الثورة نت|

ناقشت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات بالمجلس حول “قطاع النقل الصمود والتحدي”.

وفي الاجتماع بحضور نائب رئيس المجلس محمد الدرة ورؤساء ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس أشار العيدروس إلى الأهمية التي يلعبها قطاع النقل في نهضة الشعوب وتنميتها اقتصاديا واجتماعيا.

ولفت إلى ما يحتله قطاع النقل في اليمن من أهمية كبيرة بحكم موقع اليمن الجغرافي الرابط بين جنوب غرب آسيا، وشرق أفريقيا، وامتلاكه شبكة واسعة من الخطوط الجوية والبحرية والبرية تربطه بالدول المجاورة ومختلف دول العالم ما جعله محط أطماع الدول الاستعمارية.

وأشاد رئيس مجلس الشورى بالجهود التي بذلتها اللجنة في إعداد التقرير وما تضمنه من محاور ومرتكزات بناءه استندت على التشريعات والقوانين وموجهات قائد الثورة ومحددات الرؤية الوطنية لبناء الدولة.

واستمعت الهيئة إلى عرض رئيس لجنة السلطة المحلية والخدمات عبد الله مجيديع حول ما تضمنه التقرير من محاور متعلقة بأثر قطاع النقل في دعم الاقتصاد الوطني والصعوبات التي تواجهه والهيئات التابعة له، والأضرار والخسائر التي تعرض لها بسبب العدوان، وما خلص إليه التقرير من استنتاجات وتوصيات.

وأشار التقرير إلى حجم الإنجازات التي قامت بها الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد لاستعادة نشاطها وقدرتها التشغيلية في ظل الظروف الراهنة التي فرضها العدوان والحصار.. مبينا أن تلك الإنجازات تمثلت في إجهاض مشاريع عزل اليمن وسحب ومصادرة حقه في إدارة إقليم صنعاء، والحفاظ على جاهزية منظومة أجهزة الاتصالات والملاحة الجوية والأرصاد، وإنشاء مركز احتياطي للمراقبة الجوية لإقليم الطيران في العاصمة صنعاء.

وأوضح التقرير حجم الخسائر المباشرة وغير مباشرة التي تعرض لها قطاع النقل جراء العدوان والحصار خلال الفترة من 2015- 2024م والمقدرة بنحو 14 مليارا و222 مليونا و482 ألف دولار منها ستة مليارات و910 ملايين و82 ألفا و278 دولارا في قطاع النقل الجوي، وستة مليارات و311 مليونا و594 ألفا و520 دولارا في قطاع النقل البحري، ومليارا و806 ملايين و253 ألف دولار بقطاع النقل البري.

وحمل التقرير تحالف دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي المسئولية الكاملة جراء استهداف قطاع النقل في اليمن والحصار الذي أدى إلى الأضرار وتدمير بناه التحتية وضاعف من حجم معاناة الشعب اليمني.

وأوصت اللجنة في تقريرها بضرورة فتح الطرقات بما يسهم في تخفيف معاناة الشعب اليمني عامة، والمسافرين خاصة، وفتح مطار صنعاء لكل الجهات دون أي قيود أو شروط.. مشيدة في هذا الصدد بجهود اللجان المجتمعية ولجان الوساطة التي علمت على فتح الطرقات مع اللجان الرئاسية والعسكرية تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

كما أوصى التقرير بضرورة تعزيز استقلالية وحيادية الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تنفيذا لقواعد منظمة الطيران المدني الدولي “الايكاو” لضمان سلامة وأمن الطيران، والعمل على الضغط على المجتمع الدولي ودول العدوان للسماح بدخول المعدات والأجهزة الملاحية وإعادة تأهيل المطارات وتطوير البنية التحتية للطيران المدني.

وأكدت التوصيات أهمية تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع الطيران، ومساندة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في توفير الدعم المالي لشراء الآليات والمعدات لتنفيذ خطة الاحتياجات الطارئة المقرة من مجلس الوزراء.

وأقرت اللجنة الرئيسية تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات مع استيعاب الملاحظات الواردة عليه وإحالته إلى الاجتماع العام للمجلس.

