أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة حماس– تنفيذ عملية إطلاق نار صوب مركبة لمستوطنين شرق طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، بينما قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان، إن سلطات الاحتلال استولت منذ مطلع 2024 على 40 ألف دونم من أراضي الضفة.

وقالت القسام في بيان عصر اليوم الأربعاء إن "مجاهديها تمكنوا مساء أمس الثلاثاء من تنفيذ عملية إطلاق نار صوب مركبة إسرائيلية قرب قرية رامين شرق طولكرم، مما أدى إلى إصابة 3 مستوطنين بجراح متفاوتة".

وأكدت القسام أن العملية تأتي انتقاما لدماء الشهداء وردا على المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة وجرائم الاحتلال في الضفة المحتلة.

وفي سياق متصل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بسقوط مسيّرة في مخيم نور شمس بطولكرم بسبب عطل فني، مشيرة إلى أنه ليس هناك خوف من تسريب معلومات منها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المطارد نور الشلبي أحد قادة كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس الذراع المسلحة لحركة الجهاد الإسلامي في حي الدبوس بمدينة جنين بالضفة الغربية.

بشاحنة نقل.. لحظة تسلل قوة خاصة إسرائيلية إلى حي الدبوس في مدينة #جنين #فيديو #الجزيرة pic.twitter.com/BxYdxXYe2U

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 17, 2024

وأظهرت كاميرات المراقبة تسلل قوة إسرائيلية خاصة في شاحنة مدنية حاصرت منزل الشبلي. كما تظهر الصور اعتقال القوة الإسرائيلية شابا أخر واستخدامه درعا بشريا خلال العملية.

وقد تبنت كتائب القسام وشهداء الأقصى وكتيبة جنين المسؤولية عن خوض اشتباكات مسلحة مع جيش الاحتلال الذي دفع بتعزيزات إلى المنطقة لتنفيذ عملية الاعتقال والتغطية على انسحاب القوة الخاصة من الحي بعد اعتقال الشلبي.

تنديد فلسطيني

من جهتها، نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، الأربعاء، بمصادر الجيش الإسرائيلي 441 دونما من الأراضي الفلسطينية غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الخارجية في بيان "ندين السياسة الاستعمارية العنصرية التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية بشكل متسارع للاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين، كان آخرها مصادرة 441 دونما من أراضي المواطنين في قرى شبتين وير عمار ودير قديس، غرب رام الله".

وأضافت أن الحكومة الإسرائيلية تواصل تحديها السافر لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بهدف إدخال أعمق التغييرات على الواقع التاريخي والسياسي والقانوني والديموغرافي القائم للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية بما يقوض فرصة تطبيق مبدأ خيار حل الدولتين.

وطالبت الخارجية بفرض عقوبات دولية رادعة على منظومة الاحتلال الاستيطاني، وإجبار دولة الاحتلال على وقف الاستيطان وتفكيك ميليشيات المستوطنين ونزع أسلحتها، باعتبار أن الاستيطان تهديد مباشر وخطير لساحة الصراع ولفرصة احياء عملية السلام وتحقيق الحلول السياسية للصراع".

بدوره، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان، الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية استولت منذ مطلع 2024 على 40 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الهيئة بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، أن "من بين الأراضي المستولى عليها 24 ألف دونم أعلنها الاحتلال تحت مسمى أراضي دولة، في أكبر عملية استيلاء على الأراضي منذ أكثر من 30 عاما تحت هذا المسمى".

وأردف قائلا "منذ بداية العام تم إنشاء 20 بؤرة استيطانية جديدة، وقدمت للدراسة لأكثر من 19 ألف وحدة استيطانية جديدة، وحولت 11 بؤرة إلى مستوطنة شرعية، ومنحت صلاحيات جديدة بتكثيف عمليات الهدم في المناطق المصنفة ب وج بحسب اتفاق أوسلو".

