تنطلق الدورة الثالثة من المهرجان المصري ـ الأمريكي للسينما والفنون في ولاية نيويورك ونيوجيرسي أيام 3 و 4 و5 نوفمبر 2023، وسيسبق افتتاح المهرجان عرض بانوراما السينما المصرية نافذة علي السينما الأمريكية من خلال أسبوع الفيلم وذلك يومي 27 و28 أكتوبر؛ حيث سيتم عرض أهم افلام السينما المصرية ومنها البرئ والهروب وناصر 56 والأرض وشئ من الخوف و طيور الظلام والهروب وسواق الأتوبيس والإرهاب والكباب وفي بيتنا رجل وعرض فيلمي عمر المختار والرسالة.

ووفقا لـ “بوابة الإهرام” ،تحمل الدورة الثالثة من المهرجان اسم النجم الراحل أحمد زكي والمخرج العالمي مصطفى العقاد حيث يُعد الفنان أحمد زكي أسطورة الفن العربي وأبرز نجوم السينما المصرية والعربية وما قدمه من أعمال خالدة أهمها البرئ والهروب وضد الحكومة وناصر 56 وأيام السادات ومعالي الوزير وأضحك الصورة تطلع حلوة والبيضة والحجر وسيتم عرض فيلم خاص عن الفنان أحمد زكي يضم مسيرته وأهم أفلامه.

وسيصدر المهرجان كتاب خاص عن الأسطورة و النجم أحمد زكي وكذلك يهدي المهرجان دورته الثالثة إلى المخرج العالمي مصطفى العقاد الذي اخرج فيلم الرسالة وعمر المختار المناضل الليبي ويعد واحد من أهم مخرجي السينما العربية في العالم.

وسيشهد المهرجان حضور نخبة من نجوم وفناني السينما المصرية والعربية وفناني المهجر من الجاليات العربية كما ستشهد هذه الدورة تكريم عدد من الفنانين ونجوم السينما المصرية الذين لهم شعبية وجماهيرية كبيرة.

تنطلق الدورة الثالثة من المهرجان بحضور ضيفان شرف المهرجان العالمان الكبيران الدكتور محمد بيومي والدكتور مصطفي السيد وهو تقليد يتبعه المهرجان من دورته الأولى وهو ربط العلم بالفن باعتبارهما أساس المجتمعات وما يعكساه من قيمة للعلم والعلماء والفكر الإنساني.

ويضم المهرجان برنامج لمسة وفاء وهو تقليد أرساه المهرجان من الدورة الثانية وسيتم تكريم ثلاث شخصيات انتقلوا من هذا العالم وكان لهم تأثير في إقامة خدمات للجالية العربية والمصرية وجار البحث والترشيح من جهات عديدة، هم: الدكتور ياسين العيوطي أستاذ القانون الدولي والباليرينا المصرية الفنانة ماجدة صالح والكاتب ممدوح بشاي.

وسيشهد المهرجان في دورته الثالثة خمسة أقسام رسمية للأفلام وهي الروائية الطويلة والروائية القصيرة والأفلام التسجيلية وسينما الموبايل ولا يزيد الفيلم عن عشر دقائق ومشاريع تخرج الطلبة من جميع كليات الإعلام ومعاهد السينما وهناك قسمين تم استحداثهم وهما بانوراما السينما العربية وسيعرض كلاسيكيات السينما المصرية ونافذة على السينما الأمريكية وسيعرض الأفلام الحائزة علي الأوسكار.

اقرأ أيضاًالمنوعاتانحراف قطار عن مساره بباكستان يقتل ويصيب 105 أشخاص على الأقل

وتضم لجنة التحكيم الرسمية للمهرجان كبار نجوم ومخرجي السينما المصريه التي تقوم بتحكيم الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية في فروعها الخمسة، وأيضا سيتم تكريم رواد السينما من النجوم والفنانين الذين انتقلوا عن عالمنا.

وقررت إدارة المهرجان برئاسة الكاتب الصحفي صفوت يوسف تأسيس الجوائز التالية، جائزة المخرج صلاح أبو سيف، جائزة الكاتب الكبير عبد الحي أديب، جائزة الفنان محمود مرسي، جائزة الموسيقار اندريا رايدر، جائزة التمثيل النسائي ماجدة الصباحي.

وقررت إدارة المهرجان إطلاق جائزة الجمهور لأفضل فيلم تجاري تم عرضه في 2023 وعمل معرض لإفيشات وبوسترات وصور السينما المصرية.

وأكد الكاتب الصحفي صفوت يوسف أنه سيتم تأسيس ثلاث جوائز باسماء الدول العربية المشاركة لمنحها لأفضل الفنانين في الوطن العربي والاكثر تأثيرا لدى شعوبهم والدول المرشحة سلطنة عمان والإمارات والسعودية والبحرين والكويت وفلسطين والأردن والمغرب.

