أجابت دار الإفتاء المصرية؛ عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه ما حكم الزكاة في المنتجات التي يتم زراعتها في الماء.

دار الإفتاء توضح حكم قول سيدنا على الإمام الحسين عليه السلام مدبولي ينيب الأزهري حضور مؤتمر دار الإفتاء "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"

وقالت الإفتاء، إنه لا تجب الزكاة على السائل فيما يزرعه في الأحواض المائية من طحالب وأشينيات مائية إلا إذا باعها وبلغت قيمتها نصاب الزكاة في المال -وهو ما يعادل 85 جرام ذهب عيار واحد وعشرين- وحال عليها الحول.

أوضحت دار الإفتاء، أنه إن كانت فائضة عن حاجته الأصلية فحينئذٍ يخرج الزكاة عن ذلك القدر من المال بنسبة ربع العشر (2.5%) باعتبارها زكاة نقدٍ ومالٍ لا زكاة زروعٍ وثمارٍ، وإذا توسع النشاط إلى التجارة فيها، فتوفر ركنها من الشراء والبيع بغرض الربح، فإنها حينئذٍ تدخل ضمن زكاة عروض التجارة التي تجب الزكاة في قيمتها في نهاية العام بنسبة ربع العشر إذا كانت بالغة النصاب، وحال الحول، وكانت فائضة عن الحاجة الأصلية كما هو الحال في زكاة المال، باعتبارها زكاة عروض وتجارة لا باعتبارها من المزروعات.

المقصود بالطحالب والأشينيات

الطحالب: كائنات قريبة الشَّبَه بالنبات، وليست نباتًا على الحقيقة، وتوجد في الماء وعلى سطح التربة، ويكثر بها مادة الكلوروفيل، وهي متعدِّدة الألوان (خضراء، زرقاء، حمراء، سمراء)، وتعتمد على نفسها في تكوين غذائها، وتعمل على إنتاج الأكسجين مستفيدة من أشعَّة الشمس التي تصلها، وتشكل جزءًا رئيسًا من النمط الغذائي لبعض الأماكن لاحتوائها على نسب جيدة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات وبعض العناصر المعدنية المهمة للجسم، وكذلك بعض العناصر الغذائية النادرة.

أما الأشينيات: فهي كائنات حيَّة دقيقة جدًّا، وهي فئة بين الطحالب والفطريات، وتتميز بقدرتها على الحياة على سطح الصخور الجرداء بسبب قدرتها على الاستفادة من أي غشاء مائي دقيق، وهي تمثل البداية الأولى للحياة النباتية على سطح الصخور العارية.

و هما من الكائنات الحية التي تصنف ضمن قائمة "الطلائعيات"، وهي صنف ضمن قائمة "الطلائعيات"، وهي صنف من الكائنات التي لا تندرج تحت قائمة الحيوانات أو النباتات أو الفطريات، غير أن البعض منها أشبه في صفاته الجينية بالحيوان، والبعض منها أشبه في صفاته بالنبات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء الزكاة طحالب المزروعات دار الإفتاء الزکاة فی

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: تطوير شامل لحديقة ابن سندر في حي الزيتون

تفقد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، حديقة ابن سندر في حي الزيتون بعد الانتهاء من أعمال تطويرها، مطالبا بتكثيف المزروعات في الحديقة وتوفير كافة وسائل الراحة لمرتاديها باعتبارها متنفس أساسي لسكان المنطقة.

زيادة الرقعة الخضراء

وخلال الجولة، أكد أن المحافظة تسعى لزيادة الرقعة الخضراء بها وتحسين جودة الهواء، والحد من مخاطر الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وزيادة نصيب الفرد من الرقعة الخضراء، وتحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين باعتبارها أحد أهم الأولويات التي تركز عليها الدولة المصرية للتعامل مع قضية تغير المناخ.

أعمال تطوير حديقة ابن سندر بحي الزيتون

وأشار اللواء محمد سلطان رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة، إلى أن أعمال تطوير حديقة ابن سندر بحي الزيتون التي تبلغ مساحتها 12 ألف مترمربع شملت عمل سور، وإعادة تركيب البردورات، وبلاط انترلوك لجزء كبير من الحديقة، وإنشاء نافورة مضيئة وبرجولات، كما تم زيادة المسطحات الخضراء والمزروعات .

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل مساعد الأمين العام لبيت الزكاة والصدقات للإمداد الطبي
  • دار الإفتاء المصرية توضح حكم رد الدين بنفس القيمة عند تراجع قوة الشراء
  • هل شراء حلاوة المولد حلال أم حرام؟.. دار الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى: سرقة المال العام والإسراف في استخدام الماء حرام شرعا
  • محافظ القاهرة: تطوير شامل لحديقة ابن سندر في حي الزيتون
  • حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف.. دار الإفتاء توضح
  • عضو بـ«العالمي للفتوى» توضح حكم إخفاء المال من الزوج دون علمه (فيديو)
  • هل عدم لبس الجورب للمرأة في الصلاة يبطلها؟.. «الإفتاء» توضح
  • الإفتاء تجيب عن سؤال: هل يجوز إخراج الزكاة عن الوالد المتوفى؟ (فيديو)
  • «الإفتاء» توضح الطريقة المستحبة للغسل من الجنابة.. 5 أفعال احرص عليها