يوليو 17, 2024آخر تحديث: يوليو 17, 2024

المستقلة/-تتواصل في الفترة ما بين 17 و21 تموز/يوليو الجاري، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، التي تحتضنها مخيمات طماريس (الدار البيضاء) و المحمدية وبوزنيقة والمعمورة (سلا).

المهرجان الذي تنظمه جمعية صورة للتراث الثقافي، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة المغربية والتواصل والمركز السينمائي المغربي، تحمل دورته شعار “التربية على الإبداع السينمائي”، وتعرف مشاركة أحد عشر شريطا قصيرا من المغرب وخارجه، تتبارى على المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويترأس المخرج عزيز السالمي لجنة تحكيم الدورة التي تضم في عضويتها كلا من الممثل فريد الركراكي والفنان التشكيلي طه سبع، والموضبة نجود جداد، والروائي عبد الإله الرابحي، وتتوزع جوائزها بين الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور “الأطفال”: جائزة أحسن طفل ممثل، وجائزة أحسن ممثلة طفلة.

وخصصت الدورة السابعة لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، فقرات تكريمية تحتفي فيها بالممثلة سعاد الوزاني والممثل عبد الحق بلمجاهد اللذين سيكونان ضيفان على حفل الافتتاح، الذي سينطلق من مركز التخييم العالية بالمحمدية، وسيتضمن فقرات فنية متنوعة.

ويتضمن برنامج الدورة ورشات تكوينية ولقاءات مفتوحة وعروض أفلام ومناقشات مع مخرجيها، إذ سيحل الزجال والشاعر عبد الرحيم لقلع ضيفا على المهرجان، ضمن محطة المحمدية في لقاء مفتوح وقراءات زجلية، كما ستكون هناك لقاءات أخرى مع المخرج رشيد زكي والممثل عبد الحق بلمجاهد والممثل أمين بنجلون.

وتتواصل الفقرات بمركز التخييم طماريس، بتقديم ندوة في موضوع “التربية على الإبداع السينمائي”، بمشاركة نقاد سينمائيين وجامعيين وهم عبد الله صرداوي ومحمد طروس وسعيد المزواري، فيما يتولى تسيير اللقاء الكاتب الناقد السينمائي محمد اشويكة.

أما المركز الوطني الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة، فتتواصل فيه الورشات، وسيعرف تقديم وتوقيع كتابي “مدخل إلى تاريخ السينما والسينما التاريخية” و”تاريخ السينما في المغرب: من أواخر القرن التاسع عشر إلى سنة 1912″ للدكتور بوشتى المشروح، إضافة إلى ماستر كلاس مع المخرج عز العرب العلوي لمحارزي.

ويشرف على الورشات التكوينية الموجهة للأطفال، كل من الفنان والممثل عبد اللطيف الخمولي في التشخيص، والمخرج إدريس اشويكة في الإخراج، ومحمد الخراط في تقنيات التحريك وسمير عزمي في اللغة السينمائية، ثم خالد المعتمد في التصوير السينمائي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

فيلم "عايشة" ضمن عروض مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

تشارك قنوات راديو وتلفزيون العرب ART في فعاليات الدورة الـ ٨١ لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي التي تنطلق غدا وتستمر حتى ٧ سبتمبر المقبل بالفيلم التونسي "عايشة" للمخرج مهدي البرصاوي، حيث سيتم عرض الفيلم ضمن مسابقة "آفاق" في المسابقة الرسمية بحضور صناع العمل.

غدا..الفنان علي الألفي يغني في ساحة مركز الهناجر للفنون تفاصيل فيلم “عايشة”

الفيلم تشارك قنوات ART في إنتاجه وتدور أحداثه حول "آية" التي تجد نفسها محاصرة في حياة مملة في جنوب دولة تونس، وعندما تجد نفسها الناجية الوحيدة من حادث خطير، تقرر الاختفاء لتبدء حياة جديد ومختلفة في العاصمة، لكن تتعرض هويتها الجديدة للخطر بعد أن تصبح الشاهدة الوحيدة على خطأ كبير في عمل أمني مهم.

جدير بالذكر أن الفيلم سيعرض عالميا لأول مرة بمسابقة "آفاق" ويعد الفيلم الثاني للمخرج مهدي البرصاوي، ويشارك في بطولة مجموعة كبيرة من الفنانين منهم فاطمة صفر، نضال سعدي، ياسمين ديماسي وهالة عياد.

مقالات مشابهة

  • قبل انطلاقه.. أبرز مفاجأت حفل افتتاح مهرجان فينسيا السينمائي في دورته الـ 81 «صور»
  • في مهرجان العلمين.. فلكلور سيوي واستعراضات لأطفال أوبرا عربي
  • 6 أفلام تمثل مؤسسة البحر الأحمر في مهرجان فينيسيا
  • ART تشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي بفيلم عايشة
  • مؤسسة أفلام البحر الأحمر السينمائي تشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي 81
  • فيلم "عايشة" ضمن عروض مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • المركز السينمائي: العام الماضي سجل أحسن حصيلة إنتاج من الأفلام
  • اليوم .. إنطلاق فعاليات الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لملتقى رؤية لسينما الشباب
  • تونس تحتفي بتكريم مهرجان القدس السينمائي الدولي بقليبية