وكانت اللجنة استعرضت محضر اجتماعها السابق وأقرته، كما استعرضت الأعمال المدرجة في جدول الأعمال ووافقت عليها.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء مجلس الشورى قطاع النقل فی

إقرأ أيضاً:

لجنة نصرة الأقصى تناقش آليات توسيع مسارات مقاطعة منتجات الشركات الإسرائيلية والأمريكية

الوحدة نيوز/ ناقشت اللجنة العليا للحملة الوطنية لنصرة الأقصى في اجتماعها اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب الأول لرئيس الوزراء العلامة محمد مفتاح، توسيع مسارات المقاطعة الاقتصادية الشعبية للسلع والبضائع والمنتجات الخاصة بالشركات الداعمة للكيان الصهيوني في الأسواق الداخلية.

وفي بداية الاجتماع الذي حضره عضو اللجنة نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان، باركت اللجنة العمليات العسكرية التي شنها مجاهدو حزب الله على العدو الصهيوني وإصابة العديد من المواقع الاستراتيجية الحساسة للعدو وتكبيده خسائر فادحة.

وأشادت اللجنة بالهجوم المباغت الذي شنه حزب الله على العدو الاسرائيلي صباح أمس الأحد الذي استخدم فيه أكثر من 320 صاروخا في أكبر عملية عسكرية نوعية تمكنت من ضرب عمق العدو الصهيوني في إطار الرد على استشهاد القائد المجاهد فؤاد شكر.

وتضمنت الآليات التي ناقشتها اللجنة مسار إعادة التأكيد على قرار مقاطعة البضائع الأمريكية والاسرائيلية، وآخر مرتبط بالتعاون بين الجهات المعنية لتسهيل جمع المعلومات حول المنتجات التي يجب مقاطعتها بحسب تصنيفها التجاري والجمركي.

وأكدت اللجنة العليا لنصرة الأقصى توسيع نطاق المقاطعة عبر دراسة إمكانية توسيعها لتشمل شركات وسلعا جديدة لم تضاف سابقا تدعم الكيان الصهيوني كانت إسرائيلية أو أمريكية، بالإضافة إلى ابتكار آليات تنفيذية لذلك.

ورأت اللجنة ضرورة وضع آليات للمقاطعة تتسم بالشفافية والوضوح ويتم تطبيقها على أرض الواقع، بالتعاون مع القطاع الخاص لضمان نجاحها شعبيا ورسمياً.

وشددت اللجنة في الاجتماع الذي حضره وزراء المالية عبدالجبار أحمد محمد، والاقتصاد والصناعة والاستثمار المهندس معين المحاقري، والزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي، والتربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي، والصحة والبيئة الدكتور علي شيبان، على أهمية التوعية المجتمعية من خلال تنظيم حملات توعوية بأهمية المقاطعة وأهدافها.

ووقفت اللجنة أمام دراسة خاصة حول الآثار الاقتصادية المتوقعة للمقاطعة، وأقرت اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف من أي آثار سلبية.

حضر الاجتماع رئيس مصلحة الجمارك عادل مرغم، ورئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور علي عباس، والمدير التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس سام البشيري.

مقالات مشابهة

  • حصيلة شهداء وجرحى الحرب على غزة في يومها الـ 327
  • كتلة الحوار تشكل لجنة طوارئ قانونية لدراسة قانون الإجراءات الجنائية
  • العليمي يمنح سلطات تعز 6 أشهر لتحسين الخدمات ويدشن مشروع للكهرباء بقدرة 30 وات
  • رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي يصل تعز
  • لجنة نصرة الأقصى تناقش آليات توسيع مسارات مقاطعة منتجات الشركات الإسرائيلية والأمريكية
  • لجنة الامر النيابي بزيارة الاربعينية ستستمر بعملها لمتابعة المشاريع الجديدة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يستقبل سفير سيراليون لبحث التعاون في قطاعي النقل والصناعة
  • صحة غزة تعلن حصيلة شهداء وجرحى الحرب المستمرة لليوم الـ 325
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني يحيّ حزب الله على عملية يوم الأربعين
  • صدور تقرير حول أبرز المؤشرات الاقتصادية في قطاع الأمن السيبراني بالمملكة