الجبل الأخضر- العُمانية

بلغ عدد زوار ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية خلال النصف الأول من العام الجاري، 84 ألفًا و869 زائرًا، مقارنة بـ 79 ألفًا و34 زائرًا خلال الفترة نفسها من عام 2023م بارتفاع نسبته 7,37 في المائة، وذلك حسب الإحصاءات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأوضحت الإحصاءات أن عدد العُمانيين الذين زاروا ولاية الجبل الأخضر خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 34 ألفًا و125 زائرًا، وبلغ عدد السياح السعوديين 3 آلاف و12 زائرًا، ووصل عدد الزوار الإماراتيين 566 زائرًا، وبلغ عدد الزوار البحرينيين 306 زائرين، ومن الجنسية الكويتية 563 زائرًا، كما بلغ عدد الزوار القطريين 279 زائرًا.

وبيّنت الإحصاءات الصادرة من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن عدد السياح من الجنسيات العربية الأخرى بلغ 3 آلاف و700 زائر، وبلغ عدد الزوار من الجنسيات الأجنبية 42 ألفًا و318 سائحًا.

وتنطلق اليوم الخميس فعاليات "صيف الجبل الأخضر" وتستمر حتى 14 سبتمبر 2024م، وسيقام بفندق دوست الجبل الأخضر، وتتضمن فعالياته العديد من الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية والترفيهية والتراثية والشعبية، ضمن خطة محافظة الداخلية لتنشيط حركة السياحة المحليّة والترويج للمقومات السياحية والتراثية والطبيعية التي تشتهر بها ولاية الجبل الأخضر.

كما تشتمل فعاليات "صيف الجبل الأخضر" على إقامة معرض للأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لتشجيعها على المشاركة في الفعاليات والاستفادة من فرص ترويج السياحة وإيجاد فرص وظيفية مؤقتة.

ومن المؤمل أن تُسهم فعاليات "صيف الجبل الأخضر" في استقطاب عدد أكبر من السياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتتزامن مع النسخة الثانية من فعالية "رمانة" بولاية الجبل الأخضر التي انطلقت في الـ 4 من يونيو الماضي وتستمر حتى منتصف سبتمبر القادم، وتأتي ضمن مبادرات ومشاريع السياحة الزراعية بالولاية.

وتهدف الفعالية إلى نشر ثقافة السياحة الزراعية الصديقة للبيئة، وتقديم تجارب فريدة جديدة لاستقطاب السياح فضلا عن إسهامها في تعزيز القيمة المحلية المضافة. كما أن هذه النسخة لها دور في تعزيز تجربة الزراعة السياحية لزوار الجبل الأخضر، وتنويع العروض والمنتجات السياحية، إسهامًا في تعزيز مكانة الجبل الأخضر كوجهة سياحية وثقافية وزراعية رائدة في المنطقة، ودعم المزارعين لتسويق منتجاتهم الوفيرة.

وتحرص وزارة التراث والسياحة على تشجيع الاستثمار في ولاية الجبل الأخضر من خلال جذب المشاريع التي تسهم في تعزيز الإقبال السياحي، كالمنتجعات السياحية، والفنادق والاستراحات ونزل الضيافة، التي تسهم في تعزيز الحركة السياحية بالجبل الأخضر، وزيادة استفادة المجتمع المحلي من نشاط الحركة السياحية.

يشار إلى أن ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية تعد إحدى أهم الوجهات السياحية المفضلة للكثير من الزوار في سلطنة عُمان خلال فصل الصيف لما تتمتع به من أجواء معتدلة صيفًا وتوفر المنشآت الفندقية المختلفة، كما تشهد الولاية تدفقا سياحيا خلال فصل الصيف لممارسة الرياضات المختلفة كتسلق الجبال والمشي في المسارات الجبلية والاستمتاع بالجو المعتدل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يناقش زيادة الحركة السياحية مع سفيري سنغافورة والبحرين بالقاهرة

كتب- محمد فتحي:

بحث شريف فتحي وزير السياحة والآثار، مع السفير دومينيك جوه سفير جمهورية سنغافورة في القاهرة والوفد المرافق له، سبل التعاون المستقبلي بين الجانبين.

