أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي 16 عنصر دعم للجماعات الإرهابية خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني.

وفي حصيلة للجيش الوطني الشعبي خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 جويلية 2024. فقد أوقفت مفارز مشتركة للجيش بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن خلال عمليات عبر النواحي العسكرية، 57 تاجر مخدرات وأحبطت محاولات إدخال 05 قناطير و96 كيلوغرام من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغرب.

فيما تم ضبط 21,6 كيلوغرام من مادة الكوكايين و “449727” قرص مهلوس.

كما أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تمنراست وبرج باجي مختار وإن ڤزام، 24 شخصا وضبطت 26 مركبة. و 93 مولدا كهربائيا و57 مطرقة ضغط. بالإضافة كذلك إلى كميات من خليط خام الذهب والحجارة والمتفجرات ومعدات تفجير وتجهيزات تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب.

كما تم توقيف 11 شخصا آخر وضبط مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف و4 بنادق صيد ومسدسين آليين و(10874) لتر من الوقود و(59) طن من المواد الغذائية الموجهة للتهريب والمضاربة. ناهيك عن (104) قنطار من مادة التبغ، وهذا خلال عمليات متفرقة عبر التراب الوطني.

وتمكن حراس السواحل من إحباط محاولات هجرة غير شرعية بالسواحل الوطنية لـ (399) شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع. و توقيف (433) مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة عبر التراب الوطني.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟

في ظل الحرب بقطاع غزة، وارتفاع منسوب التوتر بمنطقة الشرق الأوسط، يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في الضفة الغربية، بينما يكشف مسؤولون ومختصون لموقع "الحرة" ما وراء ذلك التصعيد، ومدى ارتباطه بـ"الرد الإيراني المرتقب".

عملية عسكرية "واسعة"

الأربعاء، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بمقتل عشرة فلسطينيين، وإصابة نحو 15 شخصا، في العملية العسكرية "الواسعة" التي يشنها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية.

وعلى جانب آخر، قال الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه قتل "خمسة إرهابيين في غرفة عمليات" في مخيم نور شمس في طولكرم.

وكشفت نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الضابطة إيلا واوية، لموقع "الحرة"، عن أسباب تكثيف القوات الإسرائيلية عملياتها في مدينتي جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية.

وفي الآونة الأخيرة، هناك تصاعد في "النشاط الإرهابي" خاصة في شمال الضفة، حيث سيطرت "منظمات إرهابية" على المخيمات، ويتم تنفيذ هجمات من قبلها في الضفة الغربية وإسرائيل، وفق ما ذكرته واوية.

وقالت:" خلال الفترة الأخيرة هناك عمليات إرهابية، تخرج من هذه المناطق، ويوجد (مخربين) هناك يزرعون عبوات ناسفة في الشوارع، للإضرار بجنود الجيش الإسرائيلي".

وأشارت إلى أن "الجيش الإسرائيلي بدأ الليلة عملية واسعة لمكافحة (الإرهاب) في طولكرم وجنين، وفي نفس الوقت تعمل القوات الإسرائيلية في مخيم الفارعة في الأغوار".

وخلال العملية، وقعت اشتباكات مع "مخربين"، حيث تم قتل بعضهم، وتم رصد وتفكيك عبوات ناسفة وضعت تحت البنى التحتية، وفق نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

ما وراء "العمليات المكثفة"؟

غالبا ما تنفذ القوات الإسرائيلية عمليات ومداهمات في مدن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ 1967.

وتشهد مناطق مختلفة بالضفة الغربية تصاعدا في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى - في السابع من أكتوبر.

وشهدت الأسابيع الماضية تزايدا في العمليات الإسرائيلية في مناطق شمال الضفة حيث تنشط مجموعات من فصائل فلسطينية مسلحة، إذ كثفت إسرائيل العمليات التي تستهدف عناصر الفصائل المسلحة بما في ذلك حماس وحركة الجهاد الإسلامي - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

ويكشف المحلل السياسي الإسرائيلي، إيدي كوهين، عن "وجود خلايا جديدة تابعة لإيران يتم تشكيلها في الضفة الغربية من عناصر حركة حماس والجهاد الإسلامي".

وهناك معلومات استخباراتية إسرائيلية حول "تأسيس طهران لخلايا جديدة لتكون على غرار حماس، في الضفة الغربية، ومدهم بالأموال والتكنولوجيا والمتفجرات والأسلحة"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويتحدث المحلل السياسي الإسرائيلي عن "تنسيق أمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل لحماية الضفة الغربية من السقوط بيد حماس".

وخفف الجيش الإسرائيلي من عملياته في قطاع غزة، ويركز حاليا على "تطهير الضفة الغربية"، وفق كوهين.

