ألقت شرطة مكافحة الإرهاب الفرنسية القبض على شاب ينتمي إلى حركة "النازيين الجدد" اليمينية المتطرفة، شمال شرق فرنسا، يُشتبه في تخطيطه لأعمال عنف خلال دورة الألعاب الأولمبية.

جاء ذلك حسبما أعلن مصدر مطلع، اليوم الأربعاء، مشيرا إلى أنه تم توقيف الشاب الفرنسي (20 عاما) صباح اليوم في إقليم "رين الأسفل" بشمال شرق البلاد، وتم وضعه رهن الحبس الاحتياطي لدى المديرية الفرعية لمكافحة الإرهاب التابعة للشرطة القضائية، للاشتباه في توجيه تهديدات على قناة يديرها على التطبيق الإلكتروني "تليجرام".

وكان الشاب قد هدد بالقيام بأعمال عنف خلال إحدى محطات مسار الشعلة الأولمبية في البلاد.. ووفقا للتحقيقات الأولية، فقد تبادل مجموعة من الأفراد على تلك القناة، وهي تابعة لإحدى الجماعات اليمينية المتطرفة، تصريحات عنصرية ودعوات للعنف.

اقرأ أيضاًسفير فرنسا بالقاهرة يؤكد عمق علاقات التعاون التي تربط بلاده ومصر

النيابة تستدعي مارين لوبان زعيمة أقصى اليمين في فرنسا

اليمين المتطرف على أبواب الحكم في فرنسا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فرنسا الشرطة الفرنسية النازيين شمال شرق فرنسا

إقرأ أيضاً:

فرنسا تمدد توقيف مؤسس تليغرام وماكرون ينفي وجود خلفيات سياسية

مدّدت السلطات الفرنسية اليوم الثلاثاء توقيف مؤسس تطبيق تليغرام بافيل دوروف الذي اعتقل في مطار باريس في إطار تحقيق على صلة بالجريمة المنظمة، حتى غد الأربعاء، بينما نفى الرئيس إيمانويل ماكرون وجود أي خلفية سياسية لاعتقاله.

ووفق السلطات القضائية الفرنسية، لم يتّخذ دوروف تدابير للحد من إساءة استخدام مشتركين لتطبيق المراسلة، وخصوصا عدم اعتماد آلية للحد من المحتوى المتطرف والتعاون مع المحققين.

وقال مصدر مقرب من القضية إن توقيف دوروف تم تمديده إلى الأربعاء، ليبلغ ما مجموعه 96 ساعة، لأن الأفعال المشتبه بها ترقى إلى الجريمة المنظمة.

إيقاف دوروف

وأوقف مؤسس تليغرام الذي كان يرافقه حارسه الشخصي ومساعدته السبت في مطار بورجيه شمال باريس.

ووصل دوروف -الذي يقيم في دبي منذ سنوات ويحمل الجنسية الإماراتية- إلى باريس قادما من العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأودع الملياردير الفرنسي-الروسي البالغ 39 عاما الحبس الاحتياطي في إطار تحقيق قضائي فتحته، إثر تحقيق أولي، الهيئة القضائية الوطنية لمكافحة الجريمة المنظمة (جونالكو)، في الثامن من يوليو/تموز يتّصل بـ12 جريمة، وفق بيان للمدعية العامة في باريس لور بيكو.

وتشمل التهم رفض توفير المعلومات اللازمة لعمليات اعتراض المراسلات المصرح بها قانونا، والتواطؤ في جرائم والجريمة المنظمة على المنصة (الاتجار بالمخدرات، والمواد الإباحية المتصلة بالأطفال، والاحتيال وغسل الأموال في إطار مجموعة منظمة) وتوفير خدمات التشفير التي تهدف إلى ضمان السرية من دون إعلان يضمن توافق الخدمات مع التشريعات.

وكلّف قضاة التحقيق المسؤولون عن هذه القضية مركز مكافحة الجريمة الرقمية والمكتب الوطني لمكافحة الاحتيال إجراء التحقيقات.

وقال مصدر قريب من الملف إن المحققين استجوبوا حارسه الشخصي ومساعدته ومن ثم أخلوا سبيليهما.

"ليس قرارا سياسيا"

وفي حين يثير توقيف مؤسس تليغرام على الأراضي الفرنسية ردود فعل دولية كثيرة، أكد ماكرون أن الخطوة "اتخذت في إطار تحقيق قضائي جار، وليست قرارا سياسيا"، مشددا على أن الأمر متروك للقضاة.

وندّد ماكرون بما وصفه بـ"المعلومات الكاذبة" التي تطال فرنسا على خلفية التوقيف، لافتا إلى أن بلاده "متمسّكة إلى أقصى حد بحرية التعبير والتواصل والابتكار، وستبقى كذلك".

وأضاف "في دولة يسود فيها القانون، على الشبكات الاجتماعية وفي الحياة الحقيقية، تمارَس الحريات في إطار يحدده القانون لحماية المواطنين واحترام حقوقهم الأساسية"، مشيرا إلى أن ضمان احترام القانون متروك للقضاء المستقل.

وكان المتحدث باسم الكرملين أعلن أن موسكو لم تتلق أي معلومات من فرنسا عن سبب اعتقال دوروف، قائلا "لا نعرف بشكل ملموس ما التهم الموجهة إليه".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن السفارة الروسية في باريس ستبدأ العمل فورا كما هو معتاد عند احتجاز مواطنين روس في الخارج.

أما الإمارات، فأكدت أنها تتابع قضية المواطن دوروف الذي اعتقل في فرنسا.

تليغرام يرد

من جانبه، شدّد تطبيق تليغرام على أن دوروف "ليس لديه ما يخفيه وهو يتنقل كثيرا في أوروبا دون مشاكل".

وقال "من غير المنطقي الادعاء بأن منصة أو مالكها مسؤولان عن سوء استخدامها".

ويطرح تطبيق تليغرام نفسه بديلا "حياديا" للمنصات الأميركية التي تعرضت لانتقادات بسبب استغلالها التجاري للبيانات الشخصية للمستخدمين.

لكنّ منتقديه يتهمونه بنشر محتوى غير قانوني في كثير من الأحيان، بدءا بالصور الجنسية الفاضحة إلى المعلومات المضللة وخدمات المخدرات.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تاريخ طويل لدوروف في مواجهة السلطات الحكومية، حيث غادر روسيا في 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة الروسية بشأن منصته السابقة "في كيه".

مقالات مشابهة

  • بعد المونديال.. عين السعودية على الأولمبياد
  • غدًا.. بحضور سمو الأمير فهد بن جلوي..  افتتاح دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • ماكرون يبدأ جولة ثانية من المشاورات بحثا عن حكومة جديدة
  • فرنسا تبحث عن حكومة وماكرون يبدأ جولة ثانية من المشاورات بشأنها
  • رئيس الوزراء البريطاني: شغب اليمين المتطرف يهدد استقرار البلاد
  • فرنسا تمدد توقيف مؤسس تليغرام وماكرون ينفي وجود خلفيات سياسية
  • ماكرون يلتقي زعيمة اليمين المتطرف وسط ضغوط لتسمية رئيس جديد للحكومة
  • تمديد توقيف مؤسس تلغرام بافيل دوروف في فرنسا
  • تمديد توقيف مؤسس تلغرام في فرنسا
  • أول تعليق من تلغرام بعد توقيف مؤسسها في فرنسا