أعلنت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة، اليوم الأربعاء، عن نجاح خطتها الخاصة بإحياء مراسيم عاشوراء وبالخصوص عزاء (ركضة طويريج)، فيما قدمت شكرها لجميع من ساهم بإنجاح مراسم الزيارة. وذكر بيان رسمي للعتبة ورد لـ السومرية نيوز، أن "الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة تعلن عن نجاح خطتها الخاصة بإحياء مراسم عاشوراء وبالخصوص عزاء ركضة طويريج".



واشار البيان الى ان "الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة وفقا لتوجيهات ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي لها الشيخ عبد المهدي الكربلائي والامين العام حسن رشيد العبايجي، اعدت في هذا العام خطة علمية محكمة ودقيقة وشاملة انطلقت من ليلة الاول من شهر محرم الحرام، فضلا عن تسيير عزاء (ركضة طويريج) وفق خطة علمية تتوافق مع الطرق المتبعة في تنظيم الحشود المليونية منعا للتدافع وحدوث حالات اختناق سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة".

وبينت، أنها "خصصت ثلاثة مسارات لدخول العزاء الى داخل الصحن الحسيني الشريف عبر ابواب (الزينبية، وقبلة الإمام الحسين عليه السلام، والرجاء)، فيما خصصت اربعة مسارات لخروج العزاء عبر أبواب (السلام، والكرامة، والشهداء، وقاضي الحاجات)، وبما يتلاءم مع حجم المشاركين، الى جانب الاستعانة بأحدث كاميرات المراقبة لتسيير العزاء وفق خارطة تم وضعها من قبل الكوادر المتخصصة في العتبة الحسينية المقدسة والمتخصصين في مجال إدارة وتنظيم الحشود".

ولفت البيان الى ان "الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ركزت في هذا العام على تكثيف الجهد الخدمي، سيما في الجانب الصحي عن طريق توفير عدد من المستشفيات الثابتة والميدانية المجهزة بأحدث المعدات الطبية والأدوية والمستلزمات الضرورية، ونشر (14) مفرزة طبية ومستشفى إخلاء ومركز طوارئ الى جانب تخصيص كوادر طبية متخصصة ومتطوعون من داخل وخارج العراق الى جانب تهيئة كوادر تمريضية وكوادر جوالة للإخلاء الطبي يفوق عددهم (900) شخص تم تدريبهم للتعامل مع مختلف الحالات الطارئة، الى جانب نشر (24) نقطة إسعاف و(600) مسعف من جمعية كشافة الوارث التابعة لقسم التنمية والتأهيل الاجتماعي للشباب، مع تثبيت (5) نقاط طوارئ لدعم النقاط الإسعافية".

وبما يخص الجانب الأمني، اشار البيان الى ان "العتبة الحسينية المقدسة استنفرت جميع كوادرها الى جانب الاستعانة بـ(6000) لتقديم افضل الخدمات للزائرين، الى جانب توفير منظومة مراقبة حديثة جدا لم يقتصر عملها على تأمين الزيارة، وإنما استخدمت في مجال تحليل توزيع الزائرين، الى جانب منظومات خاصة للتشويش من أجل منع الطيران المسير غير المرخص، فضلا عن نشر عجلات اطفاء الحرائق وعجلات سلالم، وتخصيص اربعة (فرق انعاش) تضم كل فرقة ضابطا و(14) عنصرا يحملون اجهزة (الاوكسجين) لمعالجة حالات الاختناق خاصة من قبل كبار السن بسبب شدة الحرارة والزخم البشري، فضلا عن ادخال منظومة الكترونية حديثة جدا- المانية المنشأ مقسمة الى (10) قواطع موزعة على ابواب المرقد الشريف للسيطرة على جميع مناطق الصحن الحسيني الشريف وارسال الاشعارات في حال نشوب الحريق".

اما في المجال الخدمي، فان "عددا من الاقسام في العتبة الحسينية المقدسة، سيما قسم رعاية الحرم الشريف وقسم الاتصالات وقسم حفظ النظام وقسم الخدمية الخارجية وقسم المضيف وقسم الاليات وقسم رعاية وحماية الصحن الخارجي ومداخله ومكتب التخطيط والمتابعة وعدد من الاقسام الساندة كقسم المشاريع الهندسية وقسم التنفيذ المباشر وقسم الصيانة استنفرت جميع كوادرها لتقديم افضل الخدمات للزائرين على مدار (24) ساعة متواصلة، اضافة الى جهود مضنية كانت لشعب مرتبطة بعدد من الاقسام المعنية ومنها - شعبة التبريد وشعبة المواكب والشعائر الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة وشعبة المعرفين".

واوضح البيان ان "العتبة الحسينية المقدسة عملت على تخفيض درجات الحرارة وتوفير اجواء ملائمة لإداء المراسم من خلال تظليل الشوارع القريبة من مرقد الإمام الحسين (ع) ونشر عدد كبير من (مراوح الرذاذ)".