ومن جانبه، يشير وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين السابق، أشرف العجرمي، إلى أن الضفة الغربية تحولت لـ"غزة صغيرة".

وتوجد في الضفة الغربية مجموعات مسلحة على غرار "كتائب جنين، وطولكرم، ونابلس، وهي تنفذ عمليات (مقاومة) ضد الجيش الإسرائيلي منذ فترة"، فضلا عن "مجموعات مسلحة أخرى عديدة"، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويتحدث العجرمي عن "زيادة نشاطات الجماعات المسلحة خلال الفترة الماضية، بدعم من إيران وفصائل فلسطينية مثل حماس والجهاد الإسلامي".

ولذلك يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة بهدف "وأد الظاهرة"، لكنه في الوقت نفسه "يعاقب السكان المدنيين، ويدمر البنية التحتية"، وفق العجرمي.

ترقبا لـ"الرد الإيراني"؟

ارتفع منسوب التوتر في منطقة الشرق الأوسط، بعد اغتيال القائد العسكري البارز في حزب الله - المدرج على لوائح الإرهاب في الولايات المتحدة ودول أخرى -، فؤاد شكر، بغارة اسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في 30 يوليو، ثم مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، بعد ساعات في طهران بضربة نسبت إلى إسرائيل.

واتهمت حماس وإيران إسرائيل بـ"قتل هنية"، وتوعدتا بالرد لمقتله، لكن الجانب الإسرائيلي لم يعلن مسؤوليته ولم ينفها.

وعند سؤال الضابطة إيلا عن مدى ارتباط عمليات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بـ"الاستعداد للرد الإيراني المرتقب"، رفضت التعقيب.

ومن جانبه، يؤكد كوهين أن "التمويل الإيراني ينعش (الإرهاب) بالضفة الغربية"، رافضا في الوقت نفسه الربط بين التحركات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة وبين "الرد الإيراني المرتقب".

وتواصل موقع "الحرة" مع المتحدثين باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، وعبدالفتاح دولة، للتعقيب على ما تم ذكره، لكن لم نتحصل على رد حتى موعد نشر التقرير.

لكن العجرمي يؤكد أن "هناك تطور نوعي بالعمليات العسكرية الإسرائيلية، في ظل محاولات إيرانية لتحريك الأوضاع في شمال الضفة الغربية".

واكتشفت إسرائيل "محاولات لتهريب السلاح وإدخال أموال للضفة الغربية، وربما تكون هناك (معلومات استخباراتية إسرائيلية) حول دعم إيران للمجموعات المسلحة هناك لتنفيذ عمليات بالداخل الإسرائيلي"، وفق تقديرات العجرمي.

ويتحدث وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين السابق، عن "هدف إسرائيلي بعيد" بالضفة الغربية، يتعلق بـ"زيادة مساحة المستوطنات الإسرائيلية، والسيطرة على مناطق فلسطينية أوسع وإخلائها وتهجير سكانها".

وبالتالي فهناك مشروع إسرائيلي في الضفة الغربية "أكبر بكثير" من مواجهة مجموعات مسلحة مدعومة من إيران وفصائل فلسطينية تقاتل إسرائيل، وفق العجرمي.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، قتل في الضفة الغربية ما لا يقل عن 650 فلسطينيا برصاص مستوطنين والقوات الإسرائيلية، وفق تعداد لوكالة "فرانس برس" استنادا إلى بيانات رسمية فلسطينية.

وتم اعتقال الآلاف من الفلسطينيين في مداهمات للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وعلى جانب آخر، قتل ما لا يقل عن 30 إسرائيليا بينهم جنود، في هجمات فلسطينية في القدس والضفة الغربية منذ اندلاع الحرب في غزة، وفقا لأرقام إسرائيلية رسمية.

مقالات مشابهة

  • توقيف 41 تاجر مخدرات وإحباط إدخال 10 قناطير من الكيف
  • لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟
  • تضمنت عمليات كبرى.. إزالة حلقات من اصابع 68 شخصاً غرب أربيل
  • تضمنت عمليات كبرى.. إزالة خواتم وحلقات عصية في اصابع 68 شخصاً غرب أربيل
  • المعارضة الإسرائيلية: لن نتمكن من إعادة 108 مختطفين من غزة عبر عمليات خاصة
  • الضفة.. مقتل فلسطيني برصاص مستوطنين و5 بقصف للجيش
  • زيارة مرتقبة لرئيس الاركان الاميركي الى بيروت: الجيش شريك استراتيجي
  • ‏الجيش الباكستاني: مقتل 14 من قوات الأمن خلال اشتباك مع مسلحين في بلوشستان
  • شبكة دعارة... مخابرات الجيش أوقفت أبو الوليد مع 4 فتيات
  • بمبادرة من المجتمع المحلي… إدخال أقسام جديدة في مشفى الحراك الوطني وتطوير خدماته