أعلنت روسيا وأوكرانيا، إتمام صفقة تبادل أسرى بين الجانبين، بوساطة إماراتية، تضمنت الإفراج عن جنود وقعوا خلال المعارك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن الجنود الروس العائدين سيخضعون لفحوصات طبية وإعادة تأهيل جسدية ونفسية في موسكو.

وأوضحت الوزارة أن الجنود المفرج عنهم كانوا يواجهون "خطر الموت" في السجون الأوكرانية.



من جانبه قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي إن السجناء الأوكرانيين المفرج عنهم هم أفراد في القوات المسلحة الأوكرانية والحرس الوطني وقوات حرس الحدود.

وعملية تبادل الأسرى هي الثالثة من نوعها خلال الأسابيع السبعة الماضية.

وجرت عملية التبادل الماضية في حزيران/ يونيو الماضي وبوساطة إماراتية، أعادت بموجبها كل من روسيا وأوكرانيا 90 سجينا.



وفي الوقت نفسه، قالت وكالة الأنباء الإمارتية إن جهود الوساطة التي قامت بها الإمارات بين روسيا وأوكرانيا نجحت في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 190 أسيرا مناصفة بين الجانبين.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو أن 1348 جنديا روسيا هم أسرى في أوكرانيا وبأن روسيا تحتجز 6465 أسير حرب أوكرانيا.

وجرت صفقات تبادل متفرقة خلال النزاع، ففي محادثات مباشرة نادرة بين مسؤولين من موسكو وكييف، قالت موسكالكوفا إن مكتبها التقى نظيره الأوكراني في عملية التبادل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية روسيا اسرى روسيا اوكرانيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة روسیا وأوکرانیا

إقرأ أيضاً:

روسيا: التصعيد الخطير في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى حرب كبرى

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم /الأربعاء/، إن الشرق الأوسط وصل إلى نقطة خطيرة، وهذا الأمر محفوف بمزيد من التصعيد غير المنضبط، وصولًا إلى حرب كبرى.

وأشارت زاخاروفا -في تصريح وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك "- إلى أن الأسباب الجذرية للتصعيد الخطير الحالي في الشرق الأوسط ترتبط بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي لم يتم حله وعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف إراقة الدماء غير المسبوقة في قطاع غزة، مضيفة أن ذلك أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة في منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية ومرتفعات الجولان المحتلة ومياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مشيرة إلى أن المواجهة بين إسرائيل وإيران، وصلت إلى مستوى جديد.

ولفتت زاخاروفا إلى أنه من نواحٍ عديدة، كان الوضع الدراماتيكي الحالي نتيجة لرغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على نفوذها المهيمن في الشرق الأوسط، موضحة رغبة واشنطن في احتكار دور الوساطة في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وتكريس الوضع الراهن وتعزيز "السلام الاقتصادي"، تاركة وراءها القضايا الأساسية لتسوية طويلة الأمد لهذه المشكلة، التي طال أمدها، على أساس قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي الحالية، ساهمت في تراكم احتمالات الصراع".

وفي السياق ذاته قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا إن تعزيز الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، يشكل تهديداً بمزيد من التصعيد.

وأوضحت بأن دول المنطقة يمكنها حل المشاكل والخلافات القائمة بشكل مستقل من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية.

وأشارت إلى أن روسيا تتبع خطًا نشطًا وثابتًا لصالح ضرورة التخلي عن أي أعمال تؤدي إلى مزيد من التدهور في الوضع العسكري السياسي في الشرق الأوسط، ونشجع جميع الأطراف المعنية على اتخاذ نهج مسؤول لمنع تزايد دوامة العنف المحفوفة بعواقب خطيرة على الأمن الإقليمي والعالمي.

اقرأ أيضاًروسيا تعلن ضرب محطات طاقة وأسلحة مقدمة من الغرب في مطارات بأوكرانيا

مندوب الجزائر: الوقت حان لوقف المجازر في غزة وروسيا: مجلس الأمن مراقب سلبي للمجازر المستمرة

مقالات مشابهة

  • روسيا: التصعيد الخطير في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى حرب كبرى
  • مستوطنون يغلقون شارع أيالون الرئيسي في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • انفجارات قوية في كييف وأوكرانيا تحذّر من القاذفات الروسية
  • خبير شؤون روسية: القوات الأوكرانية أصبحت أضعف من السابق
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان هجمات بالصواريخ والمسيّرات ودوي انفجارات عنيفة في كييف
  • هجوم صاروخي روسي ضخم ضد كييف.. والبجعة البيضاء تحلق في الجو
  • عاجل|لابيد: كان على الحكومة أن تغير سياستها تجاه الحرب في غزة
  • وزير الداخلية الإسرائيلي: على نتنياهو وضع حد لـ "بن غفير" بشأن اقتحامات الأقصى
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب نتنياهو بعقد صفقة تبادل لإعادة المحتجزين
  • هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. وكييف توجه إنذارا إلى مينسك