كتب- أحمد جمعة:
كشف الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية البشرية، ووزير الصحة والسكان، عن الفاتورة اللازمة لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية لمصر سنوياً، وأسباب أزمة نواقص الأدوية بالسوق المحلي.

وقال "عبدالغفار" خلال لقائه مع صحفي الملف الصحي بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، إن قطاع الصحة يحتاج 350 مليون دولار شهرياً لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية، ما يعني أن الفاتورة تبلغ سنوياً 16.

8 مليار دولار.

وأشار إلى أزمة نواقص الأدوية في السوق المصري خلال الفترة الأخيرة سببها المباشر أزمة العملة في العام الماضي، مضيفًا: "كنا نجتمع بشكل أسبوعي لبحث الاحتياجات من أدوية ومستلزمات طبية وكذلك مواد خام ومستلزمات لمصانع الأدوية".

وأوضح الوزير أن الحكومة اعتمدت على "فقه الأولويات" خلال الفترة الاقتصادية الصعبة التي كنا نعيشها، إذ كانت الأولوية لشراء "أدوية الأورام والمناعة والأمراض المزمنة، وبعض المستلزمات الطبية الأساسية".

وأضاف: "فقه الأولويات تحكم في قراراتنا خلال هذه الفترة، إذ خصصنا على سبيل جزء من الاحتياجات الدولارية لشراء القساطر القلبية عوضًا عن شراء كميات كبيرة من المفاصل، وبالتالي ظهرت لدينا مؤخرًا تأخير في إجراء عمليات تغيير المفاصل".

وقال "عبدالغفار" إن مصر تنتج 91 بالمئة من الأدوية المتداولة محلياً، في حين تستورد 9 بالمئة فقط من الخارج.

وأشار إلى أن سوق الدواء المصري من المفترض أن يكون لديه مخزون يبلغ 7 أشهر "3 أشهر للمواد الخام، وشهرين في المصنع، وشهر في المخازن، وشهر في الصيدليات"، لكن مع أزمة العملة بدأت المصانع تلجأ إلى الحصول على المخزون من المواد الخام دون تعويضه بشكل سريع، ما تسبب في إحداث تأثير بدأت مظاهره في الظهور تباعا.

لكن حدثت مؤخرا إنفراجة في الأزمة مع توفير البنك المركزي الاعتمادات اللازمة للشركات، وحتى تعود معدلات الإتاحة لحالتها الطبيعية "سيأخذ هذا بعض الوقت"، وفق تأكيد عبدالغفار، متوقعا أن يعود الاستقرار لسوق الدواء في غضون شهرين إلى ثلاثة على أقصى تقدير.

وأكد الوزير أن تغيير سعر الصرف كان من التحديات التي واجهت صناعة الدواء، وبالتالي جرى إعادة النظر في التسعير مرة أخرى بما يُمكن الشركات من مواصلة إنتاجها دون أزمات، متابعا أن "لجان التسعير تنظر في أسعار المنتجات الدوائية لحماية هذه الصناعة... الدواء لو زاد سعره 5 أو 10 جنيه مش مشكلة كبيرة، بس يتم توفيره للمريض".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة أزمة نقص الأدوية شراء الأدوية

إقرأ أيضاً:

«شعبة الأدوية»: الأنسولين متوفر بالصيدليات.. ومصانعنا تغطي 90% من الاحتياجات

أكد رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، وعدم وجود أي نقص بأدوية الأمراض المزمنة مثل الأنسولين الذي يستخدمه مرضى السكر وتوفرها جميعًا في الصيدليات.

وأضاف «عوف»، في تصريحات لـ«الوطن»: «نوفر أدوية الأنسولين بشكل أساسي، وهذا الدور تمارسه الدولة من خلال هيئة الدواء، التي تشرف وتراقب على سوق الدواء في مصر».

مصر تنتج أنسولين يغطي 90% من احتياجات القطاع العام

وتابع أن شركات الأدوية في مصر تصنع أنسولين يوفر جزء كبير من احتياجات السوق المحلي، ويتاح صرفه من خلال المستشفيات الجامعية والتأمين الصحي، ويغطي 90% من احتياج القطاع العام.

وأوضح أن أنسولين الأقلام يستحوذ على حصة تبلغ 90% من سوق الدواء المصري بالقطاع الخاص، وهو الذي عانى مشكلة نقص الكميات لفترة ليست طويلة، بسبب توقف مصانع الشركة الأجنبية التي تورده، ولكن سرعان ما جرى ضخ كميات كبيرة منه بالسوق المحلي، تكفي لأكثر من 4 أشهر بمجرد استئناف المصنع العمل.

مخزون من الأنسولين المستورد يكفي لـ4 أشهر

واستطرد أن هيئة الدواء تشرف على تخزين الأنسولين المستورد، ولكن المخزون نفد خلال فترة توقف مصنع الدواء بالخارج، وقبل أن يعاد تشغيله، وبمجرد عودته للعمل وردت الشركة 450 ألف عبوة أنسولين مستوردة على مدار الأسبوع الماضي.

وبيّن أنّ الهيئة أعلنت وصول مخزون المستورد إلى 950 ألف عبوة هذا الأسبوع، وسيرتفع ليتخطى مليون وحدة الأسبوع المقبل، وستتوالى إمدادات المصنع لمصر خلال الفترة المقبلة.

اضمن حقك في الدواء والأنسولين بالإبلاغ عن المخالفين

وشدد على أهمية دور المواطنين في حماية حقهم في الحصول على الدواء؛ لأنه يجري توزيع الأنسولين على الصيدليات بحصص متساوية من خلال موزعين، ولكن هناك بعض الأشخاص من ضعاف النفوس يجمعون الأنسولين من السوق ليبيعه بأسعار مرتفعة.

ولفت إلى أن هيئة الدواء تتيح آليات لضمان التوزيع وعدم الاستغلال وتتبع المخالفين، مردفًا: «أقول للمواطن لو ملقتش أنسولين في الصيدلية تعمل إيه؟ اتصل فورًا على رقم هيئة الدواء 15301 للإبلاغ والتحقق من وجود مخالفات بالصيدلية أم لا».

الأنسولين متوفر دائمًا بصيدليات الإسعاف 

واختتم بالإشارة إلى أنه يمكن للمواطن مريض السكر الذي يحتاج الأنسولين الاتصال على رقم صيدليات الإسعاف: «16682»، وطلب عبوة تصرف له بالروشتة والرقم القومي، موضحًا أنّ هناك 13 فرعًا لصيدليات الإسعاف على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • توفير 80% من النواقص.. رئيس شعبة الأدوية يكشف موعد حل الأزمة نهائياً
  • حصر نواقص الأدوية والمستلزمات ومراجعة شبكة الغازات بمستشفى السلام التخصصي
  • «شعبة الأدوية»: الأنسولين متوفر بالصيدليات.. ومصانعنا تغطي 90% من الاحتياجات
  • وزير الصحة يستقبل السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • سيستمر طويلًا.. وزير العمل يكشف موعد إصدار قانون العمل
  • نشرة التوك شو| شبهات حول وفاة الباحثة ريم حامد بفرنسا.. وموعد انتهاء أزمة نواقص الأدوية
  • أمين صحة مستقبل وطن يستعرض إحصائيات القوافل الطبية ببني سويف (صور)
  • وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة الدائمة لمراجعة أسعار الأدوية
  • وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة الدائمة المختصة بمراجعة أسعار الأدوية
  • وزير الصحة: وضع آلية لمراقبة سوق الدواء وإجراءات قانونية ضد المتلاعبين