سلّطت صحف ومواقع عالمية الضوء على مواضيع مختلفة أبرزها، العراقيل التي يضعها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام جهود إبرام صفقة تبادل الأسرى، والأوضاع البيئية الكارثية بقطاع غزة.

ونقلت "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مصادر قولها "إن نتنياهو يعرقل بشكل حثيث التوصل إلى صفقة للتبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بالرغم من أن التنازل الذي قدمته الحركة يمكن أن يفضي إلى عودة المحتجزين في أقرب وقت من الأسبوع المقبل".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4صحف عالمية: أسلحة إسرائيل مصممة لزيادة عدد الضحايا لأقصى حد في غزةlist 2 of 4صحف عالمية: حماس تبدو الأكثر مرونة وعلى إسرائيل قول نعم لاتفاق الهدنةlist 3 of 4مسؤولون أمنيون إسرائيليون يشككون في التزام نتنياهو بمقترح بايدنlist 4 of 4صحف عالمية: مفاوضات الصفقة تتعثر وإسرائيل توسّع استخدام الدروع البشريةend of list

وأضافت المصادر أن نتنياهو يبدو أكثر إيمانا بفوز المرشح الجمهوري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالانتخابات الأميركية المقبلة، وعليه فهو يشعر بضغوط أقل إزاء الاستجابة لمطالب الرئيس جو بايدن.

وتناولت صحيفة "معاريف" موضوع اليهود اليهود المتدينين (الحريديم)، وتساءلت "آنا بارسكي" عما إذا كان تجنيد الحريديم سيفضي إلى خسارة نتنياهو لائتلافه الحكومي.

ورجحت الكاتبة أن تؤدي هذه القضية أيضا إلى تقسيم المتشددين إلى قسمين: "بين الحاسيديم الذين سيستجيبون لأوامر التجنيد على أمل الحصول على إعفاء لاحق، وبين الحريديم الذين يناقش قادتهم خيار قطع العلاقة بالجيش الإسرائيلي وتجاهل استدعاءات التجنيد التي سيصدرها لشبابهم".

أما صحيفة "لوموند" الفرنسية، فركزت على الأوضاع الكارثية التي يعيشها سكان قطاع غزة لا سيما من جهة تكدس النفايات وانتشار الفئران والزواحف السامة، إضافة إلى تلويث مياه الصرف الصحي للأراضي وتسببها بروائح كريهة تجعل الهواء غير صالح للتنفس.

ونقلت الصحيفة عن غزيين قولهم: "إذا لم نقتل بالقصف فسنموت موتا بطيئا".

وفي موضوع آخر، أشار الكاتب باتريك وينتور في "غارديان" إلى أن حزب العمال البريطاني يواجه أول الضغوط الداخلية من أجل تغيير سياسة الحكومة إزاء إسرائيل.

وأضاف أن بداية هذه الضغوط تمثلت في مطالبات بإعادة تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ووقف مبيعات السلاح لإسرائيل، وإسقاط الطعن المقدم من الحكومة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية في طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ومن جهة أخرى، نشرت "فورين بوليسي" مقالا مشتركا لتوني كارون ودانييل ليفي، المفاوض الإسرائيلي السابق، قالا فيه "إن الوقت قد حان لتهميش مشاركات إسرائيل في الرياضة الدولية".

ورأى الكاتبان أن مقاطعة كرة القدم الإسرائيلية يمكن أن تحقق ما فشلت فيه جهود المقاطعة الأخرى، وهي إضعاف إحساس إسرائيل بالشرعية. وأضافا أن المقاطعة الرياضية ليست حلا سحريا لإنهاء الإبادة الجماعية، لكنها تلفت نظر الإسرائيليين العاديين إلى شذوذ واقعهم في عيون العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

تسريب صوتي يكشف محادثة “متوترة” بين نتنياهو وعائلات الأسرى

#سواليف

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن فحوى #تسجيل_صوتي مسرب لرئيس #حكومة #الاحتلال الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو، خلال اجتماع له مع #عائلات_الأسرى الإسرائيليين #المحتجزين لدى #المقاومة الفلسطينية في قطاع #غزة الأسبوع الماضي.

