يوليو 17, 2024آخر تحديث: يوليو 17, 2024

المستقلة/-انطلقت اليوم أعمال منتدى القوقاز للاستثمار، الذي تحتضنه العاصمة الشيشانية غروزني على مدار يومين، بحضور رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف ، وبمشاركة أكثر من 2000 شخصية، يمثلون 33 دولة.

واستعرض المتحدثون في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أهمية دعم البرامج الوطنية لتطوير التقنيات الرقمية والتكنولوجية لتطوير الاستثمار والاقتصاد في منطقة القوقاز، وجهود المؤسسات التجارية لتحفيز عملية التنمية في المنطقة، بمشاركة خبراء في التنمية واللوجستيات، للاستثمار في مختلف القطاعات وخاصة قطاع السياحة باعتباره من أهم الموارد لتدعيم الاقتصاد في منطقة القوقاز الكبرى .

وتطرق المشاركون في الجلسة، إلى مجالات الأمن الغذائي والزراعي، والقطاع المصرفي والمالي ، والاقتصاد الرقمي ، والفضاء الإعلامي والصناعات الإبداعية ، وصناعة المنتجعات الصحية، والنقل والخدمات اللوجستية، والطاقة والإسكان والخدمات المجتمعية، والتنمية المكانية.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى، جلسات عمل ومحادثات مفتوحة واجتماعات ومحاضرات وفصول رئيسية وعروض تقديمية، موائد مستديرة، وخطابات من ممثلي وسائل الإعلام، واجتماعاً مفتوحاً لفريق الخبراء حول موضوع السياحة، ومناقشة موضوع البنية التحتية للطاقة كأساس لتطوير جنوب روسيا ، ورقمنة الزراعة في منطقة شمال القوقاز الفيدرالية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: مصر تتمتع بمناخ جاذب للاستثمار بشهادة المؤسسات الدولية

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن زيارة محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراق  لمصر تٌعبر عن تطور العلاقات بين البلدين منذ عام 2020، سواء فيما يتعلق بالتبادل التجاري بشكل عام أو الصادرات المصرية، أو بالاستثمارات المتبادلة بين الدولتين، إذا ما أخذنا هناك اختلافا في الهيكل السلعي بين الدولتين الذي يعتبر من أهم محفزات قيام التجارة بينهم.

وأضاف «عنبر»، في مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إن اختلاف الهيكل السلعي يعد واحدا من أهم المحفزات للتعاون وزيادة التبادل التجاري بين الدولتين، في ظل سلسلة طويلة من برتوكولات التعاون والزيارات المتبادلة، لاكتشاف الميزة النسبية التي تتميز بها كل دولة، فضلا عن الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

وأوضح أن مصر تتمتع بمناخ جاذب للاستثمار، بشهادة ذلك الكثير من المؤسسات الدولية، وبالتالي جعلها دولة أكثر استقرار في المنطقة بالكامل.

العراق تنضم لتجمعات اقتصادية عربية

وتابع، أنّ هناك برتوكول تعاون ثلاثي بين مصر والأردن والعراق، للتعاون المشترك والقاهرة تمثل الآن همزة الوصل للتواصل العالم والدولة العربية مع القارة الأفريقية من خلال منطقة التجارة الحرة القارية، وهذه المحفزات يمكن البناء عليها بشكل أو بأخر لزيادة مُطردة في كل العلاقات الاقتصادية، ليس فقط التبادل التجاري ولكن الاستثمارات والمشروعات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة العراق.. انطلاق دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 غداً
  • بمشاركة 40 عارضًا.. انطلاق معرض "اللومي الحساوي 2024" الإثنين المقبل
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتمتع بمناخ جاذب للاستثمار بشهادة المؤسسات الدولية
  • انطلاق مسابقة "هندسها بالذكاء الاصطناعي" بمشاركة 25 فريقا
  • انطلاق "منتدى الإعلام الرياضي" يومي ٨-٩ سبتمبر بالقاهرة
  • انطلاق «منتدى الإعلام الرياضي» يومي ٨-٩ سبتمبر بالقاهرة
  • انطلاق فعّاليات الجلسة العلمية الخامسة للمؤتمر الدولي الـ35 لـ "الشؤون الإسلامية"
  • بمشاركة آلاف السياح.. الفرق العالمية تحيي الحفلات الصيفية بفنادق الغردقة
  • مراسلة «إكسترا نيوز»: مهرجان العلمين حقق نجاحا كبيرا بشهادة خبراء السياحة والاقتصاد
  • السعودية.. تأسيس شركة جديدة لتطوير منطقة الديرة في الرياض