مسقط- الرؤية

نفذت وزارة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه 6 مشاريع سدود مائية بمختلف أنواعها في المحافظات، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2024م.

وأوضحت الإحصائيات الصادرة عن دائرة السدود في المديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة، أنه تم إنجاز العمل كليا في مشروعين من مشاريع سدود الحماية من مخاطر الفيضانات وهما سد وادي الجفينة بولاية العامرات وسد وادي الجفنين في الرسيل بولاية السيب في محافظة مسقط.

كما تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ4 سدود للتغذية الجوفية في المحافظات تم إنشاؤها بطريقة الشراكة المجتمعية بين الوزارة والأهالي، حيث تم إنجاز العمل كلياً في مشاريع سدود: وادي محرم في ولاية سمائل بمحافظة الداخلية وسد حاجز وادي النجيد في ولاية عبري وسد وادي جبي في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة وسد وادي باغول في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ العمل جار خلال الفترة الحالية في مشروع سد وادي سال للتغذية الجوفية بولاية جعلان بني بوعلي في محافظة جنوب الشرقية، والذي تنفذه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وكان قد بدأ العمل فيه مطلع العام الحالي 2024م.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تتابع برنامجا تدريبيا على التطريز واستعراض نماذج يدوية بقنا


أعلنت مديرية العمل بمحافظة قنا ، عن بدء البرنامج التدريبى المجانى على مهنة التطريز اليدوي ، والذي يجري تنفيذه علي مدار 36 يوم تدريبي، بمركز التدريب المهني بقفط التابع لمديرية العمل.
وذلك فى إطار التعاون المشترك بين وزارة العمل وبرنامج الأغذية العالمي WFP التابع للأمم المتحدة فى مجال التدريب وتنمية مهارات الشباب من الجنسين على المهن الأكثر طلباً في سوق العمل للمساهمة في خفض معدلات البطالة ، ورفع مستوى الدخل للشباب وتوفير الحياة الكريمة لهم وخوضه تجربة العمل الحر وخلق فرص عمل لهم ولمواكبة الاتجاهات الاقتصادية المتغيرة في سوق العمل.


كما جرى الاطمئنان على المستوى الفني والمهاري للمتدربات وإستعراض المنتجات التي قامت بتصنيعها خلال فترة التدريب والتى أكدت على تقدم مستواهم المهارى فى هذا المجال والتى تؤهلهم للعمل فى منشآت القطاع الخاص التى تعمل داخل المحافظة وخارجها أو بدء مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة.


وقال أحمد جابر مدير مديرية العمل بقنا ، إن تلك التدريبات تأتي فى ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، للمديريات بالمحافظات ، بالاهتمام بالتطوير في منظومة التدريب المهني خاصة في المجالات الفنية تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ، من خلال تدريبهم على المهن التي يتطلبها سوق العمل للحصول على فرصة عمل لائقة أو بدء مشروع صغير أو متوسط ، وتعزيز التعاون مع الجهات المتخصصة والقطاع الخاص لتوفير مزيد من البرامج التدريبية.
و أضاف مدير المديرية، أن الدورة التدريبية الحالية على مهنة التطريز تهدف الى تعليم بدايات فن التطريز وصولاً لمستوى متقدم من تنفيذ الرسومات على الإطارات و الشنط المصنوعة من القماش علي غرار المنتجات السياحية ، وأنه خلال البرنامج التدريبي ظهر جلياً تدرج المستوي المهاري للمتدربات واختلافه من بداية التدريب لنهاية البرنامج وصولاً لمستوى متقدم تستطيع المتدربة ، من خلاله يمكن تنفيذ أي رسومات بعد ذلك علي اي منتج وبشكل احترافي ، مثل الرسم علي الملايات والتيشيرتات.
كما تقدمت المتدربات بالشكر لوزارة العمل والبرنامج على توفير مثل هذه التدريبات مجاناً وحصولهم علي مزايا متعددة مما أسهم فى تحسين مستوياتهم التدريبية.

مقالات مشابهة

  • بعد انهيار سد أربعات.. ما لا تعرفه عن سدود السودان
  • الموارد المائية: اطلاق الحزمة الاولى من مشاريع المياه والمتضمنة بناء ثلاث سدود
  • السوداني يوجه الاستثمار الأمثل لمشاريع الري تنفيذا للتوجيه التركي
  • رئيس الوزراء يوجه بإطلاق الحزمة الأولى لمشاريع الري والمياه المقرر تنفيذها مع تركيا
  • مشاريع ولاية صحم إلى أين؟
  • وزارة العمل تتابع برنامجا تدريبيا على التطريز واستعراض نماذج يدوية بقنا
  • وزير الري: تجنبنا أزمات مائية خلال الموسم الصيفي.. وقاعدة بيانات لتطهير المساقي
  • وزارة الصناعة: اتاحة فرص صناعية متميزة بمنطقة وادي السريرية بمحافظة المنيا
  • المجلس الأعلى للشباب يعلن قرب إطلاق قروض دعم مشاريع الذكاء الاصطناعي
  • وزارة الصناعة: فرص صناعية متميزة بـ وادي السريرية في المنيا