قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء: إن الدولة تسعى لتمكين أكبر وزيادة مساهمة القطاع الخاص فى حجم الاستثمارات العامة، وسيتم إعلان قرارات هامة الفترة المقبلة لحل أى عقبات تواجه المستثمرين، موضحًا أنه سيتم اليوم عقد أول اجتماع للمجموعة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد، وأن الدولة تستهدف بناء 500 ألف وحدة سكنية بديلة للمناطق الخطرة.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة عدد من الملفات الهامة، أن الفترة المقبلة ستشهد سرعة توطين الصناعات للطاقة الجديدة والمتجددة، موضحًا أن خطة ترشيد الكهرباء مستمرة للجهات الحكومية مع قرار وقف تخفيف الأحمال.

ووجه رئيس الوزراء، رسالة للمواطن المصرى قائلا: «بشكر المواطن المصرى العظيم اللى استحمل خطة وقف تخفيف الأحمال وبطلب منه إنه يساعدنا فى ترشيد الكهرباء».

وكشف الدكتور مصطفى مدبولى، أن الدولة تستورد كميات شحنات كبيرة من الوقود لتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال، موضحا أنه وجه الوزراء المعنيين بوضع خطة للاحتياطات اللازمة تحسباً لحالة ارتفاع متوقع فى درجات الحرارة.

وقال مدبولي: إن مجلس الوزراء اليوم ناقش عدد من الملفات الهامة، ومنها أزمة تخفيف الأحمال، معلنا إيقاف خطة تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف بداية من الأحد المقبل، ولكن من الوارد أن يحدث مشكلة فى منطقة ما بسبب مشكلة فنية وهذا أمر يحدث فى كل دول العالم.

اقرأ أيضاًمدبولي: «بشكر المواطن المصرى العظيم الذي تحمل خطة وقف تخفيف الأحمال»

رئيس الوزراء يعتذر لطبيبة سوهاج: «لا نقبل التجاوز في حق العاملين بالدولة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العاصمة الإدارية الجديدة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مقر مجلس الوزراء المناطق الخطرة وقف تخفیف الأحمال رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الإثيوبي يُحدد موعد اكتمال بناء سد النهضة

 

في تصريحات جديدة له أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 100% بحلول ديسمبر المقبل، واصفا ذلك بالإنجاز التاريخي.

التغيير ــ وكالات

وأضاف أن نسبة إجمالي المياه في بحيرة السد بلغت 62.5 مليار متر مكعب، ومن المتوقع أن تبلغ حتى ديسمبر المقبل ما بين 70 إلى 71 مليار متر مكعب، من إجمالي السعة الكلية للسد البالغة 74 مليار متر مكعب، موضحا أنه سيتم تشغيل 3 توربينات أخرى في ديسمبر المقبل، ليبلغ اجمالي التوربينات 7 توربينات، فضلا عن القيام بحجز 900 مليون متر مكعب يوميا منذ الأسبوع الماضي.

وشكك خبير مصري في تصريحات رئيس الوزراء الأثيوبي وبالأدلة، حيث أكد أنها خادعة ومضللة ولاتمت للحقيقة بصلة، موضحا أن السد لم يكتمل فعليا ولن تستطيع أديس أبابا تركيب توربينات الكهرباء كاملة بنهاية العام الحالي.
عدم الاكتمال كهربائيا

وكشف الخبير المصري عباس شراقي بحسب “العربية.نت” و”الحدث.نت” أن أبي أحمد ربما لايعي معني تصريحاته هذا لو افترضنا صحتها، فما يقوله باكتمال بناء السد نهاية العام الحالي يعني اكتمال العمل الخرسانى، والتخزين، وتشغيل جميع التوربينات الـ 13، وحتى الآن ووفقا لمعدل الأداء فقد اكتمل بناء السد بالفعل خرسانيا بنسبة أكثر من 99%، أما كهربائيا فهذا أمر مشكوك فيه وغير دقيق.

وقال إنه تم الانتهاء من تركيب 4 توربينات فقط من إجمالى 13 توربين، وتأمل إثيوبيا في تركيب 3 توربينات أخرى بحلول ديسمبر المقبل، وسيستغرق تركيب التوربيانت الستة الباقية عاما على الأقل، موضحا أن التخزين الأخير لم يكتمل هذا الصيف، وبالتالى لابد أن ينتظر السد لصيف العام المقبل 2025، لاكتمال التخزين ، متسائلا بالقول كيف إذن يقول ابي احمد اكتمال بناء السد وتشغيل التوربيات الـ 13 نهاية العام الحالي؟
منسوب البحيرة والكمية

وكشف الخبير المصري أن أبي أحمد يقول إن نسبة إجمالي المياه المحتجزة في بحيرة السد بلغت 62.5 مليار مكعب، متوقعًا أن تبلغ المياه المحتجزة حتى ديسمبر المقبل ما بين 70 إلى 71 مليار مكعب، من إجمالي السعة الكلية للسد البالغة 74 مليار مكعب ، متسائلا : لماذا لم يذكر رئيس الوزراء الإثيوبي منسوب البحيرة وذكر الكمية فقط ؟ ويجيب شراقي بالقول : لأن المنسوب مسجل على حائط المقياس 634 مترا والكمية المخزنة من المياه 54 مليار مكعب.

