كتب- أحمد جمعة:
قدّم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اعتذارًا للطبيبة الذي جرى تعنيفها خلال الجولة المفاجئة لمحافظ سوهاج اللواء عبد الفتاح سراج بمستشفى المراغة المركزي.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: "إذا حدث تجاوز تجاه الطبيبة فأنا بقولها حقك عليا وبعتذر لها".

وأضاف: "خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء تابعت ما نشر بشأن تفقد محافظ سوهاج لواحدة من المستشفيات مع وجود شكاوى من المواطنين من تقديم الخدمة بصورة غير جيدة، مع حدوث مشادة مع طبيبة بالمستشفى".

وتابع: "أؤكد أننا كمسؤولين تنفيذيين حريصين كل الحرص على رضاء المواطن، ومن حق المحافظ أن يتخذ الإجراءات اللازمة بما يلبي حق المواطن بدون أي تجاوز على أيٍ من العاملين بالأجهزة التنفيذية للدولة".

واستكمل: "ما أؤكد عليه أننا حال وجود تقصير يكون هناك إجراء قانوني وإداري ضد المقصر وليس تجاوز تحت أي شكل، ولكن يجب على المحافظين والعاملين أن يكون هدفهم شيئ واحد وهو خدمة المواطن".

ماذا حدث لطبيبة سوهاج؟
أثارت الجولة الميدانية المفاجئة التي أجراها اللواء عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج بمستشفى المراغة المركزي، انتقادًا من نقابة الأطباء، فيما اعتبرته أنها تضمنت "تعاملًا غير قانوني" مع عدد من الأطباء داخل المستشفى.

كان محافظ سوهاج قرر إقالة مدير المستشفى والمدير المناوب لـ"تردي الأوضاع بالمستشفى، وعدم وجود أطباء، وسوء مستوى النظافة بالمستشفى" وفق بيان للمحافظة.

كما قرر المحافظ إحالة جميع العاملين بالنوبتجية المسائية بالمستشفى للتحقيق، للتقاعس في أداء مهام عملهم، وعدم تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمواطنين المترددين على المستشفى.

لكن ما أثار انتقاد الأطباء خلال الجولة، تعامل محافظ سوهاج مع طبيبة وجهت والد طفل بإحضار تذكرة دخول قبل توقيع الكشف على نجله، إذ قال لها: "قاعدة في مكتبك بتعملي إيه؟!"، لترد: "قولتلهم روحوا هاتوا تذكرة دخول"، ليُكمل: "يعني المشكلة في تذكرة الدخول؟ شوفي العيان الأول.. معندكيش ضمير ولا إحساس!"، قبل أن يوجه بإحالتها للتحقيق.

وقالت النقابة العامة للأطباء، إنها تابعت "عن كثب" واقعة تعنيف محافظ سوهاج لإحدى الطبيبات بمستشفى المراغة المركزي، وهو ما ظهر جليا في فيديو تداولته صفحات التواصل الاجتماعي.

وأضافت النقابة في بيان اليوم الأربعاء: "تستنكر نقابة الأطباء وتدين بشدة تصرفات محافظ سوهاج، وتؤكد أنها تنسق مع نقابة أطباء سوهاج لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الطبيبة، وحفظ حقوقها".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء طبيبة سوهاج محافظ سوهاج

إقرأ أيضاً:

البالطو الابيض

رغم كل الضغوط التى يتعرض لها الأطباء في مصر وخاصة الشباب إلا أنهم مازالوا قادرين على الصمود والعطاء والاحتفاظ بالريادة على المستوى العربى والافريقى ،هؤلاء الشباب يعملون في ظروف صعبة جداً ويتحملون عبئا ثقيلا خاصة فى اقسام الطوارئ والاستقبال وفى ظل نقص الإمكانات المتاحة لتقديم خدمة طبية متكاملة، هؤلاء الشباب أصحاب البالطو الابيض يعانون أيضا من تدنى المرتبات مقارنة بزملائهم الذين هاجروا إلى دول عربية أو أجنبية، وفوق كل هذا فهم عرضة للتعدي من قبل أهالى المرضى ولعل ازمة الفنان محمد فؤاد مع طبيب استقبال مستشفى عين شمس التخصصي إحدى صور هذه التعديات وان لم تكن أعنفها.
فهناك صور من التعديات أكثر قسوة قد تصل إلى الضرب والتهديد بالقتل مستمرة منذ سنوات كما حدث منذ حوالى اسبوعين مع طبيب بمستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ الذى أصيب بكسر في الكتف اليمنى وتم إجراء عملية جراحية وتركيب مسامير له، إضافة إلى إصابته بتهتك في الأربطة، وكسر في أصابع الأيدي وكسر في إحدى قدميه، وذلك بعد أن قام مريض وزوجة ابنه باستدعاء أشخاص من الخارج، وحولوا المستشفى إلى ساحة حرب وقاموا بالتعدى على الطبيب والشروع في قتله، ما دفع النقابة العامة للأطباء، تتقدم ببلاغ إلى النائب العام، في تلك الواقعة.
ومن قبلها بأيام واقعة تعد أخرى على طبيب بمستشفى سوهاج التعليمي تم طعنه بسلاح أبيض.
هذه الاعتداءات المتكررة على الأطباء أدت إلى تزايد حالات الهجرة للخارج والإحجام عن قبول التكليف.
نقابة الأطباء حذرت اكثر من مرة ودقت ناقوس الخطر من المناخ الطارد للأطباء، والذى وصل خلال السنوات الخمس الأخيرة الى درجة مقلقة  لعدة أسباب أهمها تدنى الأجور وزيادة ساعات العمل نتيجة نقص الأعداد، والتعدى على الاطباء فى المستشفيات، وتأخر صدور قانون المسئولية الطبية لحماية الأطباء في أماكن عملهم، والحفاظ على حقوقهم.
احدث الاحصائيات تشير إلى أن عدد خريجي كليات الطب سنويًا يصل الى 11 ألف طبيب، وهو عدد كاف لاستقرار المنظومة الصحية لكن للاسف أكثر من 60% منهم يتجهون للهجرة خارج مصر، والغريب أن 80% من هؤلاء المهاجرين فوق سن الثلاثين، أى انهم حصلوا على خبرات ومهارات تجعلهم ثروة ومكسبًا لأى دولة وخسارة فادحة لمصر.
هذا المناخ الطارد لصفوة العقول يحتاج إلى تدخل سريع من الدولة لاحتوائهم والحفاظ عليهم وتحسين أوضاعهم ماليًا وعمليًا وإصدار قانون المسئولية الطبية بعد الأخذ بالتعديلات التى طالبت بها نقابة الأطباء وإلا سيظل العجز في اعداد الأطباء وخاصة في المستشفيات الحكومية قائمًا بل ويتزايد
نتيجة الهجرة للخارج بحثًا عن أجر عادل ومستقبل أفضل يتناسب مع علم وجهد وتفوق وعناء صفوة الشباب.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يناقش خطة العام الدراسي الجديد ويوجه برفع درجة الاستعداد
  • محاربة سرطان توجه رسالة شكر لتمريض "شفاء الأورمان"
  • البالطو الابيض
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يناقش جدول أعماله ويتخذ القرارات اللازمة بشأنه
  • محافظ الفيوم يتابع تداعيات الحادث المروري بطريق القاهرة ويوجه "التضامن الاجتماعي" بتوفير الإعانات اللازمة لأسر الضحايا
  • محافظ القاهرة يتفقد المركز التكنولوجي بحي النزهة
  • محافظ القاهرة يتفقد خدمات استقبال طلبات التصالح على مخالفات البناء بالمركز التكنولوجى بحى النزهة
  • محافظ الفيوم ينعي أسر الضحايا ويوجه بتوفير الرعاية اللازمة للمصابين
  • نائب محافظ سوهاج يترأس الاجتماع التنسيقي لتنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"
  • "صحة سوهاج "إحالة مدير الإدارة الصحيه بالمنشأة ومدير مستشفى العسيرات للتحقيق