واكدت ادارة العتبة الحسينية المقدسة في ختام بيانها على "وجود تنسيق عال بين العتبة الحسينية المقدسة والحكومتين المركزية والمحلية والدوائر الخدمية والجهات الأمنية بمختلف صنوفها، متقدمة في الوقت نفسه بالشكر والثناء والتقدير لجميع الجهات التي ساهمت بإنجاح مراسيم الزيارة، سيما المواكب الحسينية وأهالي كربلاء وزوارها".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: العتبة الحسینیة المقدسة الى جانب

إقرأ أيضاً:

بهذه الشروط.. جامعة برج العرب التكنولوجية تعلن قبول طلاب الثانوية الأزهرية والمدارس التطبيقية

أعلن الأستاذ الدكتور محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، فتح باب القبول والتسجيل للعام الجامعي الجديد/2024/2025، كتقديم مباشر من خلال مقر الجامعة بإدارة شؤون الطلاب، وذلك لخريجي مدارس الأزهر الشريف والمدارس التطبيقية دفعة 2024.

جامعة برج العرب وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الاردنية يوقعان اتفاقية تعاون برج العرب تطلق جامعة الطفل التكنولوجية بالاسكندرية

وأضاف رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية أن فترة التقديم المباشر بالجامعة تبدأ اعتباراً من غدا الثلاثاء الموافق 27 أغسطس وحتى يوم الخميس الموافق 29 أغسطس الجاري، مشيرًا إلى أن شروط القبول لخريجي مدارس الأزهر الشريف تتمثل في الحصول على مجموع لا يقل عن 60% "بدون احتساب مواد الشريعة"، وأن يكون الطالب من الشعبة العلمية دفعة ٢٠٢٤.

وأوضح"الجوهري" أن شروط القبول لخريجي المدارس التطبيقية تتضمن الحصول على مجموع لا يقل عن 85%.، حيث أن الكليات المتاحة هي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة: تقبل خريجي مدارس الأزهر الشريف والمدارس التطبيقية،وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية: تقبل خريجي مدارس الأزهر الشريف فقط.

الأوراق المطلوبة:

شهادة الثانوية : أصل الشهادة مع ثلاث صور منها.

شهادة الميلاد: شهادة ميلاد حديثة مائية بها الرقم الثلاثي للذكور+ "ثلاث صور".

البطاقة الشخصية: ثلاث صور من بطاقة شخصية الطالب وولي الأمر.

نموذج التجنيد: نموذج 2 جند للطلاب الذكور +6 أو 7 جند لمواليد 2006 وما قبلها).

صور شخصية: ثماني صور شخصية حديثة مقاس 4×6.

استمارة الكشف الطبي: استمارة الكشف الطبي المطلوبة.

إيصال سداد المصروفات: إيصال بسداد المصروفات الدراسية وقدرها 15,000 جنيه مصري.

ويجب على الطلاب تسليم الملف كاملاً ومستوفياً لجميع الأوراق المطلوبة.وإرفاق إيصال سداد المصروفات الدراسية وقدرها 15,000 جنيه مصري.ويمكن للطلاب التوجه إلى مقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة - حي الجامعات لاستكمال إجراءات التسجيل.

ودعت جامعة برج العرب التكنولوجية جميع الطلاب المتفوقين إلى الانضمام إليها والاستفادة من الفرص التعليمية التي تقدمها.وتؤكد الجامعة حرصها الدائم على تقديم أفضل الخدمات التعليمية لطلابها، وتطوير العملية التعليمية بما يتماشى مع أحدث التطورات في مجال التعليم العالي.

 

مقالات مشابهة

  • الكهرباء تعلن المباشرة بخطة تأمين الطاقة لزيارة وفاة الرسول (ص)
  • ما جرى في جنيف لم يكن مفاوضات بالمعنى المتعارف عليه، بل هو تنسيق للهروب وخلق تشويش
  • البصرة تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الأربعين والتفويج العكسي
  • إعلام عبري: منظومات الدفاع الجوي تطلق صواريخ اعتراضية قرب مدينة نهاريا
  • بهذه الشروط.. جامعة برج العرب التكنولوجية تعلن قبول طلاب الثانوية الأزهرية والمدارس التطبيقية
  • مئات الآلاف من الشيعة العراقيين يحتشدون في كربلاء لإحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين
  • الداخلية السعودية تعلن إعدام يمني تعزيرا وتصدر بياناً توضيحايا عن السبب
  • الحكيم: الزيارة الأربعينية عكست ارتباط المسلمين
  • المنتجات النفطية تعلن نجاح خطتها الخاصة بالزيارة الاربعينية
  • العتبة العباسية: عدد زائري الأربعين هذا العام بلغ أكثر من 21 مليوناً