دعا وزير التحول الرقمي الياباني "كونو تارو - Kono Taro" بنك اليابان إلى زيادة أسعار الفائدة لدعم الين وخفض تكاليف الطاقة والغذاء.

 

الين الياباني

 

وفي حديثه لبلومبرغ، سلّط وزير التحول الرقمي الياباني الضوء على المشاكل الناجمة عن الانخفاض الحاد في قيمة الين مقابل الدولار، بما في ذلك التأثير التضخمي على الأسعار المحلية.

 

لفت إلى أنه في حين أن الين الأرخص يمكن أن يساعد في تعزيز الصادرات، إلا أن الفائدة التي تعود على البلاد أصبحت الآن محدودة لأن العديد من الشركات اليابانية لديها منشآت للإنتاج في الخارج.

 

 

 

 الأسهم اليابانية : تراجع "نيكاي" وسط مبيعات لأسهم شركات الرقائق

 

 الأسهم اليابانية

 

أغلق المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية متراجعا ومتخليا عن مكاسبه، اليوم الأربعاء، إذ باع المتعاملون الأسهم المرتبطة بالرقائق لجني الأرباح وواصل سهم طوكيو إلكترون خسائره بعد تقرير عن دراسة الولايات المتحدة فرض قواعد تجارية أكثر صرامة في حملة على قطاع الرقائق الصيني.

 

وأغلق المؤشر نيكاي منخفضا فى أسواق الأسهم اليابانية  0.43 % عند 41097.69 نقطة، بعد أن ارتفع 0.46% في وقت سابق من الجلسة مستفيدا من مكاسب وول ستريت الليلة الماضية.

 

وصعدت وول ستريت وسجل المؤشر داو جونز الصناعي أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق أمس الثلاثاء بعد أن دعمت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية وجهة النظر القائلة إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) يقترب من خفض أسعار الفائدة.

 

وهوى سهم طوكيو إلكترون 7.46% ليكون أكثر الأسهم تأثيرا على المؤشر نيكاي، بعد أن ذكرت بلومبرغ أن الولايات المتحدة تدرس فرض قواعد أشد على الصين إذا استمرت الشركات، ومنها شركة صناعة الرقائق اليابانية، في منح البلاد إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة.

 

وتراجع سهم شركة أدفانتست لصناعة معدات اختبار الرقائق فى أسواق الأسهم اليابانية بنسبة 2.56%.

 

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته نحو 0.37 % ليصل إلى مستوى 2915.21 نقطة.

 

وواصلت الأسهم المرتبطة بالدفاع تحقيق مكاسب من الجلسة السابقة، إذ عززت فرص فوز دونالد ترامب في السباق الرئاسي الأميركي ما يسمى "بتداولات ترامب".

 

وصعد سهم كاواساكي للصناعات الثقيلة فى أسواق الأسهم اليابانية 10.43%، وكسب سهم هيتاشي زوسين 6.58%.

 

وقفز سهم توهو فى أسواق الأسهم اليابانية 11.97% وكان أكبر الرابحين من حيث النسبة على المؤشر نيكاي، بعد أن قالت شركة الأفلام والترفيه إن صافي

أرباحها قفز 31% في الربع الماضي.

 

ومن بين أسهم المؤشر نيكي البالغ عددها 225 سهما، ارتفع 167سهما وانخفض 56، بينما أغلق سهمان على استقرار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الياباني وزير التحول الرقمي الياباني التحول الرقمي الفائدة أسعار الفائدة الطاقة الغذاء الين الدولار الصادرات المؤشر نیکای بعد أن

إقرأ أيضاً:

محلل اقتصادي: الأسواق العالمية احتفت بحديث رئيس البنك الفيدرالي عن تخفيض سعر الفائدة

أعلن رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكي، جيروم باول، في رسالة أخيرة له للأسواق نهاية الأسبوع الماضي، أنه قد حان الوقت حتى يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة، ذلك خلال حديثه في الندوة الاقتصادية السنوية لبنك الاحتياطى الفيدرالي في كانساس سيتي، قائلا: «حان الوقت لتعديل السياسة النقدية التشددية».

محلل اقتصادي: الأسواق العالمية احتفت بحديث جيروم باول

وقال أحمد نجم، المحلل الاقتصادي، إن الأسواق العالمية احتفت بحديث جيروم باول، رئيس البنك الفيدرالي الأخير حيال تخفيض سعر الفائدة خلال الاجتماع المقبل للبنك في شهر سبتمبر من العام الجاري، مشيرا إلى أن الأسواق لا تزال تدور حول مستهدف 25 نقطة كخفض أولي قادم من قبل البنك الفيدرالي، بخلاف أن الأسواق لم تغير التسعير فيما يتعلق بالـ50 نقطة التي تم تسعيرها من قبل.

وأضاف «نجم»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الملاذات الآمنة من الذهب قد ارتفعت عالميا نتيجة التوقع في تسيير السياسة النقدية، كما ارتفعت أسواق الأسهم مرة أخرى، لكن المثير للانتباه حاليا هو أن هناك غياب في الرؤية فيما يخص أسواق الطاقة وتراجعات أسواق النفط، والنتيجة هو أن الأسواق في ظل التوقع الذي تشهده بتفاؤل من تخفيف وتيرة التشديد النقدي والسياسة النقدية المتشددة في الأسواق، لكن لا يوجد توقع الكثير فيما يخص التفاؤل الاقتصادي أو أرقام اقتصادية أفضل، وقد تضغط على أسعار النفط في الارتفاع.

نجم: شهدت أسواق النفط الأسبوع الماضي نوعا من التذبذب السعري

وأوضح أنه خلال الأسبوع الماضي شهدت أسواق النفط عالميا نوعا من التذبذب في نطاق عرضي مائل للهبوط خلال الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن معركة البنك الفيدرالي مع التضخم قد بدأت في نطاق جديد وهذا النطاق طبيعي بعد أن تراجعت أرقام اتضخم، وبالتالي فمن المفترض أن نشهد تقليل لتك الأرقام وأن تتماشي أسعار الفائدة مع التضخم حتى لا تذهب الأسواق إلى الركود.

أما وعن سيناريو الركود، فقد أكد أنه لم يختفي من الأسواق حتى مع بداية تخفيض أسعار الفائدة، حيث إن ما تسعره الأسواق بخلاف الدورة التشددية التي شهدناها ستظهر أثارها العام المقبل وليس الحالي، مشددا على أن فاتورة التضخم لم تدفع حتى الآن بشكل صحيح، حيث أن تريليونات الدولار التي تم ضخها بالأسواق لم تسحب كاملة، وبالتالي فلا يزال أثارها موجود في الأسواق.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يستقبل نائب وزير الاتصالات لبحث تطوير التحول الرقمي في الدولة
  • نيكي الياباني يرتفع.. والمستثمرون يترقبون نتائج "إنفيديا"
  • الأسهم اليابانية : ارتفاع "نيكاي" بدعم من أسهم شركات التصدير
  • ارتفاع الأسهم الأوروبية بفضل أداء شركات تعدين
  • انخفاض "الأسهم الأمريكية " عند الفتح وسط حذر قبل صدور نتائج إنفيديا
  • بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات بأحدث الحلول الابتكارية
  • بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات
  • الأسهم اليابانية : نيكاي يغلق على تراجع وقوة الين تضغط على شركات التصدير
  • وزير الشباب يشهد ختام دورة التحول الرقمي للشباب العمال
  • محلل اقتصادي: الأسواق العالمية احتفت بحديث رئيس البنك الفيدرالي عن تخفيض سعر الفائدة