رصد – أثير

قالت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بأنها تتابع بالتنسيق مع مركز الأمن البحري وهيئة البيئة والجهات ذات العلاقة، حادثة السفينة الغارقة بشكل شبه كلي (Prestige Falcon)، المحملة بمشتقات نفطية على بعد 25 ميلاً بحرياً جنوب شرق (رأس مركز) بولاية الدقم.

وأكدت الوزارة في بيان رصدته “أثير” بتفعيل فريق التحقيق في الحوادث البحرية لتقييم الخطر الملاحي ومعرفة أسباب الحادث؛ إلى جانب التنسيق مع مشغل السفينة والمالك وشركة الإنقاذ لتكثيف جهود البحث عن طاقم السفينة وإنقاذهم كأولوية قصوى، إلى جانب التعامل مع الخطر البيئي المحتمل وانتشال السفينة وحطامها بالتنسيق مع هيئة البيئة والجهات العسكرية والأمنية ذات العلاقة.

وأشارت الوزارة بأنه تم إصدار الإنذارات الملاحية على المستوى الإقليمي وتحديثها بالتنسيق مع المكتب الهيدروغرافي الوطني العماني، لضمان تحقيق أعلى معايير السلامة الملاحية، وذلك وحرصاً من الوزارة على ضمان سلامة الخطوط الملاحية للسفن التجارية.

يذكر أن هيئة البيئة قد أوضحت بأن السفينة في وضع حرج، وحتى الآن لم تتسرّب منها أي مواد، علمًا أن الظروف الجوية غير مواتية للتعامل معها في هذا الوضع، مبينةً بأنه في التقييم الأولي أفاد المختصون بأنه من المحتمل حدوث تسرب بفعل العوامل الطبيعية ومن المتوقع أيضًا تشتت المواد المتسربة قبل وصولها إلى السواحل العمانية.

وأكدت الهيئة على جاهزية المركز لجميع الاحتمالات المتوقعة، وقدرته على التعامل مع البلاغ، مشيرةً إلى أنه تم تعيين وكيل ملاحي وإسناد أعمال مكافحة التسرب الزيتي الى شركة متخصصة تحسبا لأي طارئ .

وكان مركز الأمن البحري العماني قد أوضح أمس بأن الناقلة تضم طاقما مكونا من ١٦ شخصا، ولايزال الطقم مفقودا، والجهود مستمرة للعثور عليه.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بعد القبض على السائق.. 4 قرارات هامة من النيابة بشأن حادث طريق الفيوم

قررت جهات التحقيق بالنيابة العامة في الفيوم، حبس سائق تريلا حادث طريق القاهرة الفيوم المأساوي، 4 أيام على ذمة التحقيقات، بتهمة التسبب في مصرع وإصابة 17 مواطنا جراء تصادمه بالعديد من السيارات على طريق قرية ميمنة.

كلفت النيابة العامة، سرعة تحريات المباحث النهائية، حول الحادث، فيما استعجلت تقرير الفحص الفني الخاص بالسيارة لبيان عما إذا كانت السيارة تسير بسرعة زائدة أم من عدمه، والتحفظ على كاميرات المراقبة المركبة بمحيط الواقعة.

أمام جهات التحقيق، أقر السائق باعترافات تفصيلية، حيث إنه أثناء قيادة للسيارة تفاجأ بوجود السيارات على الطريق بسب وقوع حادث تصادم، فحاول الانحراف عن السيارات ولكن عجلت القيادة اختلت من يده، ما تسبب في تصادمه بالسيارات.

حادث طريق الفيوم

الحادث المأساوي، حادث طريق الفيوم، الذي راح ضحيته 10 وفيات و7 أشخاص مصابين، أثار جدلًا على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بوضع ضوابط شديدة لسير عربات النقل على الطرق السريعة، منها تحليل المخدرات، لقائدي عربات النقل الثقيل «تريلات» على الطرق العامة.

الواحدة ليلاً، كانت المأساة حاضرة على حافة مصرف مائي بعزبة رحيم، عندما انقلبت سيارة ربع نقل بالركاب في مياه المصرف، على إثر ذلك توقف العشرات من قائدي السيارات على الطريق لإنقاذ ركاب السيارة الغارقة، إذ بسيارة نقل ثقيل "تريلا" بمقطورة محملة بمواد بناء «أسمنت» تسير بسرعة جنونية تدهس العشرات من السيارات المتواجدة على الطريق حال توقفهم جراء الحادث.

