استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن بعثة مشتركة تشمل خبراء من مكتب الفاو وبرنامج الاغذية العالمي في روما، ضم نائبة الممثل القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان ومديرة البرنامج بالإنابة السيدة ليلجانا جوفسيفا، رئيس وحدة البحث والتقييم والرصد في برنامج الأغذية العالمي في لبنان ماركو برينسيبي، نائب رئيس وحدة تقييم الاحتياجات والاستهداف في المقر الرئيسي لبرنامج الأغذية العالمي في روما السيد محمد سالم، رئيسة وحدة تحليل ورسم خرائط الفئات الأكثر ضعفاً في المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في القاهرة السيدة  اليانا فافاري، من أجل إجراء تقييم شامل للامن الغذائي والمحاصيل الزراعية في لبنان، بناء لطلب وزارة الزراعة.

وسوف تلتقي البعثة بالإضافة الى المصالح المعنية في وزارة الزراعة، مع جميع المعنيين في المجال في لبنان من وزارات ومؤسسات ومنظمات الامم المتحدة العاملة في لبنان ومنظمات المجتمع المدني، بالاضافة الى القطاع الخاص والمزارعين.

وبعد هذه اللقاءات، ستتقدم اللجنة بتقرير تقييم تأثير الأزمات على قطاع الزراعة والأمن الغذائي الأسري وإجراء تحليل اقتصادي كلي على المستوى الوطني.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الأغذیة العالمی فی فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الأغذية العالمي: ارتفاع تكلفة سلة الغذاء في ليبيا نحو 15% منذ بداية العام الجاري

الوطن|متابعات

رصد برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة،

ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق على الغذاء في ليبيا نحو 15% منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى تذبذب الأسعار بين الارتفاع والاستقرار خلال الأشهر الماضية.

وأظهر التقرير الذي نشره برنامج الأغذية العالمي

أن أسعار سلة الغذاء في مناطق الجنوب بليبيا هي الأكثر ارتفاعا، حيث إنها أعلى 2% مقارنة بالمستوى الوطني.


وتابع “ومن بين البضائع الغذائية التي شهدت الارتفاع الأكبر بين شهري يونيو ويوليو المعكرونة والملح بارتفاع 11.7%، والبطاطس (17.2%)، والطماطم (85.9%)، والبصل (15.5%).”

ونوه أن تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق غير الغذائية فواصلت اتجاهها النزولي، واستقرت عند المستوى نفسه المسجل بداية العام الجاري، مع تسجيل انخفاض ملحوظ في أسعار وقود الطهي بـ30.7% مقارنة بالمستوى المسجل في أبريل – مايو الماضيين.

وعلى الصعيد الوطني، أوضح أن غات السوق الأكثر تقلبًا في الأسعار، حيث شهدت زيادة 12.4% في سعر السوق بين يونيو ويوليو بسبب إغلاقات الطرق التي أدت إلى نقص الإمدادات ورفع الأسعار. في الوقت نفسه، شهدت وادي الشاطئ انخفاضا في الأسعار بـ9.8% وسبها بـ4.7% بين يونيو ويوليو.

ولاحظ برنامج الأغذية العالمي أن منطقة الكفرة في الجنوب هي السوق الأغلى  في ليبيا خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، حيث وصلت تكلفة سلة الغذاء بها إلى 1105 دنانير، على الرغم من انخفاض الأسعار في الأسواق على المستوى الوطني بنسبة بلغت 2.1%.

الوسومالأمم المتّحدة برنامج الغذاء العالمي سلة الغذاء ليبيا

مقالات مشابهة

  • بو حبيب استقبل قنصل لبنان في باناما.. وهذ ما تم بحثه
  • الجوع في السودان.. تحقيق واتهامات وتستر على جهة مشتبه بها
  • اختفاء وقود واحتيال.. تحقيق لبرنامج الأغذية العالمي بشأن عملياته في السودان
  • «خوري» تُناقش أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة المؤسسات الليبية
  • الأغذية العالمي : عمليات الإمداد الغذائي في غزة تواجه تحديات
  • برنامج الأغذية العالمي يؤكد استمرار تدفق المساعدات على دارفور بالسودان
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح نموذج فاو «FA Model DU 2024» في نسخته الأولى
  • وزير الزراعة استقبل وفدا من رابطة العاملين في اللبنانية... ووعد بتلبية مطالبه وفق الإمكانات
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر: عمليات الإمداد في غزة تواجه تحديات متزايدة
  • الأغذية العالمي: ارتفاع تكلفة سلة الغذاء في ليبيا نحو 15% منذ بداية العام الجاري