مسقط- الرؤية

شاركت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في منتدى الحوار الإقليمي حول حقوق الإنسان بعنوان "تعزيز المساواة ومناهضة التمييز بما في ذلك سياق الهجرة"، والذي نُظِّم في العاصمة القطرية الدوحة.

وأقيم المنتدى بتنظيم الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وبالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، وتضمن 6 جلسات تناولت مواضيع هامة ومنها: المعايير الدولية لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري، والآليات الرئيسية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري، بالإضافة إلى الأطر القانونية للهجرة في منطقة مجلس التعاون الخليجي، وظروف العمل والعيش اللائقة للعمال المهاجرين، والاندماج الاجتماعي والممارسات الجيدة.

وتطرق المنتدى إلى موضوع الرياضة والعنصرية وعرض أفضل الممارسات والتجارب في معالجة التمييز العنصري في دول مجلس التعاون الخليجي.

وهدفَ المنتدى إلى توعية المشاركين بالمواثيق والآليات الدولية لحقوق الإنسان لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب، وتوضيح دور الدول وأصحاب المصلحة في التصدي للعنصرية والتمييز من خلال تطوير القوانين والسياسات والاستراتيجيات واتخاذ التدابير اللازمة، كما سعى المنتدى لتعزيز قدرات المشاركين على حماية حقوق ضحايا العنصرية والتمييز، ومشاركة التجارب والممارسات الجيدة والتحديات التي تواجه مكافحة العنصرية والتمييز العنصري في المنطقة.

مثّلَ اللجنة في المنتدى كل من: عبدالعزيز بن عبدالله السعدي عضو اللجنة، سعيد بن صالح العبري مدير دائرة التواصل والإعلام باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"عائلات تقضي يومها بلا طعام".. مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تنقل مشهدا كارثيا من غزة

قال أجيت سونغاي ممثل مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، إن هناك عائلات في قطاع غزة تقضي يومها دون تناول طعام، واصفا الوضع بالكارثي.
وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن "الوضع في غزة ليس سوى كارثة".

وقال إنه واكب في مدينة رفح حياة النازحين الذين طلبت منهم السلطات الإسرائيلية مغادرة منازلهم، والذين ليس لديهم مأوى ويعيشون في حالة من اليأس.

ولفت إلى أن سكان غزة الذين عانوا منذ فترة طويلة يجدون أنفسهم عالقين وسط أعمال عنف متصاعدة.

وأكد سونغاي أن المرافق الصحية والمدارس ومرافق التعليم التابعة للأمم المتحدة والمناطق السكنية في منطقة خان يونس تتعرض لهجوم مستمر.

وأضاف: "لقد سمعت قصصا عن عائلات تأكل وجبة واحدة فقط في اليوم إذا كانت محظوظة. هناك عائلات في غزة تقضي يومها دون تناول الطعام".

وأشار سونغاي إلى أن إسرائيل أصدرت 13 أمر إخلاء في أغسطس، لافتا إلى أن حتى موظفي منظمات الإغاثة في غزة اضطروا أيضا للنزوح.

مقالات مشابهة

  • بيت الصفاة.. شاهد على العراقة وفن العمارة
  • المؤسسة الدولية لحقوق الإنسان تدعو لإطلاق سراح الكاتب الزعبي
  • استهداف سيارة على طريق دمشق بيروت ومقتل ركابها الأربعة (شاهد)
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور «حياة كريمة» في تعزيز الملف الحقوقي: دعم وتطوير
  • "المنتدى الصحفي العماني" يسلط الضوء على دور الإعلام في دعم الاستثمار والترويج السياحي.. الثلاثاء
  • تدشين فعاليات أسبوع المواطنة في الدقهلية
  • "عائلات تقضي يومها بلا طعام".. مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تنقل مشهدا كارثيا من غزة
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال استهدف 12 مدرسة بغزة خلال شهر (فيديو)
  • وزير الشؤون النيابية يشيد بدور اللجنة الفرعية في تخفيض مدد الحبس الاحتياطي -تفاصيل
  • محمود فوزي: تخفيض مدد الحبس الاحتياطي تتوافق مع توصيات الحوار الوطني