أكدت وكالة الحفاظ على البيئة بنيوزيلاندا العثور على الحوت المنقاري النادر نافقًا  على شاطئ جزيرة الجنوب هذا الشهر بعدما جرفته المياه صوب الجزيرة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أوضح الباحثون في وكالة البيئة هوية الحوت الذي يبلغ طوله 5 أمتار، وهو نوع من الحيتان المنقارية، بعد أن جرفته المياه إلى شاطئ أوتاجو من خلال لونه وشكل جمجمته ومنقاره وأسنانه.

الحوت المنقاري الحوت المنقاري 

قالت هانا هندريكس، المستشارة الفنية البحرية في إدارة الحفاظ على البيئة، "نحن لا نعرف سوى القليل جدًا عن هذه المخلوقات، لكن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام بعض المعومات تعد الأولى من نوعها حول أندر الحيتان في العالم."

وتعتبر تلك السابقة هي الأولى من نوعها في مجال اكتشاف أسرار الحيتان المنقرضة والنادرة مما يسمح للعلماء بتشريحها، ورسم خريطة العلاقة بين الحوت وعدد قليل من الأنواع الأخرى التي تم العثور عليها، ومعرفة ما يأكله وربما يؤدي إلى أدلة حول المكان الذي يعيش فيه.

وقال هندريكس إنه لم يتم تحديد سوى 7 حيتان أخرى ذات أسنان مجارفية على الإطلاق، وأن تلك التي جرى العثور عليها سليمة على شواطئ جزيرة شمال نيوزيلندا نفقت بالفعل وأكلتها الأسماك الأخرى قبل أن يتمكن العلماء من اختبار الحمض النووي من التحقق من هويتها، مما أحبط أي فرصة لدراستها.الحوت المنقاري 

دراسة الحوت المنقاري 

وعمد العلماء إلى نقل الحوت العالق على الشاطئ بسرعة إلى مخزن تبريد، وسيعمل الباحثون مع قبائل الماوري المحلية للتخطيط لكيفية فحصه، حسبما ذكرت وكالة الحفاظ على البيئة.

يعتبر السكان الأصليون في نيوزيلندا الحيتان بمثابة تاونجا - كنز مقدس - ذو أهمية ثقافية. 

الحوت المنقاري 

الحوت المنقاري 

ووقع زعماء السكان الأصليين في المحيط الهادئ، إبريل الماضي، معاهدة تعترف بالحيتان باعتبارها "أشخاصاً قانونيين" من أفراد الجزيرزة، على الرغم من أن مثل هذا الإعلان لا ينعكس في قوانين الدول المشاركة.

وقال هندريكس إن هذه المخلوقات تغوص عميقا بحثا عن الطعام، ومن المرجح أن تظهر إلى السطح نادرا جدا لدرجة أنه من المستحيل تضييق نطاق موقعها أبعد من جنوبم العثور على أول عظام حوت ذو أسنان مجرفية في عام 1872 في جزيرة بيت في نيوزيلندا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسب صحيفة الطعام ديلي ميل الحمض النووي المياه المستشار حيوانات منقرضة حيتان

إقرأ أيضاً:

حقيقة صورة باخرة وقود انقلبت قبالة شواطئ ليبيا

في ظل أزمة وقود خانقة في ليبيا، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تظهر انقلاب باخرة كانت تنقل مادة البنزين إلى هناك. لكن هذه الصورة، التي يرجح أن تكون نشرت أول الأمر على سبيل الهزل قبل أن يعاد نشرها في سياق جدي مضلل، تظهر في الحقيقة باخرة جنحت في بريطانيا عام 2008.

وتظهر في الصورة سفينة منقلبة على مقربة من شاطئ.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تظهر باخرة كانت محملة بالوقود، لكنها انقلبت قبل وصولها إلى الشاطئ الليبي.

جاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تظهر باخرة كانت محملة بالوقود، لكنها انقلبت قبل وصولها إلى الشاطئ الليبي

ويأتي تداول هذه الصورة بهذا السياق في ظل أزمة وقود خانقة يعاني منها الليبيون في مختلف مناطق بلدهم، وتجبر الكثيرين منهم على الانتظار ساعات طويلة أمام طوابير محطات البنزين.

وتحقق السلطات في أسباب نقص الوقود من الأسواق، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، فيما أعلنت الحكومة في طرابلس "إيقاف رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط وإحالته إلى التحقيق الإداري"، والتحقيق في "أسباب الازدحام الحاصل على محطات توزيع الوقود وتحديد المسؤولين عنه".

في هذا السياق، انتشرت هذه الصورة التي قيل إنها تظهر انقلاب باخرة وقود قبل أن تصل إلى الشاطئ الليبي.

لكن أي خبر عن انقلاب سفينة قبالة شواطئ ليبيا لم ينشر في أي موقع ذي صدقية أو من أي مصدر معتبر، بحسب صحفيين بمكتب وكالة فرانس برس في العاصمة الليبية طرابلس.

حقيقة الصورة

أما الصورة المتداولة، فهي ملتقطة في بريطانيا قبل سنوات طويلة، ولا شأن لها بأزمة الوقود في ليبيا حاليا.

والتفتيش عنها على محركات البحث يرشد إلى صور مشابهة نشرتها وكالات إخبارية في السنوات الماضية على أنها  مصورة في شاطئ بلاكبول في إنكلترا. ويظهر في هذه الصور، كما في الصورة المتداولة، اسم السفينة الجانحة "Riverdance".

صور مشابهة نشرتها وكالات إخبارية في السنوات الماضية

ووزعت وكالة فرانس برس صورا للسفينة نفسها عام 2008.

وزعت وكالة فرانس برس صورا للسفينة نفسها عام 2008

وبحسب مصورين من فرانس برس، تظهر الصور الباخرة "Riverdance" بعد جنوحها في شاطئ بلاكبول البريطاني، في الثالث من فبراير 2008.

وبحسب صحفيين من فرانس برس في بريطانيا، أنقذت السلطات 23 شخصا كانوا على متن هذه السفينة، بعدما واجهت مصاعب وأحوال جوية عاصفة ثم جنحت شمال غرب إنكلترا.

ويبدو أن الصورة المتداولة نُشرت أولاً على سبيل الهزل،  وخصوصا لكون ليبيا بلدا غنيا بالنفط وسلطاته عاجزة عن تأمين البنزين. لكن عددا من الصفحات والحسابات تعاملت معها بعد ذلك على أنها فعلا لباخرة وقود انقلبت على الشاطئ الليبي.

مقالات مشابهة

  • مصرع شاب غرقًا بأحد شواطئ الغردقة
  • بالصور – مايا دياب تستمتع بعطلتها الصيفية على شواطئ فرنسا
  • «40 ثانية داخل بطت الحوت».. غواص أمريكي ينجو من الموت بأعجوبة
  • حقيقة صورة باخرة وقود انقلبت قبالة شواطئ ليبيا
  • لماذا نأكل كبد الحوت في الجنة؟.. سر إلهي ورد في السُنة
  • برج الحوت.. حظك اليوم الأربعاء 28 أغسطس: فرصة ذهبية في الطريق إليك
  • برج الحوت.. حظك اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024: ارتباطات عاطفية
  • برج الحوت.. حظك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024: فرص عمل بالخارج
  • أهمية الحفاظ على البيئة: مسؤولية مشتركة من أجل مستقبل أفضل
  • ظهور جديد لـ«عروس البحر» في مرسى علم (صور)