وخلال اللقاء، تم مناقشة تعزيز آليات التعاون لزيادة الحركة السياحية الوافدة من سنغافورة إلى مصر، لاسيما في ظل الطلب المتزايد من جانب السائحين بسنغافورة لزيارة المقصد السياحي المصري خاصة للاستمتاع بمنتج السياحة الثقافية ومنتج السياحة الشاطئية ولاسيما الغوص والتي تعد من المنتجات السياحية التي يتميز بهما المقصد السياحي المصري.

كما تم مناقشة المشاركة في المعرض السياحي ITB آسيا والذي يعد أكبر معرض سياحي في آسيا والمقرر إقامته في أكتوبر المقبل في سنغافورة.

وتم بحث فرص الاستثمار السياحي في مصر وخاصة الفندقي، حيث أعرب سفير سنغافورة بالقاهرة عن اهتمام عدد من المستثمرين السياحيين في مجال التنمية العمرانية في سنغافورة بالاستثمار السياحي والتنموي في مصر لزيادة عدد الغرف الفندقية بها، وأهمية تعزيز الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين في هذا المجال.

وناقش اللقاء، التعاون في إقامة عدد من المعارض الأثرية المؤقتة في سنغافورة بما يساهم في الترويج للحضارة المصرية العريقة ولمنتج السياحة الثقافية الذي يهتم به السائح السنغافوري ويعد أحد المنتجات السياحية التي يتفرد بها المقصد السياحي المصري.

في سياق متصل ، ناقش وزير السياحة والآثار، مع السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل سفيرة مملكة البحرين بالقاهرة، تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار.

وخلال اللقاء، تم بحث سبل تعزيز التعاون السياحي والأثري بين البلدين الشقيقين، إذ تم مناقشة سبل التعاون لخلق منتجات وأنماط سياحية جديدة مشتركة بين البلدين في ظل ما تمتلكه البلدين من مقومات سياحية وإمكانيات لوجستية وتنفيذ برامج للتسويق السياحي المشترك لهذه المنتجات بدول شرق آسيا للاستفادة من تنامي الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من هذه الدول ولا سيما الصين وما تمتلكه مملكة البحرين من خطوط طيران لهذه المنطقة بما يساهم في جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من هذه الدول لكلا البلدين.

وتم مناقشة إمكانية عقد لقاءات مهنية وورش عمل بين منظمي الرحلات بمملكة البحرين ونظرائهم في مصر ودول شرق آسيا، خلال الفترة المقبلة.

وتناول اللقاء بحث تعزيز آليات التعاون لإقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية في البحرين، وفي مجالات التدريب وتنمية المهارات والقدرات، وفي مجال ترميم وتوثيق الآثار وفي أعمال الحفائر والتنقيب عن الآثار في كلا البلدين.

مقالات مشابهة

  • 50 ألف زائر لـ"مهرجان فنون الطهي العماني" في صلالة
  • 50 ألف زائر لمهرجان فنون الطهي العماني بصلالة
  • خبير: مصر استقبلت 8 ملايين سائح خلال النصف الأول من 2024
  • «إسلامية دبي»: 3000 شخص أشهروا إسلامهم خلال النصف الأول من 2024
  • ⁠وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير سنغافورة تعزيز سبل التعاون بين البلدين
  • الأحد.. بدء حصاد محصول الزيتون في الجبل الأخضر
  • وزير السياحة يناقش زيادة الحركة السياحية مع سفيري سنغافورة والبحرين بالقاهرة
  • وزير السياحة يبحث مع سفير سنغافورة بالقاهرة تعزيز سبل التعاون
  • 6000 زائر لمركز الإرشاد السياحي في الواجهة البحرية بمطرح
  • مركز الإرشاد السياحي بولاية مطرح يعرف بالمواقع التراثية والسياحية