من منا لا يحبّ أن يستعيد الطرب الأصيل وألحانه التراثية والعريقة في سوريا وبلاد الشام والعالم العربي؟!.. هذا السؤال تجيب عليه فرقة “تكّات” السورية والتي يحمل اسمها ما يشير إلى الذهاب نحو عوالم الرومانسية والشفافية والبساطة في الكلمة المغناة والألحان الرائعة، وما صاغته الذائقة العربية والسورية في اللهجات ومواويل الغناء.


الفرقة المعتمدة على عدد من الشباب الموسيقيين الشغوفين بتراثهم الموسيقي في سوريا، والانطلاق منه نحو التراث العربي، تحلّ ضيفةً على مهرجان جرش الثامن والثلاثين للثقافة والفنون، لتقدّم في يوم الأحد 28/7/2024 عددًا من وصلاتها على الساحة الرئيسية للمهرجان في المدينة الأثرية بجرش.
ويكفي للباحث عن صفاء الجوّ والأداء الجماعي الجميل أن يتصفح موقع الفرقة ذات الحضور الكبير، نظرًا لسلاسة الأداء ومصاحبة الموسيقى العذبة، وتألُّق الفنانين الذين تجمعهم أصالة الفن وعذوبة الأداء والفرح، بتوصيل لمسات من الإحساس الجميل للمشاهدين والمستمعين.
تهتمّ الفرقة بإعادة تقديم الأغاني السورية والعربية من منظور جديد، مع احترام أصحاب الأغاني الأصليين، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى توصيل التراث الغنائي إلى الأجيال، لضمان احتفائهم به عن طريق مشروع إحياء الأغنية السورية بشكل خاص، والأغنية العربية على وجه العموم.
التجربه الأولى للفرقة كانت “يمّا الحب”، وفي ذلك ترى الفرقة أنّ التجديد هو من السهل الممتنع الذي يحتاج إلى معرفة الأثر والعمل على الأذواق واحترام النهج المعتمد على البساطة وسهوله القبول.
أصدرت فرقه “تكات” 11 أغنية تمّ تصويرها في مناطق متنوعة في سوريا كمناطق رمزية، فكان الانتشار الكبير مشجعًا على المضي في إحياء حفلات كثيرة والمحافظة على النجاح الذي جعل أعضاء الفرقة يخصصون الكثير من هذه الحفلات لمبادرات وأغراض خيرية في دعم قرى الأطفال، ومواجهة مرض السرطان.
غنّت الفرقة في قلعة حلب 2019، وفي إكسبو دبي 2020 ، ومهرجان جرش 2022، ومهرجان السليمانية 2023 بكردستان، ويوم تراثي الموصل 2023 في العراق، حيث تمّ تكريمها في أكثر من موقع ومهرجان.

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

بشار الأسد: لم نرهن لقاء مسؤولي تركيا بالانسحاب من أراضي سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الرئيس السوري بشار الأسد، الأحد، إنه لا صحة لاشتراط دمشق انسحاب تركيا من الأراضي السورية، قبل عقد لقاءات مع المسؤولين الأتراك.

وأوضح الأسد، في خطاب أمام مجلس الشعب السوري، دام قرابة ساعة: "غير صحيح ما يصرح به بعض المسؤولين الأتراك من وقت لآخر، بأن سوريا قالت إن لم يحصل الانسحاب فلن نلتقي مع الأتراك، هذا الكلام بعيد كل البعد عن الواقع، نحن نعمل في هذا الموضوع بشكل منهجي وبشكل واقعي، المهم أن يكون لدينا أهداف واضحة ونعرف كيفية السير باتجاه هذه الأهداف".

وأشار الأسد إلى أن مبادرات من أجل "المصالحة" بين دمشق وأنقرة، كانت بدايتها منذ خمس سنوات، "تخللتها عدة لقاءات بمستويات مختلفة لم تحقق أي نتيجة تذكر على أرض الواقع".

وقال الأسد إن استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين تتطلب "إزالة أسباب تدمير هذه العلاقة، وهذا يتطلب التراجع عن السياسات التي أدت إلى الوضع الراهن، وهي ليست شروطًا، وإنما هي متطلبات من أجل نجاح العملية، وهذه المتطلبات تحمل في داخلها الكثير من العناصر الهامة، ولكن في مقدمتها حقوق الدول، ونحن كبلد لن نتنازل عن أي حق من حقوقنا في أي ظرف من الظروف"، حسب قوله.

بينما اعتبر الأسد أن مفاوضات بين سوريا وتركيا ينبغي أن يكون لها "مرجعية" تستند إلى "عدة أشياء"، منها "موضوع الانسحاب من الأراضي السورية"، إضافة إلى "موضوع اللاجئين والإرهاب". 

في يوليو/تموز الماضي، عبّر الرئيس التركي، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية، عن رغبته عن في دعوة الرئيس السوري إلى زيارة تركيا، قائلا: "سنوجه دعوتنا إلى الرئيس السوري بشار الأسد، وقد تكون في أي لحظة، ونأمل أن نعيد العلاقات التركية - السورية إلى ما كانت عليه في الماضي".

وأكد أردوغان استعداده لـ"الاستجابة بشكل مناسب"، وذلك "بمجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا".

مقالات مشابهة

  • رويترز: مقتل 4 بـضربة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية
  • ضربة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية تودي بحياة 4 مقاتلين
  • “مؤشرات الثانوية سوريا” معدلات القبول العاشر سوريا 2024-2025 في كافة المحافظات السورية
  • “الموارد البشرية” تشارك في فعاليات يوم السعودية الرقمية في منطقة عسير
  • القضاء يستعد لمحاكمة “إمبراطور بوزنيقة” بعد نهاية تحقيقات الفرقة الوطنية
  • املشيل.. الإعلان عن موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي من 19 إلى 21 شتنبر
  • مشيرب: الكبير يحاول تكرار تجربة “غورباتشوف” في ليبيا
  • كارول سماحة في مهرجان “أصوات نسيائية”: نجاح كبير وجمهور غفير
  • أنصار الله تبارك لحزب الله هجومه الكبير والشجاع على “إسرائيل” وتؤكد اقتراب الرد اليمني
  • بشار الأسد: لم نرهن لقاء مسؤولي تركيا بالانسحاب من أراضي سوريا