أظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة "جودي"، اليوم الأربعاء، أن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت إلى 6.118 مليون برميل يوميا في مايو، بزيادة 0.150 مليون برميل يوميا على أساس شهري.

 

النفط السعودي

 

وقالت "جودي"، إن إنتاج السعودية من الخام ارتفع بمقدار 0.007 مليون برميل يوميا على أساس شهري إلى 8.993 مليون برميل يوميا في مايو.

 

وتقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني .

 

وأضافت أن حرق الخام المباشر في السعودية تراجع 2000 برميل يومياً في مايو إلى 398 ألف برميل يوميا.

 

وأوضحت أن مخزونات السعودية من الخام تراجعت 10.003 مليون برميل يومياً إلى 135.945 مليون برميل يوميا في مايو.

 

وأشارت إلى زيادة استهلاك الخام بمصافي التكرير المحلية في السعودية 401 ألف برميل يوميا إلى 2.946 مليون برميل يوميا في مايو.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على أسعار النفط وكيف يمكن استغلالها في التداول؟ استقرار أسعار النفط مع ضعف نمو الطلب

 

استقرار أسعار النفط مع ضعف نمو الطلب

 

 أسعار النفط


 

أسعار النفط .. استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم في ظل علامات ضعف نمو الطلب في الصين مع احتمالات انخفاض مخزونات النفط الأمريكية.

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 11 سنتًا إلى 83.62 دولار للبرميل وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتًا إلى 80.65 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على توقعاتها بشأن نمو نسبى للطلب العالمي على النفط خلال عامى 2024 و 2025 ، وقالت إن مرونة النمو الاقتصادي والسفر الجوي القوي سيدعمان استخدام الوقود في أشهر الصيف؛ في حين أن وكالة الطاقة الدولية تبدو أقل تفاؤلا حيث عدلت تقديراتها تنازليا.

 

وقالت "أوبك" في تقرير صدر مؤخراً إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.25 مليون برميل يوميا في عام 2024 و1.85 مليون برميل في عام 2025، دون تغيير عن توقعاتها في الشهر الماضي.

 

ورفعت منظمة أوبك أيضا توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 2.9% من 2.8%، وقالت إن هناك احتمالا بزيادة هذه النسبة مشيرة إلى الزخم الذي وقع هذا العام خارج الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط الخام النفط الخام السعودية صادرات صادرات السعودية برميل إنتاج السعودية منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يرى أن أسعار الوقود المدعوم غير منطقية

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في مقطع فيديو نُشر، الثلاثاء، إن دعم الوقود غير منطقي في إيران.

وتعاني إيران، وهي من كبار منتجي النفط، من تعثر اقتصادي وسبق أن شهدت احتجاجات على ارتفاع الأسعار.

وقال بزشكيان، الذي انتُخب في تموز، في مقطع الفيديو الذي بثته وسائل إعلام رسمية "ليس هناك أي منطق في أن نشتري البنزين بالدولار في السوق الحرة ونبيعه بسعر مدعوم".

وأضاف "يجب على محللي وخبراء الاقتصاد لدينا أن يتصدوا لهذه السياسات الخاطئة".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزير النفط الإيراني الجديد محسن باك نجاد قوله الأسبوع الماضي إنه لا توجد حالياً خطة لتغيير أسعار البنزين، مما يشير إلى أنه لن يكون هناك تحول في السياسة على الرغم من مخاوف الرئيس.

ويعد ارتفاع أسعار سلع أساسية مثل الوقود والغذاء أمراً شديد الحساسية في إيران.

وانتشرت الاحتجاجات في أنحاء إيران في عام 2022 بسبب خفض الدعم الحكومي للمواد الغذائية، مع شعارات تطالب كبار القادة بالتنحي.

وفي عام 2019، فرضت الحكومة تقنيناً للبنزين ورفعت الأسعار 50% على الأقل، مما أثار احتجاجات متفرقة في عدة مدن بما في ذلك العاصمة طهران.

وتعاني إيران التي تبيع الوقود بسعر من أقل الأسعار في العالم، وهو ما يعود جزئياً إلى الدعم الكبير، من تفشي تهريب الوقود إلى دول مجاورة.

ويشكل العناء اليومي للإيرانيين العاديين لتغطية نفقاتهم تحدياً مستمراً أمام النخبة الحاكمة من رجال الدين، الذين يخشون تجدد المظاهرات التي تتكرر كل فترة من حشود من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط الذين يُغضبهم ضيق ذات اليد.

وأثرت إعادة فرض العقوبات الأميركية في عام 2018 على صادرات النفط الإيرانية، إذ قلصت عائدات الحكومة وأجبرتها على اتخاذ خطوات تثير استياء شعبياً مثل زيادة الضرائب وتسجيل عجز كبير في الميزانية في سياسات تبقي التضخم السنوي قريبا من 40%.

وعلى الرغم من أن إيران تتجنب الانهيار الاقتصادي التام، وذلك في المقام الأول بدعم من صادرات النفط إلى الصين وارتفاع أسعار الخام، لا تزال صادرات النفط أقل من مستوياتها قبل عام 2018.

مقالات مشابهة

  • الموسوي: العراق يمتلك قدرة تؤهلة ان يزيد انتاجه النفطي الى اكثر من 5 ملايين برميل يومياً
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 58 سنتا ليبلغ 80.46 دولار
  • مخزونات الخام الأميركية تهبط الأسبوع الماضي
  • النفط يصعد في ظل المخاوف بشأن الطلب العالمي
  • صادرات مصر إلى العراق ترتفع إلى 308 ملايين دولار خلال 5 أشهر
  • أسعار النفط ترتفع مع احتمال تراجع الإنتاج في ليبيا والشرق الأوسط
  • الرئيس الإيراني يرى أن أسعار الوقود المدعوم غير منطقية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.97 دولار ليبلغ 79.88 دولار
  • غولدمان ساكس يخفض توقعاته لبرنت بواقع 5 دولارات في 2025
  • صحيفة كومرسانت: ارتفاع صادرات روسيا من زيت الوقود في أغسطس