شهدت قضية اختطاف المقدم علي عشال الجعدني والتي تتصدر الرأي العام في عدن والجنوب منذ أسابيع، تطوراً لافتاً بظهور أحد أبرز المتهمين بالحادثة في تسجيل مصور عقب أنباء عن هروبه إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

وظهر المدعو تمام محمد غالب حسن المشهور بـ"البطة"، في تسجيل مصور تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يدلي باعترافاته حول الحادثة، بعد أسبوع من تعميم السلطات الأمنية اسمه كأحد المطلوبين في حادثة اختطاف عشال التي وقعت في العاصمة عدن منتصف شهر يونيو الماضي.

وفي حين لم يوضح "البطة" في التسجيل المصور عن مصير المختطف عشال ومكان اختطافه، إلا أن الملابسات التي أحاطت بظهوره في هذا التسجيل والمزاعم التي أدلى بها، أثارت الشكوك والتساؤلات بتورط أطراف وقوى سياسية في الحادثة أو استغلالها لإثارة الوضع بالعاصمة عدن.

حيث إن أول من نشر التسجيل المصور "البطة" كان الإخواني / عادل الحسني، بعد ساعات من نشره تغريدة له على منصة "إكس"، أعلن فيها القبض على "البطة" في محافظة إب الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية هارباً من العاصمة عدن، وزعم بأنه "اعترف بكل شيء".

ويلاحظ في التسجيل المصور للمدعو "البطة" أنه مكون من جزئين جرى تسجيلهما في مكانين مختلفين، كما أنه لا يعرف الجهة التي قامت باستجوابه، خاصة مع عدم صدور أي تصريح أو بيان من قبل جماعة الحوثي يؤكد هروب المطلوب الأمني "البطة" إلى مناطق سيطرتها وقيامها بالقبض عليه والتحقيق معه.

وكان لافتاً إشارة الحسني عند نشره للفيديو بأنه "الجزء الأول" من اعترافات "البطة"، ما يشير إلى بث أجزاء أخرى منه لاحقاً، ما يعُزز الشكوك في صحة ما أدلى بها المدعو "البطة" في التسجيل المصور وأهمها زعمه بأن اختطاف عشال تم بأوامر من الإمارات إلى قائد قوات مكافحة الإرهاب بعدن يسران المقطري.

فالحسني يعد من أبرز عناصر ما تُسمى بـ"خلية مسقط" التي تضم عناصر من جماعة الإخوان والموالين لها وعملت خلال السنوات الماضية على استهداف دور دول التحالف في اليمن وبخاصة الإمارات، قبل أن تظهر مؤخراً ولاءها الواضح لجماعة الحوثي الإرهابية وتنشط في دعمه إعلامياً.

نشر الاعترافات المزعومة لـ"البطة"، جاء قبل ساعات من الوقفة الاحتجاجية التي شهدتها العاصمة عدن صباح الثلاثاء للمطالبة بسرعة الكشف عن مصير المختطف عشال، ويتهم نشطاء جنوبيون الحسني وأعضاء خلية مسقط بمحاولة استغلال قضية اختطاف عشال لإثارة فتنة مناطقية بين أبناء الجنوب، وهو هدف مشترك يجمع بين جماعتي الحوثي والإخوان.

وفي حالة صحة حادثة هروب أبرز المطلوبين أمنياً في حادثة اختطاف عشال إلى مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، فإنه يُذكِّر بحوادث سابقة، أبرزها هروب المطلوب الأمني الأبرز في تعز المدعو/ غزوان المخلافي، العام الماضي، بعد سنوات من تورطه في إثارة الفوضى في مدينة تعز وارتكابه لجرائم قتل وسطو ونهب.

وظهر غزوان لاحقاً على إعلام جماعة الحوثي وهو يُشيد بزعيم الجماعة، كما ظهر برفقة قيادات بالجماعة وهو يشارك في فعالياتها بصنعاء، ما مثل رسالة واضحة على تبني جماعة الحوثي لمحاولات إثارة الفوضى بالمناطق المحررة عبر أطراف مختلفة، إما عبر محاولات زرع خلاياه أو باحتضان المطلوبين أمنياً، وهو ما يضاعف من مهمة الأجهزة الأمنية بالمناطق المحررة في مواجهة ذلك.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: جماعة الحوثی اختطاف عشال

إقرأ أيضاً:

أبناء أبين يواصلون اعتصامهم للكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني 

 

حيروت – متابعات

لليوم الحادي عشر على التوالي، يواصل أبناء محافظة أبين اعتصامهم السلمي في مدينة زنجبار عاصمة المحافظة، للمطالبة بالكشف عن مصير المختطف المقدم علي عشال الجعدني.

 

 

 

وقالت مصادر محلية إن أبناء أبين يواصلون اعتصامهم المفتوح منذ السبت قبل الماضي للمطالبة بالإفراج والكشف عن مصير المختطف الجعدني المخفي قسرا منذ الـ 12 من يونيو الماضي.

 

 

 

واختطف المقدم الجعدني، في العاصمة المؤقتة عدن من قبل قيادات في مليشيا الانتقالي، في الوقت الذي لا يزال مصيره مجهولا، وسط مطالبات بمحاسبة الجناة وإنزال أقسى العقوبات بحقهم.

 

 

 

وطالب المعتصمون بالكشف عن مصير المقدم عشال وإطلاق سراحه مع بقية المخفيين قسرًا وتقديم المتهمين للعدالة وإغلاق جميع السجون السرية ووقف الاعتقالات دون أي مسوغ قانوني مشددين على ضرورة عدم تنفذ اي حملة إعتقالات الا بأوامر من الجهات المختصة.

 

 

 

وتتزايد الأعداد المشاركة في الاعتصام السلمي المفتوح والمشاركة في الحركة السلمية من أجل تحقيق العدالة وضمان تقديم المسؤولين والمتورطين للمحاكمة الجنائية لمحاسبتهم جراء الأعمال الإجرامية التي لا تمت للإنسانية بصلة وردع كل من تسول له نفسه بإقتراف ما ارتكبته عصابة يسران المقطري من أعمال خطف وقتل بدم بارد، بذريعة “مكافحة الإرهاب”.

 

 

مقالات مشابهة

  • عائلة فرحان القاضي الرهينة المحررة من أنفاق حماس تتحدث لـCNN عن وضعه وما قاله لهم
  • ‫أسرة عشال: الجثة التي يبحث عنها الأمن في مدينة إنماء ليست لغبننا المختطف
  • أسرة المختطف المقدم علي عشال الجعدني توضح بشأن ”الجثة” التي تم العثور عليها في عدن
  • إيران تعين سفيراً جديداً لدى الحوثيين
  • إيران تعين سفيرا لها لدى مليشيات الحوثي بصنعاء
  • أبناء أبين يواصلون اعتصامهم للكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني 
  • إيران تعيّن سفيرًا جديدًا لها لدى مليشيا الحوثي لأول مرة منذ مصرع إيرلو
  • وزير الخارجية الروسي: تصرفات الحوثيين في البحر الأحمر تمس بأمن الملاحة الدولية
  • سجين حوثي يغتصب طفلاً في السجن المركزي برداع
  • السيول في اليمن تزيد من معاناة النازحين وتدمر الخيام بمحافظة حجة