دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة نصوص ذاتية ووجدانية في «بيت الشعر» الطقس المتوقع في الإمارات غداً

نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في دبي، يوم الثلاثاء، ضمن برنامجه الثقافي الصيفي، محاضرة عن بُعد بعنوان «المخطوطات العربية في مكتبة ليدن»، قدمتها الدكتورة رشا الخطيب، أستاذ مساعد في جامعة فيلادلفيا في الأردن.


هدفت المحاضرة إلى تسليط الضوء على المجموعة المميزة من المخطوطات العربية في مكتبة جامعة ليدن بهولندا، والتي بلغت ستة آلاف مخطوطة شرقية، أغلبها عربية.
وقد تم جمعها عن طريق المستشرقين الهولنديين من شتى بقاع العالم، مما ساهم في إكساب مكتبة ليدن سمعة علمية وشهرة عالمية في مجال الدراسات العربية والاستشراقية.
تناولت الدكتورة رشا من خلال العرض الذي قدمته عبر المنصة، تاريخ مدينة ليدن الهولندية وكيف تم تأسيس جامعتها، ثم ازدهار الدراسات العربية فيها والمخطوطات العربية التي وصلت إلى مكتبتها.
كما عرضت طرق الإفادة والوصول إلى المخطوطات العربية في مكتبة ليدن، من خلال الفهارس المتوافرة التي وصفت هذه المخطوطات بالتفصيل، ومن خلال الإفادة من شبكة الإنترنت وما توفره المكتبة من مخطوطات تمت رقمنتها، وبعضها متاح مجاناً للقراءة والتحميل.
كما تم عرض صفحات من بعض المخطوطات المميزة التي اشتهرت بها مكتبة جامعة ليدن. وقد شهدت المحاضرة تفاعلاً من قبل المشاركين، وذلك من خلال طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المخطوطات العربية الإمارات دبي مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث من خلال

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث يفتتح دورة تدريب المدربين التمهيدية للخريجين العاملين بالقطاع الصحي

 افتتح الدكتور عرفة صبرى حسن، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، دورة تدريب المدربين التمهيدية للخريجين العاملين بالقطاع الصحي بمحافظة الفيوم، بحضور الدكتور صلاح الدين إمام، مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة، والدكتور كمال غلاب، الأستاذ بكلية الزراعة، والتي تقام خلال الفترة من اليوم الاثنين الموافق ٢٦ أغسطس وحتى الخميس ٢٩ أغسطس ٢٠٢٤، بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم.

حيث قدَّم الدكتور عرفة صبري حسن، محاضرة الجلسة الأولى حول مفاهيم الدورة التدريبية ومدخلاتها وأهمية الدورة بالنسبة للعاملين بقطاع الصحة بمحافظة الفيوم.

وتابع الدكتور  كمال غلاب، الأستاذ بكلية الزراعة الحديث بالجلسة الثانية حول الأساليب المستخدمة في التدريب وأهم العوامل المحددة لاستخدامها. 

 

 

 

 

 

 

 

جامعة الفيوم: تدشين "منصة التحويلات المركزية بالجامعة" IMG-20240826-WA0076 IMG-20240826-WA0075

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة كفر الشيخ يوجّه بإنهاء استعداد الكليات للعام الدراسي الجديد
  • "التربية" تنفذ برنامجا تدريبيا لإعداد مفردات الاختبارات الوطنية
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للغة الهوسا
  • «حلوان الأهلية» تطلق برنامج الدراسات القانونية باللغة العربية بنظام الساعات المعتمدة
  • جامعة “كاساو” تستضيف مدير المعهد الدولي لتقنية النانو في محاضرة عن الابتكار في طب النانو
  • جامعة "كاساو" تستضيف مدير المعهد الدولي لتقنية النانو في محاضرة عن الابتكار في طب النانو
  • نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث يفتتح دورة تدريب المدربين التمهيدية للخريجين العاملين بالقطاع الصحي
  • آخر موعد للتقديم في الدراسات العليا بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية
  • شروط القبول بماجستير الدراسات المتحفية وحفظ التراث وإدارة المواقع بسياحة وفنادق جامعة حلوان
  • الصين تستقبل سوليفان برسائل تنتقد "القمع الأمريكي المستمر"