قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء: إن علاقتنا مع صندوق النقد جيدة، ويوم 29 يوليو الجاري سيتم عرض الموضوع الخاص بمصر.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة عدد من الملفات الهامة، أن الحكومة تحتاج لتدبير 250 مليون دولار شهريًا من العملة الصعبة لتوفير الأدوية، مؤكدًا أن أزمة نقص الأدوية ستنتهي خلال 3 أشهر.

وأكد رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة عدد من الملفات الهامة، أن من حق مجلس النواب الموافقة أو الرفض على برنامج الحكومة، قائلًا: «نحن ملتزمون ببرنامج الحكومة على مدار 3 سنوات».

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي: إن الحكومة تعمل على حل أزمة الأدوية، وسيتم انتهاء هذه الأزمة خلال 3 أشهر، موضحًا أن الدولة تسعى لتمكين أكبر وزيادة مساهمة القطاع الخاص فى حجم الاستثمارات العامة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه سيتم إعلان قرارات هامة خلال الفترة المقبلة لحل أى عقبات تواجه المستثمرين، وسيتم اليوم عقد أول اجتماع للمجموعة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد، وأن الدولة تستهدف بناء 500 ألف وحدة سكنية بديلة للمناطق الخطرة.

اقرأ أيضاًمدبولي: نحتاج لـ 250 مليون دولار شهريا لتوفير الأدوية

سنعمل على قدم وساق.. بماذا وعد رئيس الوزراء المصريين أثناء لقاء الصحفيين؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة رئيس الوزراء صندوق النقد الدكتور مصطفى مدبولى مقر مجلس الوزراء مصر وصندوق النقد أزمة نقص الأدوية رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يعدل شروطه لمصر.. ويشدد على التزام حازم بشأن الوقود

أعلن صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، تخفيف عدد من الشروط بحزمة الدعم المالي المقدمة إلى مصر، البالغة 8 مليارات دولار.

وحسب مراسلة الحرة بالقاهرة فقد تضمنت مراجعة الصندوق، الثالثة، السماح للقاهرة بمزيد من الوقت لتنفيذ الإصلاحات التى تعهدت بها.

كما سيتم تأجيل نشر عمليات التدقيق السنوية على الحسابات المالية التي يصدرها الجهاز المركزي للمحاسبات حتى نهاية نوفمبر، بدلاً من الموعد الأصلي في نهاية مارس، مع انتظار تعديل القانون الذي يحكم عمل الجهاز.

واعتمد الصندوق تأجيل إعداد خطة إعادة رسملة البنك المركزي، التي كان من المقرر إعدادها في نهاية أبريل، لتكون حتى نهاية أغسطس، وذلك لإعطاء السلطات المصرية مزيداً من الوقت لتقدير حجم رأس المال الجديد المطلوب، ووضع استراتيجية.

كما سيتم التخلي عن زيادات أسعار الوقود الفصلية مقابل "التزام حازم" برفع الأسعار إلى "مستويات استرداد التكلفة" بحلول نهاية عام 2025.

وكانت مصر رفعت أسعار الوقود في يوليو الماضي بنسبة تصل إلى 15% بينما أشار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إلى زيادات أخرى حتى نهاية العام المقبل.

و يجري الصندوق مراجعتين سنويا قبل صرف الأموال. وكان من المقرر أن يوافق مجلس الصندوق على هذه المراجعة الثالثة في 11 يوليو، لكنه أرجأ اجتماعه إلى 29 يوليو، وتم نشرها مساء أمس الإثنين .

وكانت الحكومة المصرية، وصندوق النقد، اتفقا عام 2022 على حزمة تمويلية، ثم عاد الصندوق بعدها ليرجيء صرف الدفعات عدة مرات بسبب عدم وفاء مصر بالشروط المطلوبة. وكان من بين هذه الشروط ضرورة الالتزام بمرونة سعر الصرف.

وفي تقريره الصادر أمس قال الصندوق إن سعر صرف العملة الأجنبية في مصر مستقر نسبيًا منذ إصلاحات مارس الماضي، وأن آليات السوق وحدها هي ما تحدد سعر الصرف.

وأشاد صندوق النقد الدولي بجهود مصر في مجال الإصلاحات الاقتصادية التي أسهمت في تحسين مؤشرات الاقتصاد وسوق الصرف والنقد الأجنبي وخفض معدلات التضخم.

وتوقع صندوق النقد تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري نتيجة الإصلاحات المختلفة المنفذة من الحكومة المصرية، مشيرًا إلى أن ضبط الإنفاق الذي انتهجته الحكومة حافظ على سياسة مالية محكمة في العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2024.

وأشاد التقرير بالتحسن الواضح في فائض الميزانية الأولي للقطاع الحكومي المصري خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي (2023 - 2024).

التضخم في مصر بين الحكومة و"هانكي".. والواقع تباطأ معدل التضخم في مصر على مدار الخمسة أشهر الماضية، بالرغم من زيادة أسعار مجموعة واسعة من السلع والخدمات مع استئناف الحكومة لبرنامج قرض مع صندوق النقد الدولي وتخفيض قيمة الجنيه بنسبة 60 بالمئة تقريبا.

وفيما يتعلق بالتضخم، نوه التقرير إلى التراجع المستمر في معدلات التضخم بمصر، متوقعًا احتواء مزيد من الضغوط التضخمية خلال الأشهر المقبلة، لتقترب تدريجيًا من هدف التضخم المعلن من البنك المركزي المصري.

وأشاد صندوق النقد بخطوة القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في البنوك المصرية، لافتًا إلى أن قيمة التحويلات اليومية بين البنوك (الإنتربنك) بالعملة الأجنبية ارتفعت بشكل كبير مؤخرًا.

ولفت إلى أن العديد من الشركات الدولية العاملة في مصر أكدت حصولها بشكل سلس على العملة الأجنبية لأغراض إعادة توزيع الأرباح.

وأكد الصندوق أن القطاع المصرفي المصري مستقر، مشيرًا إلى البنوك بشكل عام تحقق ربحية ولديها سيولة رأس مال كافية، منوهًا إلى ارتفاع صافي الأصول الأجنبية للبنوك، مما يعكس زيادة واضحة في تدفقات رأس المال الأجنبي.

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي يخفف شروطه لمصر
  • مصر تستهدف رفع التبادل التجاري مع العراق إلى مليار دولار العام المقبل
  • صندوق النقد يعدل شروطه لمصر.. ويشدد على التزام حازم بشأن الوقود
  • مصر.. صندوق النقد يعدل شروطه ويشدد على التزام حازم بشأن الوقود
  • صندوق النقد يخفف من شروط قرضه لمصر
  • صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر
  • صندوق النقد: سعر صرف العملة الأجنبية في مصر مستقر منذ إصلاحات مارس الماضي
  • بعثة صندوق النقد الدولي تزور مصر أول أكتوبر لبدء المراجعة الرابعة
  • صندوق النقد: 150 مليار دولار استثمارات متوقعه في رأس الحكمة خلال 30 عاما
  • صندوق النقد الدولي يتوقع ارفاع الاقتصاد المصري بنسبة 5.1% العام المالي المقبل