وقعت جامعة الجلالة الأهلية، بروتوكول تعاون بين مركز السلامة النفسية بالجامعة، ومؤسسة فاهم للدعم النفسي، Wellbeing Center لتأسيس أول نادي للسلامة النفسية بالجامعات باسم "Fahim wellbing Club". 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بهدف توعية وتنمية مهارات الطلاب والشباب لفهم العلامات ومؤشرات الأعراض النفسية، وثقافة التعامل مع أقرانهم  الذين يمرون بأزمات أو تحديات نفسية.

 

وسيعمل نادي "فاهم للسلامة النفسية" على تقديم الدعم النفسي الأولي والتوجيه للمُتخصصين فيما يخص الأطفال والشباب في مجتمعاتهم، وذلك عن طريق عقد ندوات وورش عمل ودورات تدريبية في مجال الصحة النفسية ووقت الأزمات؛ لرفع الوعي عند الشباب بأهمية الدعم النفسي الأولي وتفعيل دورهم المجتمعي، وذلك في بيئة آمنة تحفظ السرية الكاملة.

وقع البروتوكول الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، والسفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم، وذلك بحضور كلا من الدكتور إيهاب حسانين نائب رئيس جامعة الجلالة للشؤون الاكاديمية، والدكتورة رنا زيدان الأمين العام للجامعة، والنائبة هادية حسني، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وعقب توقيع البروتوكول، عقدت جلسة نقاشية عن الدعم النفسي، تحدثت فيها السفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم، ود. عبدالناصر عمر، أستاذ الطب النفسي وعضو مجلس أمناء مؤسسة فاهم، ود. نرمين محمود، مدير برنامج علم النفس ومركز السلامة النفسية بجامعة الجلالة.

جامعة الجلالة الجلالة تضم أكثر من 8600 طالب

ورحب الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، بالسفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم، والوفد المُرافق لها، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تعد الثانية لها إلى جامعة الجلالة؛ حيث كانت زيارتها الأولى قبل أربع سنوات في عام 2020، ومنذ ذلك الحين، حققت جامعة الجلالة العديد من الإنجازات، ونحن الآن على وشك تخريج الدفعة الاولي في سبتمبر القادم، وذلك يعود الي كتيبة عمل مشتركة لفريق عمل مكون من أعضاء هيئه التدريس والإداريين، مؤكدًا على أن هدفنا جميعًا أن تصبح الجامعة مؤسسة رائدة ليس فقط في مصر بل في الشرق الأوسط والعالم.

وأضاف الدكتور محمد الشناوي، أن جامعة الجلالة الجلالة تضم حتى الآن أكثر من 8600 طالب، بالإضافة إلى الأكاديميين والاداريين، مشيرًا إلى أن رؤية الجامعة تتجاوز تقديم المحتوى الأكاديمي، قائلًا "نحن ملتزمون بإحداث تأثير إيجابي على المجتمع من خلال البرامج المُبتكرة وتأثيرها علي تطبيقات البحث العلمي، بالإضافة إلى المشاركة المُجتمعية، وكجزء من هذه الشراكة انشأت جامعة الجلالة مركز دعم نفسي حديث، مُخصص لتقديم خدمات الصحة النفسية الأساسية لطلابنا والمجتمع.

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم، عن حماسها لهذه الشراكة، مشيدة بالخطوات الكبيرة التي حققتها جامعة الجلالة على مدى السنوات الأربع الماضية، وأثنت على التزام الجامعة بالصحة النفسية لجميع طلابها والمجتمع المحيط بها، بما يتفق تمامًا مع مهمة مؤسسة "فاهم".

كما أكدت الدكتورة نرمين محمود، مدير برنامج علم النفس ومركز السلامة النفسية بجامعة الجلالة، علي الاهتمام الكبير من الجامعة بصحة وسلامة أبناءها الطلاب، مشيرة إلي أن جامعة الجلالة تعتبر من اوائل الجامعات التي توفر أيضا خدمات الدعم النفسي لابناءها الطلاب من ذوي الهمم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الجلالة جامعة الجلالة الأهلية السلامة النفسية مؤسسة فاهم الجامعات جامعة الجلالة الدعم النفسی نبیلة مکرم

إقرأ أيضاً:

"تراث مصر الرقمي" .. وزيرا الثقافة والاتصالات يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة المحتوى الرقمي لدار الكتب

 

 "تراث مصر الرقمي"..  شهد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، التابعة لوزارة الثقافة المصرية، بشــأن إتاحة مختارات من مقتنيات محتوى الهيئة الذي تم رقمنته على بوابة "تراث مصر الرقمي".

وقع البروتوكول الدكتور أسامة طلعت، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية والقائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والمهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي.

ووفقًا للبروتوكول سيتم إتاحة نحو 11300 نسخة رقمية لمجموعة مختارة من كتب الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية؛ عبر بوابة "تراث مصر الرقمي"، والتي تم رقمنتها وتهيئتها بمعرفة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وفقًا للمعايير القياسية التكنولوجية لمشروع البوابة، مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية على هذه المصنفات.

الدكتور أحمد فؤاد هنو: الفترة القادمة ستشهد تكثيف العمل على مشروعات تطوير البنية الثقافية الرقمية

أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة أن بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارتين هو اللبنة الأولى نحو تعاون مثمر في مجالات الرقمنة والتوثيق والتدريب، وأن وزارة الثقافة ستبذل قصارى جهدها لجعل المنتج الثقافي متاحًا للجميع، مما يُساهم فى بناء الإنسان المصري. 

