هنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيزشكيان بفوزه في الانتخابات خلال أول اتصال هاتفي بين الزعيمين اللذين أشادا بـ"تطور العلاقات الثنائية" بعد نحو عام ونصف من استعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ الأمير محمد أجرى "اتصالاً هاتفياً بفخامة الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان، هنأه فيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".



وأضافت أنّ الزعيمين أشادا "بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة"، وأكّدا "أهمية مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

وكان ولي العهد السعودي، قد هنأ عبر رسالة إلى بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية متمنيا له التوفيق، وبالرقي والازدهار للجمهورية الإسلامية.


وفي آذار/ مارس 2023 استأنفت السعودية وإيران علاقاتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق مفاجئ رعته الصين، بعد قطيعة دامت سبع سنوات إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر في 2016.

ومذاك، تظهر علامات تقارب بين القوتين الإقليميتين رغم دعم كلّ منهما معسكرات مختلفة في عدة نزاعات أبرزها في سوريا واليمن.

وتبادل البلدان السفراء وزيارات وزراء الخارجية، قبل أنّ يقوم الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بأول زيارة لرئيس إيراني إلى المملكة منذ أكثر من 20 عاما لحضور قمة عربية إسلامية مشتركة لمناقشة الحرب في غزة في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وأجرت إيران انتخابات رئاسية مبكرة عقب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي إثر سقوط مروحيته في 20 أيار/ مايو الماضي.

وتحطمت مروحية رئيسي في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيراني العلاقات السعودية إيران السعودية علاقات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السعودي وأمير قطر يبحثان العلاقات وأمن المنطقة

بتوجيه من القيادة، التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع، أمس في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة، بصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

شهد اللقاء استعراض العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وخلال اللقاء، نقل سمو وزير الدفاع تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنياتهما لسموه ولحكومة وشعب قطر الشقيق المزيد من التقدم والازدهار. من جهته، حمّل سمو أمير دولة قطر تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.

حضر اللقاءَ، وزيرُ النقل والخدمات اللوجستيَّة المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ومديرُ عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف.فيما حضره من الجانب القطري، نائبُ رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية، ورئيس الديوان الأميري الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير المواصلات جاسم بن سيف السليطي، وعدد من كبار المسؤولين.

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • برئاسة محمد بن سلمان.. قرارات جديدة مهمة لمجلس الوزراء السعودي
  • برئاسة محمد بن سلمان.. قرارات جديدة ومهمة لمجلس الوزراء السعودي
  • وزير الدفاع السعودي وأمير قطر يبحثان العلاقات وأمن المنطقة
  • سعود عبد الحميد ضمن قائمة منتخب السعودية
  • للتشاور : عباس يبدأ زيارة إلى السعودية ويلتقي ولي عهدها الثلاثاء
  • عبّاس يصل إلى السعودية للقاء بن سلمان
  • بحضور محمد بن سلمان ورونالدو.. اختتام كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض
  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الإيراني مستجدات غزة
  • السعودية وإيران تؤكدان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور لمتابعة مسار العلاقات
  • ولي عهد السعودية يتوّج فالكونز بلقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية