(CNN)-- قال رئيس وزراء تايوان، تشو جونغ تاي، الأربعاء، إن تايوان مُستعدة لتحمل المزيد من المسؤولية تجاه الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان، بعد أن قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل دفاعها عنها.

وقال رئيس وزراء تايوان: "إن العلاقة بين تايوان والولايات المتحدة في السنوات الأخيرة كانت قوية للغاية.

ونحن على استعداد لبذل المزيد من الجهد في إطار مسؤولياتنا المشتركة تجاه مضيق تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ. وهذا من أجل دفاعنا عن أنفسنا لضمان أمننا".

وأشار تشو إلى أن تايوان زادت بشكل مطرد إنفاقها الدفاعي في السنوات الأخيرة. في أغسطس/آب 2023، اقترحت الحكومة التايوانية ميزانية دفاعية قياسية مرتفعة تبلغ 606.8 مليار دولار تايواني جديد (حوالي 20.2 مليار دولار)، بزيادة قدرها 3.5% عن العام السابق.

وفي مقابلة حصرية نشرتها "بلومبرج بيزنس ويك"، الأربعاء، قال ترامب إن تايوان يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل دفاعها.

وقال ترامب، وفقًا للنص الذي نشرته وسائل الإعلام: "يجب على تايوان أن تدفع لنا تكاليف الدفاع... تايوان لا تعطينا أي شيء". وأشار أيضًا إلى أن الولايات المتحدة ستواجه صعوبة في الدفاع عن الجزيرة بسبب بُعدها، قائلاً: "تايوان تبعد 9500 ميل. إنها تبعد 68 ميلاً عن الصين".

واتهم ترامب أيضًا تايوان، التي تعد موطنًا لشركة TSMC العملاقة المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية، بالقضاء على صناعة الرقائق الأمريكية.

وقال ترامب: "لقد استولوا على ما يقرب من 100% من صناعة الرقائق لدينا... لم يكن ينبغي لنا أن نسمح بحدوث ذلك أبدًا. والآن نمنحهم مليارات الدولارات لبناء رقائق جديدة في بلدنا، وبعد ذلك سوف يأخذون ذلك أيضًا". 

كان ترامب يشير إلى الاتفاق الأخير الذي أبرمته الحكومة الأمريكية لمنح 6.6 مليار دولار لشركة TSMC، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، لمساعدتها في بناء ثلاثة مصانع في أريزونا.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تايوان دونالد ترامب أن تدفع

إقرأ أيضاً:

حملة هاريس تسجل رقماً غير مسبوق

قالت حملة مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة كاملا هاريس، اليوم الأحد، إنها جمعت 540 مليون دولار، خلال ما يزيد قليلاً عن شهر، منذ أن بدأ مسعاها في المنافسة على الرئاسة، إذ زادت وتيرة تدفق التبرعات خلال المؤتمر الوطني للحزب.

وقالت مديرة الحملة جين أومالي ديلون، في مذكرة أصدرتها الحملة، إن المبلغ يشمل 82 مليون دولار تدفقت خلال أسبوع المؤتمر، وإنه علامة على حماس الديمقراطيين لترشحها.
وأضافت "هذا هو أكبر مبلغ على الإطلاق لأي حملة رئاسية في مثل هذه الفترة الزمنية".

استطلاعات أمريكية: استمرار ارتفاع شعبية هاريس أمام ترامب https://t.co/0vbGTjUXK0

— 24.ae (@20fourMedia) August 23, 2024 وصارت نائبة الرئيس الحالية هاريس مرشحة الحزب للرئاسة في 21 يوليو (تموز)، عندما تنحى الرئيس جو بايدن تحت ضغط من أعضاء الحزب القلقين حيال قدراته الذهنية، بعد تلعثمه خلال مناظرة خاضها في 27 يونيو (حزيران) أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
وخلق ترشح هاريس حالة من الزخم نقلت ترامب إلى موقف دفاعي، وهو يكافح حالياً للإبقاء على تركيز اهتمام الإعلام عليه.

مقالات مشابهة

  • HP تحصل على 50 مليون دولار من تمويل قانون CHIPS
  • «الاتصالات»: 6.2 مليار دولار قيمة الصادرات في 2023 بنسبة نمو 26%
  • تايوان القنبلة الجيوسياسية الموقوتة
  • ميتا تحظر حسابات WhatsApp المشبوهة
  • فايننشال تايمز: قصة القناة الخلفية السرية بين الولايات المتحدة والصين
  • الصين تعزز صندوق الرقائق بمليار دولار لتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • دور القناة السرية في إدارة الأزمات بين واشنطن وبكين
  • برلمانية الوفد تطالب بحوافز للمستثمرين فى مجال تصنيع الرقائق الإلكترونية
  • تدفع 800 ألف دولار لشراء منزل وتواجه كابوساً غير متوقع
  • حملة هاريس تسجل رقماً غير مسبوق