17 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشف الخبير الاقتصادي، منار العبيدي  عن تفاصيل حجم التجارة بين العراق وإيران، مسلطًا الضوء على الأسباب الحقيقية وراء مشكلة الدولار في العراق. وجاءت تصريحات العبيدي في إيضاح نشره عبر منصة فيسبوك، حيث أوضح أن الاتهامات الموجهة للتجارة الرسمية بأنها السبب وراء أزمة الدولار هي اتهامات مغلوطة.

تفاصيل التجارة بين العراق وإيران

أوضح العبيدي أن “الإيرانيين يقولون أن تجارتنا مع العراق خلال ثلاثة أشهر تبلغ 3 مليار دولار”، موضحًا توزيع هذه التجارة على النحو التالي:
– 1.2 مليار دولار لسد حاجة الغاز.
– 700 مليون دولار للكهرباء.
– 200 مليون دولار للمواد الغذائية.
– 200 مليون دولار لتجارة الحديد.

وأشار العبيدي إلى أن هذه الأرقام تعني أن “قيمة المواد الغذائية والحديد خلال السنة تبلغ 1.5 مليار دولار سنويًا فقط”، مما يناقض الأرقام المتداولة حول أن حجم التجارة مع إيران يصل إلى 12 أو 14 مليار دولار.

وبين العبيدي أن “تجارتنا الرسمية للقطاع الخاص لا تتجاوز الـ 3 مليار دولار مع إيران ولا تتجاوز الـ300 مليون دولار مع سوريا”، مؤكدًا أن “مشكلة الدولار ليست بسبب التجارة الرسمية مع إيران وسوريا”.

وأشار إلى أن “مشكلة الطلب على الدولار في السوق المحلي لتغطية احتياج أنواع أخرى من التجارة غير الرسمية وغير القانونية، وفي مقدمتها المخدرات”، مؤكدًا أن “كل هذا اللغط والبكاء والنواح في القنوات هو لإعادة فتح قنوات الأموال لهذه التجارة”.

وأزمة الدولار في العراق تتفاقم نتيجة عدة عوامل معقدة تتجاوز التجارة الرسمية مع إيران وسوريا. الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، يشير إلى أن التجارة الرسمية لا تتجاوز 3.3 مليار دولار سنويًا، ما ينفي كونها السبب الرئيسي للأزمة.

والمشكلة الحقيقية تكمن في الطلب المرتفع على الدولار لتغطية تجارة غير رسمية وغير قانونية، مثل تجارة المخدرات. هذه التجارة غير المشروعة تضغط على سوق الدولار المحلي، مما يخلق ندرة وارتفاعًا في الأسعار. الشائعات حول الأرقام المبالغ فيها للتجارة الرسمية تسهم في تضليل الرأي العام وتوجيه الانتباه بعيدًا عن الجذور الحقيقية للأزمة. إعادة ضبط السياسات المالية ومكافحة التجارة غير القانونية تعدان ضروريتين لتحقيق الاستقرار المالي في العراق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ملیار دولار ملیون دولار مع إیران

إقرأ أيضاً:

فيلم “إنسايد آوت 2” يصبح أول فيلم رسوم متحركة تتجاوز إيراداته مليار دولار عالميا

يواصل فيلم “إنسايد آوت 2″، وهو الفيلم الأكثر تحقيقًا للإيرادات لعام 2024 ومن إنتاج شركة بيكسار، تحقيق أرقام قياسية جديدة.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الحادي عشر من عرضه في دور السينما، أصبح أول فيلم رسوم متحركة على الإطلاق تتجاوز إيراداته حاجز المليار دولار في شباك التذاكر الدولي بمفرده، وفقًا لتقارير متعددة.

رقم قياسي جديد

وصل فيلم “Inside Out 2” إلى هذا الإنجاز بعد أن حقق إيرادات بنحو 9.1 مليون دولار إضافية دوليًا خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، ليرتفع إجمالي إيراداته الدولية إلى قرابة 1.002 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته Deadline.

جمع الفيلم أيضًا 646.3 مليون دولار من دور العرض الأميركية، وفقًا لـ BoxOfficeMojo.

