وصف رئيس تحالف الحركة العربية للتغيير، النائب بالكنيست الإسرائيلي أيمن عودة، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه "إرهابي" خلال جلسة ساخنة بالبرلمان، قبل أن يتم إخراجه، وفقا لما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وفي نفس الجلسة، وخلال حديث عضو الكنيست ورئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس من على المنصة حاول العديد من أعضاء البرلمان الآخرين مقاطعته حتى سأله أحد الأعضاء بصوت مرتفع "أنت تريد وقف الحرب.

. أليس كذلك؟" مكررا سؤاله فأجابه عباس بعصبية قائلا "نعم، أنا أريد وقف هذه الحرب"، بحسب ما أفاد موقع هيئة البث الإسرائيلية "مكان".

ومضى عباس في حديثه رغم محاولة آخرين مقاطعته: "50 ألف مدني قتلوا في قطاع غزة، واضح أنني أريد وقف الحرب". 

في هذه الأثناء، صاحت النائبة تالي غوتليف تجاه النائب عباس: "إذا أسميت جنودنا بالقتلة فمكانك ليس هنا". 

ولم تكتف النائبة بالصراخ من بعيد، بل توجهت نحو النائب عباس مسرعة لتسمعه ما تقول، فما كان من حراس الكنيست إلا أن حالوا دون وصولها إلى النائب الذي كان يردد "ماذا أصابكم؟ هل جننتم؟". 

وأثار تصريح عباس غضبا في الجلسة، وأمر رئيس الكنيست أمير أوحانا بإنزاله من المنصة على الفور قبل أن تدور اشتبكات كلامية بين النائب وعدد آخر من النواب. وأعلن أوحانا إصدار "تحذير" تجاه عباس.

ورد رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت على ادعاءات عباس مؤكدا أن "خمسين ألف شخص لم يقتلوا" في غزة. 

وقال: "في بعض الأحيان يختبئ هؤلاء الإرهابيون الجبناء خلف المدنيين، مما يتسبب في مقتلهم"، معتبرا أن الجيش الإسرائيلي "أخلاقي".

وبعد أن قال عودة لنتانياهو "الإرهابي هو أنت"، طُلب منه الخروج من الجلسة بالكامل. 

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر بعد هجوم غير مسبوق نفذته حماس في جنوب إسرائيل وأدى إلى مقتل 1195 شخصًا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية. 

ومن بين 251 شخصًا خطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين في غزة، توفي 42 منهم، حسب الجيش. 

وردًا على هجوم حماس توعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة وشنت هجومًا مدمرًا واسع النطاق أسفر حتى الآن عن 38794 قتيلا معظمهم مدنيون، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس في القطاع.

وكثفت إسرائيل القصف المدفعي والغارات القاتلة الأربعاء على قطاع غزة فيما أعلن نتانياهو عزمه "زيادة الضغط" العسكري على حماس، في الشهر العاشر من الحرب التي تسببت بكارثة إنسانية في القطاع المحاصر.

في الأثناء، جُمدت المفاوضات غير المباشرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار منذ أن أعلن قيادي من حماس الأحد وقفها "بسبب عدم جدية الاحتلال وسياسة المماطلة والتعطيل المستمرة وارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل". 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: وجهنا طلبا لروسيا بشأن زيارة عباس إلى غزة وفلسطين ستشارك في قمة "بريكس"

صرح سفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل اليوم الاثنين بأن رام الله طلبت من موسكو الدعم في الجهود من أجل إنجاح الزيارة المرتقبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى قطاع غزة.

وقال نوفل خلال مؤتمر صحفي في موسكو متحدثا عن الزيارة التي أعلن عباس في وقت سابق هذا الشهر عزمه على القيام بها إلى غزة: "قرار السيد الرئيس بالذهاب إلى قطاع غزة هو محاولة لبذل جهود جادة لوقف إطلاق النار في غزة.. لقد طلبنا من جميع الشعوب الشقيقة والصديقة الدعم في هذه القضية.. وطلبنا ذلك من روسيا أيضا".

كما كشف نوفل أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا رسميا نظيره الفلسطيني للمشاركة في قمة بريكس التي ستعقد في قازان في أكتوبر المقبل، وأضاف أنه تم التوصل أيضا إلى اتفاق لعقد جلسة للجنة الاقتصادية الروسية الفلسطينية الحكومية في ديسمبر في موسكو.

وقال: "لقد تلقينا دعوة من الرئيس بوتين للرئيس عباس،.. لكننا سنرى ما إذا كان سيشارك رئيس الوزراء"، مشيرا إلى أن "الشيء الأكثر أهمية هو أننا (ممثلو فلسطين) سنشارك في هذا الحدث".

وأضاف: "بعد مشاركتنا الأولى في القمة، سنرسل طلبا للانضمام إلى هذه المجموعة. ووعد الرئيس (الروسي) فلاديمير بوتين بأن تكون هناك جلسة مخصصة بالكامل لفلسطين، لذلك لدينا توقعات بالغة الإيجابية بشأن هذه القمة".

مقالات مشابهة

  • مفتاح إنهاء حرب غزة.. الاتفاق حبيس "العدوين اللدودين"
  • سمير فرج: نتنياهو الوحيد في العالم الذي لا يريد السلام
  • هل توقفت الحرب ؟: نصر الله يتفهم المزاج الشعبي ويعد اللبنانيين بفرصة لتنفس الصعداء
  • آفاق السلام تبتعد بعد هجوم إسرائيل على لبنان
  • السفير الفلسطيني: وجهنا طلبا لروسيا بشأن زيارة عباس إلى غزة وفلسطين ستشارك في قمة "بريكس"
  • استراتيجية نتانياهو هي التهديد الأكبر لإسرائيل
  • إسرائيل وحزب الله.. الرغبة في تجنب الحرب لا تضمن السلام
  • تصريحات هاغاري تثير الجدل: خطأ عسكري أم صراع سياسي في إسرائيل؟
  • مسؤولون إسرائيليون بعد الرد الأولي: حزب الله يواصل إيذاء “إسرائيل”.. وأعداؤنا يحددون توقيت التصعيد
  • السنوار خرج من النفق أكثر من مرة:تفاصيل صادمة عن الرادار المزروع في غزة