قال وزير النفط الإيراني جواد أوج، الأربعاء، إن بلاده ستتسلم 300 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا، بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

وكانت شركة الطاقة الروسية العملاقة "جازبروم"، وفقعت مذكرة تفاهم في حزيران / يونيو  الماضي مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لتوريد الغاز عبر خط أنابيب إلى إيران.



وقال أوجي: "ننتج حاليا ما بين 840 إلى 850 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي في إيران. وبموجب الاتفاق سيتم نقل 300 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من روسيا عبر بحر قزوين"،


وأضاف أن "تكلفة إنشاء البنية التحتية اللازمة ستتحملها روسيا"، موضحا أن الاتفاق الذي سيمتد لثلاثين عاما يتضمن تصدير فائض الغاز الروسي غير المستخدم محليا في إيران إلى دول أخرى، وأن قيمة التعاقد تتراوح بين 10 إلى 12 مليار دولار سنويا.

ولدى إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

وتسعى موسكو منذ فترة طويلة إلى لعب دور في قطاع الغاز الطبيعي في إيران، وذلك في وقت أعاقت فيه العقوبات الأمريكية حصول طهران على التكنولوجيا وأبطأت نمو صادراتها من الغاز.



ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا شهدت إمدادات "جازبروم" إلى السوق الأوروبية، التي كانت في وقت سابق مصدر ثلثي إيراداتها من مبيعات الغاز الطبيعي، تراجعا حادا إلى مستويات متدنية سجلتها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وتكبدت الشركة العام الماضي خسائر بلغت سبعة مليارات دولار في أول خسارة على أساس سنوي منذ 1999.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الإيراني الغاز الروسي إيران الغاز الروسي شركة الطاقة الروسية وزير النفط الايراني المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الغاز الطبیعی من الغاز

إقرأ أيضاً:

لمدة 15 عاما.. اتفاق بين الكويت وقطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال

وقعت مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر للطاقة، الإثنين، اتفاقية طويلة الأجل، تتيح للكويت استيراد 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما، من مشروع توسعة حقل الشمال، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نواف الصباح، قوله إن الاتفاقية بين قطر للطاقة والكويت، ستبدأ في يناير 2025.

والكويت عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتج رئيسي للنفط، وتعمل على تعزيز اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الطاقة، خصوصا في الصيف مع الارتفاع الشديد في استهلاك الطاقة بسبب أنظمة تبريد الهواء، لكنها تركز أيضا على زيادة إنتاج الغاز ضمن استراتيجيتها للنمو 2040.

والأسبوع الماضي، واجهت الكويت موجة ثانية من انقطاعات التيار الكهربائي، التي تمضي وفق مواعيد محددة، بسبب خلل في إمدادات الغاز، على الرغم من أن المسؤولين أشاروا إلى أنه لن يحدث انقطاعات أخرى بعد الموجة الأولى في يونيو الماضي.

وعادة، تتجاوز درجات الحرارة في الصيف مستوى 50 درجة مئوية، مما يزيد من استخدام تكييف الهواء والطلب على الطاقة.

وتخطط قطر، إحدى أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85 بالمئة من حقل الشمال، الذي ينتج حاليا 77 مليون طن سنويا إلى 142 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، من 126 مليون طن سنويا كما كان متوقعا في السابق.

وفي عام 2020، وقعت الكويت اتفاقا لمدة 15 عاما مع قطر لتوريد 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وتعني الصفقة الجديدة من مشروع توسعة حقل الشمال، أن الإمدادات القطرية إلى الكويت ستبلغ 6 ملايين طن سنويا في وقت لاحق من هذا العقد.

مقالات مشابهة

  • مصر تعلن كشفا جديدا للغاز في الصحراء الغربية
  • إسبانيا ترفع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى المملكة بـ 18.5 في المائة
  • العراق أكبر مستورد للطحين الروسي خلال الأشهر الستة الأخيرة
  • مؤسسة دولية: انتاج العراق من الغاز سيصل الى 4.4 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام 2030
  • قطر للطاقة تزود البترول الكويتية بالغاز لمدة 15 عاما
  • صفقة مرتقبة لتوريد الغاز القطري إلى الكويت في عقد يستمر 15 عاما
  • لمدة 15 عاما.. اتفاق بين الكويت وقطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال
  • ارتفاع إمدادات القمح الروسي إلى الصين بأكثر من 5 أضعاف
  • بقيمة 4 مليارات دولار.. 12 مليون لتر كميات تهريب النفط يوميا من إيران
  • صحيفة كومرسانت: ارتفاع صادرات روسيا من زيت الوقود في أغسطس