وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عن عمر يناهز 89، اليوم الاثنين.

وكتب السفير محمد مرسى، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي: “فقدت الدبلوماسية المصرية اليوم رجلاً من أعظم رجالاتها، الأستاذ الدكتور الوزير نبيل العربي، فقدنا مدرسة متميزة في الدبلوماسية والقانون الدولي وفن التفاوض، وكنت واحداً من مئات الدبلوماسيين وغيرهم الذين تتلمذوا تعلمو المهنة على يديه”.

ويعد نبيل العربي من أبرز السياسيين المصريين، تنقل في الوظائف من قاضٍ في المحكمة الدولية إلى وزير للخارجية المصرية، قبل أن يستقر به المقام أمينا عاما لجامعة الدول العربية.

ولد الله العربي يوم 15 مارس 1935، في العاصمة المصرية القاهرة، وتخرج في كلية الحقوق عام 1955، ثم حصل على الماجستير في القانون الدولي وعلى الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق في جامعة نيويورك.

عمل مستشارا قانونيا للوفد المصري أثناء مؤتمر كامب ديفد للسلام في الشرق الأوسط عام 1978.
عين سفيرا لمصر لدى الهند (1981-1983)، وممثلا دائما لها لدى الأمم المتحدة في جنيف (1987-1991)، وفي نيويورك (1991-1999).

شغل نبيل العربي منصب وزير خارجية مصر منذ 7 مارس 2011 خلفا لأحمد أبو الغيط، وكان قد رشح في 4 مارس 2011 من قبل شباب ثورة 25 يناير لتولي هذه الحقيبة.

مقالات مشابهة

  • المجلس العربي للمياه ينهي الترتيبات الأخيرة لانعقاد المنتدى العربي السادس للمياه
  • 16 سبتمبر.. انعقاد المنتدى العربى السادس للمياه بـ أبوظبى بمشاركة 22 دولة
  • ١٦ سبتمبر.. انطلاق المنتدى العربي السادس للمياه بأبو ظبي
  • وداعًا.. «نبيل العربى»
  • نبيل العربي.. «فارس الخارجية» يترجَّل (ملف خاص)
  • نبيل العربي.. قاد مفاوضات طابا وترأس الإدارة القانونية في «كامب ديفيد»
  • الرئيس السيسى يتقدم بخالص العزاء لأسرة الدكتور نبيل العربى
  • وفاة نبيل العربى الأمين العام السابق للجامعة العربية
  • حسن العدل : الفن المصرى سيظل هو أساس الفن العربى (خاص)
  • ندوة عن «الشعر العربى فى الأندلس» بمكتبة الإسكندرية