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد تطورًا نوعيًا في المنصات التي تتيح المحتوى الثقافي والفني، حيث سيتم العمل مع وزارة الاتصالات على إتاحة مؤلفات كبار الكتاب رقميًا بأسعار مخفضة، وتوفير منصات إلكترونية متعددة للمواهب المصرية لتقديم مواهبها واكتشافها.

 

الدكتور عمرو طلعت: بوابة "تراث مصر الرقمي" تستهدف إثراء المحتوى التراثي

 

من جانبه أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن التعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  والثقافة، يشهد تناميًا مستمرًا في ضوء التواصل المستمر بين الوزارتين،  والتوافق حول أهمية استخدام التقنيات الحديثة في نشر الثقافة بمختلف أنواعها بين المواطنين.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت، أن البروتوكول يستهدف التعاون فى إتاحة المحتوى الثقافي للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية على بوابة "تراث مصر الرقمي"، والتي تستعد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لإطلاقها بهدف إثراء المحتوى التراثي المصري،  والعمل على استدامة ريادة مصر الثقافية،  الأمر الذي يسهم في تعزيز القوى الناعمة لمصر.


وتبلغ مدة البروتوكول 3 سنوات، ويشمل نطاق أعماله مراجعة البيانات الوصفية باللغتين العربية والإنجليزية لنحو 11300 كتاب من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، التي تم رقمنتها بمعرفة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لصالح الهيئة، وتحديد صلاحيتها للإتاحة عبر بوابة "تراث مصر الرقمي"، مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية على هذه المقتنيات.
 
وعقب توقيع البروتوكول، عقد الوزيران اجتماعًا موسعًا مع قيادات الوزارتين، لمتابعة الخطوات التنفيذية لمجالات التعاون، وأحدث التطورات في رقمنة المحتوى الذي تملكه قطاعات الوزارة، ومنها دار الكتب والوثائق، والهيئة المصرية العامة للكتاب، ودار الأوبرا، وأكاديمية الفنون، وقطاع الفنون التشكيلية، تمهيدًا لإطلاقه على بوابة "تراث مصر الرقمي"، وجعله متاحًا للجمهور.

كما تم استعراض التصور الأولى لنموذج "قصر الثقافة الرقمي"، وما يمكن أن يقدمه من مواد وخدمات تناسب الأجيال الجديدة من الشباب والمبدعين، بالإضافة إلى دراسة إمكانية تقديم الفعاليات الثقافية والإبداعية داخل مراكز إبداع مصر الرقمية التي تملكها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القاهرة والجيزة وباقٍ المحافظات المصرية، بمشاركة قطاعات وزارة الثقافة.

وناقش الاجتماع سبل توثيق تراث دار الأوبرا المصرية الغني،  وأعمال الفن التشكيلي، وإنشاء متاحف افتراضية، وإنشاء منصات إلكترونية لتسويق الكتب وتحويلها إلى كتب صوتية، والتعاون المؤسسي لتدريب العاملين في المجال الثقافي وعقد فعاليات ثقافية وفنية، وإنشاء منصات لتسويق المنتجات التراثية والتعريف بها.

حضر اللقاء من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: "المهندسة غادة لبيب، نائب الوزير للتطوير المؤسسي، المهندسة شيرين الجندي،  مساعد الوزير للاستراتيجية والتنفيذ، الدكتورة هدى بركة، مستشار الوزير لتنمية المهارات التكنولوجية، المهندس محمود بدوي،  مستشار الوزير لشئون التحول الرقمي، الدكتورة نهى عدلي، مستشار الوزير للبحوث والتطوير، الدكتور هشام الديب، رئيس محور التراث الرقمي،  الدكتور محمود فخر الدين، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات المتخصصة"، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن وزارة الثقافة المصرية: "الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتورة لمياء زايد، رئيس دار الأوبرا المصرية، الدكتورة كرمة سامي،  رئيس المركز القومي للترجمة، أحمد سعودي،  رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الثقافة، محمد عبد الدايم، مساعد الوزير للمشروعات التنموية والاستثمار، نيفين فكري، مدير عام نظم المعلومات والتحول الرقمي".

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الزقازيق يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين بنك مصر والمستشفيات الجامعية
  • توقيع بروتوكول بين صندوق مكافحة الإدمان وبنك الكساء المصري
  • "تراث مصر الرقمي" .. وزيرا الثقافة والاتصالات يشهدان توقيع بروتوكول تعاون لإتاحة المحتوى الرقمي لدار الكتب
  • تعرف على.. أبرز موضوعات مجلس جامعة المنصورة لشهر أغسطس 2024
  • رئيس مجلس أمناء القاهرة الجديدة يستقبل وزير العمل لمتابعة أوضاع المدينة
  • "أومينفست" تشارك في "ملتقى الأمان النفسي في بيئة العمل"
  • وزارة التربية والتعليم توقع بروتوكول مع مؤسسة "الجمهورية الجديدة للتنمية"
  • وزير العمل يلتقي مجلس أمناء مدينة القاهرة الجديدة لبحث أوضاع العمال وتدريب الشباب
  • ما ضوابط دخول المريض النفسي لمنشآت الصحة النفسية؟.. القانون يجيب
  • صنع في مصر.. تفاصيل توقيع بروتوكولَي تعاون لدعم وتعميق التصنيع المحلي