لجريدة عمان:
2024-08-28@14:17:29 GMT

استعراض قضايا الأسرة والمجتمع بـ«الشورى»

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

استضافت اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى صباح اليوم، الدكتورة سمية الوهيبية محللة البرامج للنوع الاجتماعي والصحة الإنجابية في مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان لدول مجلس التعاون الخليجي؛ لأخذ مرئياتها ووجهة نظرها حول عدد من الظواهر التي تخص الأسرة والمجتمع في سلطنة عُمان.

وقدّمت الدكتورة عرضاً مرئياً حول الوضع الشخصي للمرأة، والسياسات السكانية والهجرة في سلطنة عُمان، وأهمية تشجيع المرأة للعمل والاندماج في سوق العمل المحلي، كما تطرق العرض لنسب شغل الوظائف لدى المرأة العمانية في القطاعين الخاص والعام، والقطاعات الجاذبة والمنفرة لها في مجال التوظيف، كما جرى استعراض نسب تمثيل المرأة في المجالس التشريعية في سلطنة عُمان ومقارنتها بنظيراتها في المنطقة العربية، وجرى عرض أسباب تراجعها في الفترات السابقة والمتعلقة بقلة المبادرات وضعف التدريب.

وأبرز العرض المرئي، القضايا المرتبطة بواقع توظيف المرأة في سلطنة عُمان في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى الموارد الإدارية واللوجستية والمادية التي تمتلكها المرأة العُمانية، كما تم استعراض الجمعيات المختصة بالمرأة والطفل وأدوارها والتحديات التي تواجهها في سلطنة عُمان، والمشاكل الهيكلية والتنظيمية وأسس الحوكمة في تلك المؤسسات.

وجرت بعدها نقاشات متنوعة ومستفيضة بين أعضاء اللجنة من أصحاب السعادة والدكتورة الضيفة، تركزت حول حقوق الأسرة والمرأة في سلطنة عُمان، ومواد وأحكام قانون الأحوال الشخصية المتعلقة بقضايا الطلاق والحضانة للطفل، والنفقة وتحسين حقوق المرأة في العمل والمجتمع، وأبرز القضايا والحالات والظواهر الطارئة على المجتمع العماني والمتعلقة بالمرأة.

وأكد أعضاء اللجنة على أهمية المرأة وأدوارها في المجتمع العُماني، وعلى أهمية توفير الحماية الاجتماعية لها من خلال التشريعات والقوانين، وعلى إبراز وتطوير أدوار الجمعيات العاملة في مجال الأسرة، كما ثمنوا المقترحات المقدمة من قبل المختصة حول الظواهر الاجتماعية المتعلقة بشؤون الأسرة في سلطنة عُمان.

من جانب أخر، قامت اللجنة بمناقشة تقريرها بشأن استضافة خريجي تخصص علوم الصيدلة، والتي جرت في فترة سابقة خلال الدورة الأولى للانعقاد السنوي من الفترة العاشرة (2023 – 2027م) من عمر المجلس، كما استعرضت اللجنة مجموعة من الخطابات الواردة إليها، بالإضافة إلى عدد من أعمال اللجنة المنجزة والمؤجلة التي خضعت للدراسة والعرض عليها، بعدها قامت اللجنة بمناقشة تصور اللجنة لخطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة القادمة.

تمت الاستضافة ضمن أعمال الاجتماع الدوري العشرين للجنة، برئاسة سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة الصحية والاجتماعية بالمجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرأة فی

إقرأ أيضاً:

سلطان بن طحنون: إبراز إنجازاتها وإسهاماتها القيمة في بناء الوطن

أبوظبي: «الخليج»
أكد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مكتب فخر الوطن، على أهمية الاحتفاء بيوم المرأة الإماراتية، لإبراز إنجازاتها وإسهاماتها القيمة في بناء الوطن.
وأكد أن يوم المرأة الإماراتية مناسبة وطنية نفتخر جميعاً بالاحتفاء بها، وتسليط الضوء على عطائها الكبير في خدمة الأسرة والمجتمع.
وأوضح أن جهود المرأة الإماراتية في خط الدفاع الأول هو موضع تقدير وإعجاب الجميع، مؤكداً أهمية دورها البارز في الحرص على أمن وسلامة وصحة المجتمع، والذي تجلى في كافة التحديات التي واجهناها سابقاً.
وأشاد بالإنجازات والمكاسب التي حققتها المرأة الإماراتية في ظل جهود القيادة الرشيدة ودعم رائدة العمل النسائي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، إيماناً من سموها بالدور الفاعل للمرأة في بناء المجتمع.

مقالات مشابهة

  • خدمات الشورى تناقش مع المختصين تهيئة مراكز الإيواء
  • محمد بن شبيب: مساهمة فاعلة في مسيرة البناء
  • سلطان بن طحنون: إبراز إنجازاتها وإسهاماتها القيمة في بناء الوطن
  • “خليفة التربوية “: إسهامات المرأة الإماراتية بارزة في التنمية الوطنية
  • «خليفة التربوية»: إسهامات المرأة الإماراتية بارزة في التنمية الوطنية
  • أعضاء شورى شباب الشارقة يتعرفون على مسيرة العمل البرلماني في مملكة البحرين
  • وفد من أسرة طلاب من أجل مصر بجنوب الوادي يزور المجلس القومي للمرأة
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: الشريعة وضعت ضوابط لاستقرار الأسرة (فيديو)
  • وزير الخارجية والمغتربين يؤكد على أهمية معالجة قضايا المهاجرين غير الشرعيين
  • ورشة عمل حول التطوع في المجتمع المصري بشباب قنا