وبثت القناة الـ12 العبرية التسريب الصوتي لنتنياهو، وظهر فيه محادثة “متوترة” مع عائلات الأسرى، تخللها اتهامات له بأنه لا يفعل الكثير للإفراج عن الأسرى الذين ما زالوا في قضبة حركة حماس في غزة.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، فإن نتنياهو حاول إقناع الأسرى الإسرائيليين الذين جرى إطلاق سراحهم في الصفقة الأولى مع حركة حماس، وأقارب هؤلاء المحتجزين في غزة، بأن هجوم السابع من أكتوبر أقل حجما بكثير من المحرقة.

مقالات ذات صلة 3 عوامل ستدفع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل.. ما هي؟ 2024/08/27

وقال نتنياهو إن “إسرائيل لم تخسر في السابع من أكتوبر، وإن حصيلة الهجوم ضئيلة للغاية مقارنة بحصيلة المحرقة، لأنه خلال الهولوكوست ارتكبوا هجوم السابع من أكتوبر 4500 مرة يوميا”، وفق تقديره.

وتابع نتنياهو لعائلات الأسرى: “أريد أن أخبركم بما أنا مشغول به. أنا أتعامل مع منع تدمير إسرائيل”، وسخر من الدعوات التي تنادي بضرورة عقد #صفقة فورية لتبادل الأسرى.

وقال نتنياهو مستهزئا بالصفقة: “نحن نتحدث فقط عن الصفقة. إذا عقدنا صفقة، فسيتم حل كل شيء وستتوقف إيران (..)، هذا جنون ومجرد وهم. لا توجد كلمة أخرى لوصفه”.

وأردف قائلا: “إيران تخطط لإبادتنا وحزب الله يخطط لإبادتنا، إنهم في حلقة حولنا، ونحن نقول إننا لن نذهب مثل الخراف إلى المسلخ”.

وحسب المقطع الصوتي، ردت أسيرة سابقة لا يزال ابنها محتجزا في غزة: “هذا يعني أنني لن أرى ابني”، ويتدخل آخر، قائلا: “نعم، هذا بالضبط ما يريده”، لكن نتنياهو يقاطعهما بالقول: “هذا على عكس ما قاله تماما”.

وصرخت الأسيرة الإسرائيلية التي أطلق سراحها بأنها “حاليا في محرقة (..)، ابني هناك، وأنا في المحرقة. أفضل أن أموت على أن أعيش هنا!”.

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن تفاصيل مقترح قدمه نتنياهو بشأن محور “نتساريم” الفاصل بين شمال غزة وجنوبها، ضمن مباحثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية، أن نتنياهو اقترح حفر خنادق تقطع محور “نتساريم” من الشمال إلى الجنوب لمنع مرور المركبات، وكلف الفريق الإسرائيلي المفاوض بعرض المقترح في القاهرة، رغم معارضتهم اقتراح نتنياهو، كونه غير عملي ولن تقبله حركة حماس أو الوسطاء.

مقالات مشابهة

  • صحف عالمية: على قادة إسرائيل إجبار نتنياهو على الاستقالة إذا عطّل المفاوضات
  • محللون: نتنياهو يتذرع بمحور فيلادلفيا لترحيل الصفقة وتحقيق مكاسب سياسية
  • كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات
  • تسريب صوتي يكشف محادثة “متوترة” بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • عن تحالف ترمب مع المسيحية الصهيونية.. ” الإنجيليين الأميركيين الداعمين لـإسرائيل “
  • كيف علق ترامب على التصعيد بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي؟
  • بعد دعوته لتوسع اسرائيل فى محيطها الاقليمى 
  • صحف عالمية: نتنياهو وحلفاؤه يريدون حربا شاملة ويجب إيقافهم
  • نتجه إلى حرب عالمية ثالثة.. ترامب مهاجما بايدن: القنابل تتساقط في كل مكان والرئيس نائم