وأوضح أن الدورة الثالثة تمثل قفزة كبرى في إحداث حراك ثقافي وفني وربط المهاجرين بأوطانهم وإثراء قيمة الفن والثقافة الذي يمثل قيمة وإيمانا حقيقيا لدعم الأجيال المبدعة وكذلك إثراء الفن وتشجيع الإبداع وإحياء تاريخ السينما.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية السینما المصریة الدورة الثالثة أحمد زکی

إقرأ أيضاً:

مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح

الشارقة: «الخليج»

اختتمت يوم الأحد، في مركز «إكسبو خورفكان» فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان المانجو السنوي 2024، الذي نظمه المجلس البلدي لمدينة خورفكان، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وبلدية مدينة خورفكان، وحضره عشرة آلاف زائر، وعرض خلاله 30 مشاركاً من المزارعين والأسر المنتجة والشركات الزراعية 150 صنفاً من المانجو وغيرها من الفواكه.

وشهد المهرجان مشاركات من دول مجلس التعاون، منها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، عكست التوسع في استقطاب المزارعين والشركات الزراعية المهتمة بتطوير إنتاج المانجو، والتعرف إلى مختلف التجارب للاستفادة منها ومن الإمكانات الحديثة في تحسين طرائق زراعة الفواكه والحمضيات، للإسهام في النمو الاقتصادي وتحقيق الأمن الغذائي.

مكانة مهمة

وأكد الدكتور راشد النقبي، رئيس المجلس البلدي لمدينة خورفكان، أن المهرجان يواصل مسيرته الرائدة متمكناً من حجز مكانة مهمة له على خريطة المهرجانات الزراعية والتراثية في دولة الإمارات، في ظل توجيهات القيادة الحكيمة وجهودها الرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي الإماراتي، ونقله للأجيال المتعاقبة، بدعم مختلف الفعاليات التراثية والاقتصادية التي تنظم على امتداد الدولة.

مشيراً إلى أن الحدث شهد في دورته الثالثة تطوراً ونمواً كبيرين، من حيث الإقبال والمتابعة والمعروض من أنواع المانجو، ولا سيما في ظل ما حظي به من مشاركة واسعة من المزارعين والمؤسسات والجهات الحكومية والخاصة المتخصصة في القطاع الزراعي، وهو ما أسهم في استقطاب إعداد كبيرة من الزوار من داخل دولة الإمارات وخارجها.

استقطاب المشاركين والزوار

وأشار خليل المنصوري، مدير مركز «إكسبو خورفكان» المنسق العام للمهرجان، إلى أن ما حققه من نجاح تجاوز التوقعات من حيث المشاركة والحضور، ما يؤكد أهميته المتزايدة في المشهد الزراعي والاقتصادي لإمارة الشارقة ودولة الإمارات، حيث استقطب المزارعين والشركات الزراعية، ليس من داخل الدولة فقط، بل من دول الخليج الشقيقة أيضاً، في تنوع أثرى المهرجان، وفتح آفاقاً جديدة لتبادل الخبرات والتجارب في زراعة المانجو وإنتاجه.

مضيفًا أن الحدث جذب الزوار من مختلف المناطق، ونجح في تعزيز السياحة المحلية وتنشيط الحركة الاقتصادية في خورفكان والمنطقة الشرقية بشكل عام، وخدمة المزارعين وتثقيفهم وتوعيتهم بأهمية اعتماد طرائق زراعة تكفل لهم الاستدامة في الإنتاج.

أجواء تنافسية

وشهد مهرجان هذا العام، أجواء تنافسية بين المزارعين الذين عرضوا مختلف أصناف المانجو الفاخرة، واشتركوا في مسابقتي «مزاينة المانجو» و«أجمل سلة من المانجو» بجانب مشاركة نساء موهوبات في المسابقة التي خُصصت لهنّ، بالإضافة إلى اشتراك الأطفال الذين تنافسوا في مسابقة أفضل عمل فني وأظهروا شغفهم بزراعة المانجو.

إرشاد المزارعين

وتضمنت فعاليات المهرجان مجموعة من الورش التثقيفية، لإرشاد المزارعين إلى أساليب الزراعة الحديثة، فضلاً عن الأنشطة والعروض التراثية التي أبرزت خصوصية مدينة خورفكان ومدن المنطقة الشرقية، في الحفاظ على الموروث، وتعزيز اهتمام المجتمع بالزراعة، وحرص المزارعين على تبادل التجارب واتباع أفضل الممارسات الزراعية، لتطوير إنتاجهم من الفواكه وتسويقها للمستهلكين.

مقالات مشابهة

  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • بايدن بعد المناظرة: واثق من قدرتي على أداء مهامي
  • بقرار يبصم على ثاني أهدافه هذا الموسم في الـ”MLS”
  • فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية – الدورة الثالثة