منذ بداية الحادث الأولى، عززت قوات الحماية المدنية بالفيوم، بعشرات من سيارات الإسعاف لنقل الناجين من الحادث إلى أقرب مستشفى، فيما دفعت بأوناش لرفع حطام السيارات بعد تصادمهم، و انتشال السيارة من المياه.

حادث طريق الفيوم

نحو 5 ساعات قضاها اللواء أحمد الأنصاري محافظ الفيوم في موقع الحادث، يتابع عن كثب جهود قوات الحماية المدنية المضنية، للتعامل مع الحادث بأقل خسائر ممكنة، حتى أتم العملية على أكمل وجه بانتشال 7 جثامين من مياه نهر النيل غرقى، على إثرها نقلت سيارات الإسعاف الضحايا إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة التي انتدبت الطبيب الشرعي للكشف على الجثامين واستخراج تصاريح الدفن.

من بين ضحايا الحادث كان «عبد الحميد فرج حسن سليمان» 45 عاما نائب رئيس مركز ومدينة سنورس (و أحمد محمود إبراهيم 30 عاما مقيم بقرية كفور النيل الفيوم، ومحمد رمضان محمود درويش 32 عاما مقيم بقرية الزملوطي مركز الفيوم، وحسين جمعه علي أحمد 50 عاما - مقيم بالقاهرة، وعبد الرحمن عبد الله صافي 28 عاما مقيم بمدينة سنورس بالفيوم، وفرحات عزيز فرحات - 34 عاما مقيم بمنشأة طنطاوى مركز سنورس - محمد عبد الله محمود عجيلة - 27 عاما مقيم بنفس العنوان، وسيد جمعه قاسم معوض 40 عاما - مقيم بالفيوم، ورامي هاشم صوفي 30 عاما - مقيم بقرية كفور النيل مركز الفيوم).

حادث طريق الفيوم

من جهتها، قررت وزيرة التضامن الاجتماعي، صرف المساعدات المقررة لأسر المتوفين حسب القانون، والمصاب حسب نسبة الإصابة نتيجة الحادث، حيث وجهت الوزيرة، رئيس الإدارة المركزية للحماية الاجتماعية ومدير مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم، سرعة التحرك والتواجد الفوري لفرق الإغاثة، مشددة على تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي، ناعية أسر الضحايا وتقديم الدعم اللازم لهم والمصابين.

بدورها، تحفظت قوات الشرطة على سائق التريلا، فيما جرى عرضه على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل مخدرات لبيان عما إذا كان يتعاطى مواد مخدرة من عدمه، فيما تستمع النيابة لأقوال الناجين، وشهود العيان على الحادث.

حادث طريق الفيوم

اقرأ أيضاً2 مليار جنيه خسائر شهرية.. عقوبات قاسية تنتظر سارقي «التيار الكهرباء»

محافظة السويس تستعد لتدشين المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الانسان "

مقالات مشابهة

  • هيئة البيئة و"أوبال" توقعان برنامج تعاون لتنفيذ مبادرة "التحالف الأخضر"
  • بوابة رقمية للخضار والفواكه في المملكة
  • “البيئة” تعتمد شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه السطحية
  • “البيئة” تعتمد شروط وضوابط إصدار رخص مصادر المياه السطحية وتصنيف مخالفاتها لضمان استدامتها
  • بعد القبض على السائق.. 4 قرارات هامة من النيابة بشأن حادث طريق الفيوم
  • "الفضلي": اكتمال نقل مهام واختصاصات السدود لتعزيز الأمن المائي بالمملكة
  • الاستدامة البيئية: مفهومها وتطبيقاتها في العصر الحديث
  • التعليم لـ "اليوم": 5% نسبة الغياب خلال الأسبوع الأول من الدراسة
  • عاجل | التعليم لـ "اليوم": 5% نسبة الغياب خلال الأسبوع الأول من الدراسة
  • الداخلية المصرية ترد على ما أثير حول إعلان سجناء من الإخوان البراءة من الجماعة