واعتبر شعبان أن "هذه الإجراءات وغيرها، لم تعد تهدد خيار حل الدولتين، بل قضت تماما عليه ووفق المعطيات المتاحة".

وتؤكد الأمم المتحدة أن الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتدعو منذ عقود لوقفه، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أكد وزير مالية إسرائيل بتسلئيل سموتريتش صحة تسجيل صوتي حصلت عليه صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية يتحدث فيه عن وجود خطة سرية لضم الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل وإجهاض أي محاولة لتصبح جزءا من الدولة الفلسطينية.

وبالتزامن مع حربه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، صعَّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى إلى استشهاد 576 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و350، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الغربیة المحتلة الضفة الغربیة ألف دونم من أراضی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينياً ويعتقل 7 آخرين في الضفة

قتلت القوات الإسرائيلية فلسطينياً في جنوب الضفة الغربية، اليوم الإثنين، واعتقلت 7 آخرين من مناطق متفرقة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم، إن شاباً فلسطينياً، قتل برصاص القوات الإسرائيلية، في خربة جنبا ببلدة يطا، جنوب الخليل بالضفة الغربية. 
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بـ "مقتل المواطن إياد عايد عبد النجار (46 عاماً)، بعد إصابته برصاصة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاحتلال قرب يطا".

#عاجل| وزارة الصحة الفلسطينية: استشهاد المواطن إياد عايد عبد النجار (46 عاماً)، بعد إصابته برصاصة في الرأس، أطلقها عليه جيش الاحتلال في منطقة جنبة قرب يطا جنوب الخليل. pic.twitter.com/MQtRJiRLfw

— تجمع الأطباء الفلسطينيين المستقلين (@paldoctors) August 26, 2024

وذكرت مصادر أمنية ومحلية، أن "قوات الاحتلال أطلقت النار على المواطن النجار قرب جدار الفصل والتوسع العنصري المقام على أراضي جنبا، ما أدى إلى مقتله على الفور".
وبذلك يرتفع عدد القتلى في الضفة الغربية، بما فيها القدس، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 إلى 645 قتيلاً، بينهم 147 طفلاً.

وفي الضفة أيضاً اعتقلت القوات الإسرائيلية، فجر اليوم الإثنين، 7 فلسطينيين من نابلس وقلقيلية، أغلبهم أسرى محررون، حسبما أوردته وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا).

????متابعة | قوات الاحتلال تعتقل الشابين متيّم رضوان و لؤي جبر بعد مداهمة منزليهما في مدينة قلقيلية.

— فلسطين أون لايـن (@F24online) August 26, 2024

وأكدت مصادر محلية، أن "قوات الاحتلال اقتحمت بلدة برقة شمال غرب نابلس، وداهمت عدداً من المنازل في الحارة الغربية وعبثت في محتوياتها، واعتقلت عدداً من المواطنين".

وفي قلقيلية أكدت مصادر محلية، أن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة وداهمت عدداً من المنازل والبنايات السكنية، واعتقلت عدداً من الأشخاص".

مقالات مشابهة

  • ‏الرئاسة الفلسطينية: الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية ستؤدي إلى نتائج وخيمة وخطيرة سيدفع ثمنها الجميع
  • الكويت تدين الهجمات الإرهابية في مقاطعة بلوشستان الباكستانية
  • نبيل أبوردينة: الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة الغربية لها نتائج وخيمة
  • دعوات للتظاهر بساحات المدن الفلسطينية إسنادا لغزة ومدن شمال الضفة
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن عملية واسعة في الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يشنّ عملية عسكرية شمالي الضفة الغربية
  • "حماس" تدين عملية الاغتيال الإسرائيلية في مخيم نور شمس بطولكرم
  • الجيش الإسرائيلي يشن عدة غارات على مخيم نور الشمس بطولكرم وأنباء عن عملية اغتيال
  • الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينياً ويعتقل 7 آخرين في الضفة
  • شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي جنوب الخليل واعتقالات في نابلس