طالب وزير الداخلية المكلف، عماد الطرابلسي، خلال منتدى الهجرة عبر المتوسط في طرابلس، بدعم دولي جاد لمكافحة الهجرة غير الشرعية، محذرا من توقف التعاون مع المنظمات غير الحكومية إذا لم تتعامل الدول بجدية مع ملف الهجرة.

وأكد الطرابلسي أن التعاون مع وزير الداخلية المالطي أسهم في تقليل تدفق المهاجرين إلى مالطا، مشيرا إلى أن إغلاق الحدود مع تونس ساهم أيضا في تقليل أعداد المهاجرين من تونس إلى إيطاليا.

وعد الطرابلسي تكدس المهاجرين الذين أعيدوا من البحر إلى ليبيا “توطينا”، كاشفا عن دخول ما يقارب 2.5 مليون مهاجر إلى ليبيا، مع توقع بارتفاع العدد إلى 3 ملايين في الإحصاءات الرسمية.

ودعا الطرابلسي إلى دعم جهاز مكافحة الهجرة وحرس الحدود للقيام بمهامهما، مشيرا إلى أن ليبيا صرفت 330 مليون دولار على مكافحة الهجرة العام الماضي، في حين لم تتلق سوى 30 مليون يورو كدعم دولي.

وأكد الطرابلسي عدم تلقيه أي طلب رسمي أو غير رسمي من الدول الأوروبية لتوطين المهاجرين داخل ليبيا، مشيرا إلى رفض منظمات المجتمع المدني والأعيان لهذا الأمر.

وأعلن استعداد ليبيا لمواصلة برنامج العودة الطوعية للمهاجرين بالتعاون مع إيطاليا ومالطا، كاشفا عن عودة 6000 مهاجر طوعيا خلال هذا العام.

وشدد الطرابلسي على أهمية توفير الدعم اللوجستي لتسهيل عودة المهاجرين، مطالبا بتوفير الطائرات ونفقات إعاشتهم بدلا من دفع الأموال.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية

المهاجرينرئيسيعماد الطرابلسيمكافحة الهجرةوزارة الداخلية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المهاجرين رئيسي عماد الطرابلسي مكافحة الهجرة وزارة الداخلية

إقرأ أيضاً:

مجلس المقاومة يطالب العليمي بدعم الجيش لتحرير تعز وإب وعدم التعويل على المفاوضات

طالب مجلس المقاومة الشعبية بتعز، رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، إعطاء الألوية القصوي لدعم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية لاستكمال تحرير المحافظة ورفع الحصار عن مدينة تعز والسير قدما لتحرير محافظة إب والإنطلاق من إقليم الجند لإسقاط الانقلاب الحوثي واستعادة الجمهورية والدولة.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن مجلس المقاومة الشعبية، رحب فيه بزيارة العليمي المرتقبة لمحافظة تعز، والتي تعد الأولى من نوعها لرئيس جمهورية منذ الإنقلاب الحوثي على الشرعية اليمنية.

 

وشدد البيان، على "عدم التعويل على أي مفاوضات مع جماعة الحوثي كون هذه الجماعة عبارة عن مشروع حرب وتمدد إيراني ولا ترى في المفاوضات والتسويات والسلام سوى استسلام وتسليم لليمن أرضا وإنسانًا، ولبلوغ ذلك تناور وتماطل وتستغل الوقت في الإعداد لتمكين هذا المشروع الفارسي". 

 

وأوضح البيان، أن هذه الزيارة للعليمي تكتسب أهمية خاصة لمحافظة تعز كونها المحافظة التي تشكلت فيها المقاومة الشعبية واندحرت عند أبوابها جحافل الانقلاب الكهنوتي الغاشم، مسطرة لأعظم ملاحم الجمهورية والكرامة وقدمت تعز خلالها عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى وجسيم التضحيات المادية والمعنوية".

 

وأشار البيان، إلى أن تعز أصبحت تعاني الكثير، بسبب التدمير الهائل للبنية التحتية والنقص الحاد في الخدمات الأساسية وما خلفه ذلك من ظروف إنسانية ومعيشية صعبة للغاية، نتيجة دورها الريادي في المقاومة الشعبية.

 

وأردف البيان: "لقد بات من المحسوم والمتفق عليه لدى الجميع أن استكمال تحرير تعز وإقليم الجند بصفة خاصة يشكل بوابة لتحرير اليمن عامة، وانهاء الانقلاب واستعادة الدولة اليمنية على كامل التراب الوطني".

 

وجدد البيان، مطالبة العليمي "الإهتمام بأسر الشهداء والجرحى من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية والسعي إلى تخفيف معاناتهم وتوفير الحياة الكريمة التي تليق بهم وبتضحياتهم الكبيرة".

 

ودعا البيان، لاتخاذ الاجراءات الضامنة لتحسين الخدمات الأساسية في المحافظة وعلى رأسها قطاعات الكهرباء والمياه والتعليم والصحة والنظافة والصرف الصحي وذلك باعتماد موازنات تأهيل وتشغيل تلك القطاعات واتخاذ سياسيات تعظم إنتاجيتها وإنتاجية السلطة المحلية وتحد من تغول الفساد وهدر المال العام والحرص على تعيين كوادر نزيهة ومؤهله تجنب المحافظة من الوقوع في الفشل المالي والإداري.


مقالات مشابهة

  • 4 وفيات في المتوسط خلال أسبوع وفقا لمنظمة الهجرة الدولية
  • الحكومة الإسبانية ترفض إتهام المغرب في قضية الوافدين سباحةً نحو سبتة وتجدد تأكيد تعاون الرباط
  • اللجنة العليا للترتيبات الأمنية تستلم عددًا من المقار في طرابلس
  • كيف ستوفق بريطانيا بين نقص العمالة الصحية وقيود الهجرة؟
  • «دهب وكوكتيل مخدرات».. سقوط 2 من أخطر العناصر الإجرامية في الغربية
  • بعد دعوى قضائية من 16 ولاية.. قاض يعلّق برنامج بايدن للهجرة
  • مجلس المقاومة يطالب العليمي بدعم الجيش لتحرير تعز وإب وعدم التعويل على المفاوضات
  • وزير الخارجية والمغتربين يؤكد على أهمية معالجة قضايا المهاجرين غير الشرعيين
  • حنان كشك تكتب: الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر
  • وفاة 13 شخصا وفقدان 14 آخرين جراء غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل اليمن