وقال إن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد أن التخزين سوف يصل فى ديسمبر إلى 70 أو 71 مليار مكعب، وطالما ذكر أن المياه المحتجزة حاليا تبلغ 62.5 مليار حاليا فهذا يعني إضافة من 7.5 إلى 8.5 مليار حتى نهاية العام علما بأن الأمطار تتوقف بدءا من نوفمبر فكيف يزيد المخزون من المياه خلال تلك الشهور المتبقية من العام؟

الخلاصة كما يقول الخبير المصري فإن تصريحات أبي أحمد غير دقيقة ولا تستند إلى أي بيانات علمية بل لاتسنتد للواقع الفعلي الذي يقوم عليه السد حاليا.
مخالفات قانونية

وعن الناحية القانونية لتصريحات رئيس وزراء أثيوبيا يقول الدكتور محمد نصر علام وزير الري المصري الأسبق إن هذه التصريحات مخالفة لقواعد أساسية للقانون الدولي، حيث تحتجز أثيوبيا ، حوالي 125% من تدفق النهر لنفسها دون دولتى المصب، كما تستخدم المياه في الزراعة وتوليد الكهرباء بدون التنسيق مع دولتي المصب.
وأضاف أن ما تفعله أثيوبيا يخالف القانون في ظل عدم اتفاقها مع دولتى المصب حول قواعد ملء وتشغيل السد مؤكدا أن السد من الممكن أن يكون له تداعيات ضارة جدا بالأمن المائي المصري ، و لا يمكن قبوله أو التعايش معه بدون اتفاق مع أثيوبيا يسمح بالتنمية الأثيوبية ويحافظ على الأمن المائي المصري.

وتابع الوزير المصري الأسبق إن أى ضغوط على الوضع المائي لمصر سيؤدي بالتأكيد إلى استخدام مصر لجميع مفردات القوى الشاملة المصرية دفاعا عن الشعب والوجود المصري، مشيرا إلى أن الوضع الآن في القرن الأفريقي وشرق أفريقيا عموما، غير مستقر أمنيا، وهناك تدخلات وأطماع دولية وإقليمية، وانفجار الوضع بالمنطقة ستكون له تداعيات كبرى إقليميا ودوليا.
توقف مفاوضات سد النهضة

وكانت مصر قد أعلنت وقف مشاركتها في مفاوضات سد النهضة بسبب التعنت الإثيوبي في المفاوضات التي جرت مؤخرا.

وشهدت العاصمة الأثيوبية أديس ابابا ديسمبر الماضي جلسات الاجتماع الرابع والأخير من مسار مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا الذي سبق إطلاقه في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد في ظرف أربعة أشهر.

وحسبما أكدت مصر فلم يسفر الاجتماع عن أية نتيجة نظراً لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، مؤكدة تمادي إثيوبيا في رفض ما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة.

الوسومأبي أحمد اكتمال البناء خبير مصري سد النهضة

مقالات مشابهة

  • الصحة: افتتاح وحدة العلاج الطبيعي للأطفال بمستشفى صدر بني سويف
  • خبراء: محور بناء الإنسان ببرنامج الحكومة يدفع عَجَلة الاستثمار ويحقق التنمية المستدامة
  • هشام عناني يكتب: بناء الإنسان ضرورة لتحقيق التنمية
  • «بناء الإنسان».. استثمار في المستقبل (ملف خاص)
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يُحدد موعد اكتمال بناء سد النهضة
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن اكتمال بناء سد النهضة
  • نقابة المهندسين تستعد لطرح 300 وحدة سكنية للأعضاء.. إليك التفاصيل
  • آخر مستجدات تنفيذ 13344 وحدة سكنية لمنخفضي ومتوسطي الدخل بمدينة 15 مايو
  • رئيس الوزراء: سحب 3126 شقة من الوحدات بديلة العشوائيات لعدم سداد المستحقات
  • توفير 27 ألف وحدة سكنية عبر برنامج "جود الإسكان" بمكة المكرمة