لبنان ٢٤:
2024-08-28@07:50:17 GMT

الاحزاب الارمنية: لتغليب مبادئ العيش المشترك

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

الاحزاب الارمنية: لتغليب مبادئ العيش المشترك

 عقدت قيادات الاحزاب الارمنية الثلاثة في لبنان "الهنشاك" و"الطاشناق" و"الرامغافار" اجتماعا يوم الاربعاء 17 تموز 2024 في مركز "شاغزويان" التابع لحزب الطاشناق في برج حمود.

وعرض المجتمعون بداية التطورات الاقليمية على الصعيدين السياسي والعسكري، خصوصا ما يجري في غزة وتداعيات هذه الحرب على لبنان.

وكان "تشديد على وجوب اعتماد النهج التوافقي مدخلا لحل سائر المسائل المطروحة على الساحة اللبنانية، وفي مقدمها استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية".



وتمحور البحث بعد ذلك حول الملابسات التي احاطت بالاحداث الاخيرة في برج حمود.   وفي السياق، دانت الاحزاب الارمنية الثلاثة اشد الادانة كل استفزاز ومحاولة زعزعة استقرار اهالي الاحياء الآمنة في المنطقة، مستنكرة كل محاولات اضفاء الصبغات الطائفية على الاشكالات الفردية التي تقع في مختلف الاحياء والمناطق.

ولفتت إلى ان الاجهزة الامنية والقضائية مطالبة بالسهر على الأمن والاستقرار، وخصوصا محاسبة المسؤولين عن اثارة النعرات الطائفية، استباقا لمثل هذه المحاولات  الهادفة الى العبث بثوابت السلم الاهلي.

كما أكدت الاحزاب الارمنية حرصها على أمن أبناء المنطقة وجلهم من اللبنانيين الارمن، وتدعو كافة الأطراف اللبنانية إلى الاهتداء بمبادئ العيش المشترك.

وقرر ممثلو الاحزاب الارمنية  متابعة عقد الاجتماعات الدورية للتداول بأوضاع البلاد والمسائل كافة المتعلقة بالطائفة الارمنية.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع مدير مكتب اليونسكو توطيد التعاون المشترك

استقبل شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، الدكتورة نوريا سانز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة والوفد المرافق لها، لبحث سبل توطيد أواصر التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة في مجال العمل الأثري.

واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالدكتورة نوريا سانز والوفد المرافق لها، مشيرا إلى التعاون القائم بين مصر والمكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة، الذي يعد أول مكتب إقليمي للمنظمة يُقام خارج العاصمة الفرنسية باريس.

العلاقات الثنائية 

ثمن على العلاقات الثنائية القوية التي تربط بين الجانبين في مجال الحفاظ على الآثار والتراث الإنساني، معربا عن الاستعداد الكامل لتعزيز هذا التعاون بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة.

وخلال اللقاء، تم استعراض تاريخ علاقات التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو منذ بدء حملة إنقاذ آثار النوبة في ستينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى الحديث عن أطر التعاون المشتركة التي يتم العمل عليها بين الوزارة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة التي من بينها مشروع تطوير ورفع كفاءة وسائل عرض وتفسير المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي والمتاحف واللوحات الإرشادية بالمواقع الأثرية، وترميم المقبرة K22 للملك أمنحتب الثالث بوادي الملوك بالأقصر، وتأهيل مسار الزيارة تمهيدا لافتتاحها.

دورات تدريبية 

كما جرى التأكيد على الاستمرار في دعم جهود الوزارة في الاهتمام بالعنصر البشري، وتنمية وبناء قدرات العاملين بالوزارة من خلال ورش العمل والدورات التدريبية التي يقدمها مكتب اليونسكو في مجال إدارة المتاحف والمواقع الأثرية.

وأكد «فتحي» خلال الاجتماع، على حرص الدولة المصرية على الحفاظ على تراثها الحضاري والإنساني، وهو ما يظهر جليا من خلال اللجنة العليا لإدارة مواقع التراث العالمي التي تم تشكيلها بقرار جمهوري عام 2018، برئاسة السيد مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية وعضوية كل من الجهات المعنية ذات الصلة، حيث تقوم هذه اللجنة بمتابعة الأعمال التي تجري في نطاق الحفاظ على مواقع التراث العالمي في مصر، مع المضي قُدما في أعمال التنمية، طبقا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة «رؤية مصر 2023»، وفقا لمعايير ومتطلبات منظمة اليونسكو.

وأعربت الدكتورة نوريا سانز عن استعداد مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة للتعاون مع الدولة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار من خلال تقديم الاستشارات الفنية والتقنية اللازمة التي تساهم في الحفاظ على المواقع الأثرية في مصر ولاسيما تلك المسجلة على قائمة التراث العالمي.

حضر اللقاء يمنى البحار نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار الوزير للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العام للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • كاسبرسكي تشارك في تطوير معيار ISO/IEC الجديد لأجهزة إنترنت الأشياء
  • استقرار العراق والعمل المشترك.. تفاصيل لقاء السيسي رئيس الوزراء العراقي
  • وزير الإعلام الأسبق ينعى نبيل العربي: صاحب مبادئ ومثل عليا
  • السوداني مخاطبا السيسي: العراق المستقر هو قوّة لكل الأشقاء والأصدقاء بالمنطقة
  • وزير السياحة يبحث مع مدير مكتب اليونسكو توطيد التعاون المشترك
  • طريقة لا تصدق سيغير بها العيش على المريخ جسم الإنسان إلى الأبد
  • نائب كردي سابق:80% من الشعب الكردي يرفض المشاركة في انتخابات الإقليم
  • حصون الثورة السورية المهددة من الداخل
  • الأب المريض.. ولقمة العيش الصعبة
  • شمس: "تعرضت للنصب 3 مرات.. ولن أُهين نفسي من أجل لقمة العيش"