بحلول عطلة نهاية هذا الأسبوع، كانت الأسواق العالمية الخمس الكبرى لفيلم “Inside Out 2″هي: المكسيك (102 مليون دولار)، والبرازيل (79.8 مليون دولار)، والمملكة المتحدة (70.8 مليون دولار)، وكوريا الجنوبية (63 مليون دولار)، وفرنسا (61.3 مليون دولار)، وفقًا لـ BoxOfficeMojo.

يحتفظ فيلم “Inside Out 2” بلقب الفيلم الأكثر تحقيقًا للإيرادات حول العالم لهذا العام، بإجمالي 1.6 مليار دولار قبل عطلة نهاية هذا الأسبوع.

داخل الولايات المتحدة، استعاد فيلم “Deadpool & Wolverine” المركز الأول بعد تحقيقه مبيعات بلغت 18.3 مليون دولار خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، متجاوزًا فيلم “Alien: Romulus”، الذي جاء في المركز الثاني بإيرادات بلغت 16.2 مليون دولار.

أفلام أخرى تجاوزت إيراداتها عتبة المليار دولار عالميًا

الأفلام الـ11 الأخرى التي حققت إيرادات تجاوزت مليار دولار خارج الولايات المتحدة – إلى جانب إجمالي إيراداتها العالمية طوال فترة عرضها – وفقًا لموقع BoxOfficeMojo، هي:

فيلم “Avatar” (2.1 مليار دولار)فيلم “Avengers: Endgame” (1.9 مليار دولار)فيلم “Avatar: The Way of Water” (1.6 مليار دولار)فيلم “Titanic” (1.6 مليار دولار)فيلم “Star Wars: Episode VII – The Force Awakens” (1.1 مليار دولار)فيلم “Avengers: Infinity War” (1.4 مليار دولار)فيلم “Spider-Man: No Way Home” (1.1 مليار دولار)فيلم “Jurassic World” (1.01 مليار دولار)فيلم “The Lion King” (1.1 مليار دولار)فيلم “Furious 7” (1.2 مليار دولار)فيلم “The Fate of the Furious” (1.01 مليار دولار)نجاح كبير

حقق فيلم “Inside Out 2” نجاحًا كبيرًا لشركة ديزني هذا الصيف، ما ساهم في تعزيز أرقام شباك التذاكر في الأشهر الأخيرة.

ويواصل الجزء الثاني من الفيلم الصادر عام 2015 سرد قصة رايلي، التي تختبر مشاعر جديدة مثل القلق والإحراج في أثناء مرورها بمرحلة البلوغ.

في يوليو/تموز الماضي، أصبح فيلم “Inside Out 2” أعلى أفلام شركة بيكسار تحقيقًا للإيرادات وأعلى فيلم رسوم متحركة تحقيقًا للإيرادات على الإطلاق، متجاوزًا أفلامًا مثل “فروزن 2″ (1.45 مليار دولار)، و”فيلم سوبر ماريو بروز” (1.36 مليار دولار)، و”فروزن” (1.29 مليار دولار).

المصدر فوربس الوسومInside Out 2 شباك التذاكر صالات السينما

مقالات مشابهة

  • مصر تستهدف رفع التبادل التجاري مع العراق إلى مليار دولار العام المقبل
  • وزير التجارة العراقي: تذليل العقبات أمام الشركات المصرية لزيادة التبادل التجاري
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتمتع بمناخ جاذب للاستثمار بشهادة المؤسسات الدولية
  • «المصرية للاقتصاد السياسي»: 386 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع العراق في 2020
  • الكشف عن العملة الرئيسية المستخدمة في تجارة ايران مع العراق
  • السفير الإماراتي: 1.9 مليار دينار التبادل التجاري بين الكويت والإمارات
  • وزير التجارة الجزائري: فائض الميزان التجاري بلغ 3.75 مليار دولار
  • ضبط كميات كبيرة من المخدرات في العراق وتفكيك شبكة تجارة دولية
  • إيرادات فيلم "Inside Out 2" تتجاوز مليار دولار
  • فيلم “إنسايد آوت 2” يصبح أول فيلم رسوم متحركة تتجاوز إيراداته مليار دولار عالميا