زار فضيلةُ أ. د. شوقي ‏علام  مفتي الديار المصرية فضيلةَ الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمشيخة الأزهر، للتهنئة بنتائج زيارة شيخ الأزهر لجنوب شرق آسيا. ‏

 

قدَّم مفتي الجمهورية خالص تهانيه لفضيلة الإمام الأكبر، لعودة فضيلته سالمًا من رحلته الناجحة جنوب شرق آسيا، وقد شملت الرحلة ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، مثمنًا الحفاوة التي حظيَ بها فضيلة الإمام في هذه الزيارة، والتي عكست التقدير العميق للأزهر الشريف ‏وإمامه لما يمثِّله من مرجعية لكلِّ مسلمي العالم.

 

مكانة الأزهر الشريف

 


أكد فضيلة المفتي أنَّ هذه الجولة آتت ثمارها، حيث أظهرت مكانة الأزهر الشريف؛ تلك المؤسسة الرائدة لجميع المؤسسات الدينية حول العالم، ‏وعكست مكانة شيخ الأزهر الكبيرة في العالم الإسلامي.‏

 

ومن جانبه، رحَّب فضيلة الإمام الأكبر بمفتي الجمهورية في مشيخة الأزهر، معربًا عن خالص دعواته بأن يكلَّل مؤتمر دار ‏الإفتاء القادم بالتوفيق والنجاح، مؤكدًا أن الأزهر الشريف حريص على دعم جهود المؤسسات الدينية في مصر، بما يحقق أمن الوطن ‏واستقراره وتقدمه، وكذلك دعم جهود المؤسَّسات الدينية والمراكز الإسلامية حول العالم، بما يُسهم في نشر رسالة الإسلام ‏السمحة وتعزيز الوسطيَّة والاعتدال.‏

 

وفي ختام الزيارة دعا مفتي الجمهورية فضيلة الإمام الأكبر لحضور مؤتمر دار الإفتاء، الذي ينعقد بفندق الماسة بمدينة نصر، تحت عنوان "الفتوى والبناء الأخلاقي ‏في عالم متسارع"، يومي ٢٩ – ٣٠ من شهر يوليو الجاري.

 

 

على الجانب الآخر أدان فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الهجوم الإرهابيَّ الذي نفَّذه تنظيم "داعش" الإرهابي على مسجد في سلطنة عمان، والذي أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 30 شخصًا، بالإضافة إلى استشهاد خمسة من القوات العُمانية، من بينهم ضابط في الشرطة.

وأشار فضيلة المفتي  إلى أنَّ هذا الهجوم يُظهر الوجه القبيح للإرهاب الذي لا يعرف حرمةً للأماكن المقدسة ولا لدماء الأبرياء. وأكَّد أنَّ مثل هذه الأعمال تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة التي تدعو إلى السلام والرحمة.

دعا فضيلة مفتي الجمهورية إلى ضرورة تكاتف الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتبنِّي استراتيجيات فعالة لحماية المجتمعات من هذا الخطر الداهم، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يحلَّ السلام والأمان على العالم أجمع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر مفتي الجمهورية الإمام الأكبر جنوب شرق آسيا زيارة شيخ الأزهر مفتی الجمهوریة الإمام الأکبر الأزهر الشریف فضیلة الإمام شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يشيد بملتقى الإمام الأشعري

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود علماء كلية أصول الدين بالقاهرة وعنايتهم بالتراث الإسلامي وتنقيته واضحًا جليًّا بعيدًا عن الغلو والتطرف؛ جاء ذلك خلال إلقاءه كلمة في افتتاح فعاليات الملتقى الأول الذي يقيمه مركز الإمام الأشعري للهيئة المعاونة بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والوجه البحري.

البحوث الإسلامية: الأحد بدء الاختبارات الشفوية لمبعوثي الأزهر لمن اجتازوا الاختبارات التحريرية السبت.. انطلاق الدراسة برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر والفروع الخارجية

وذلك تحت عنوان: (عقيدة أهل السنة والجماعة) بحضور الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والدكتور محمود حسين، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، والدكتور عبد الرحمن المراكبي، نائب رئيس مجلس إدارة المركز الأشعري.

ورحب رئيس الجامعة بالحضور جميعًا في الملتقى الأول، مشيدًا ومثمنًا دعم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعنايته بتراث الإسلام والمسلمين.

العناية بتراث الأمة 

وأوضح رئيس الجامعة أن العناية بتراث الأمة هو الحصن الحصين الذي يغذي طالب العلم؛ ولذلك قيل:  "من حرم الأصول منع الوصول".

مبينًا أن احتكاك العقول يفتح آفاقًا جديدة للبحث العلمي، وأن القراءة المنتجة هي الطريق الصحيح لتحصيل المعرفة وفتح آفاق جديدة للمعرفة، لافتًا إلى أن علم الجدل وعلم المناظرة واجب الوقت، خاصة بعد أن تجرأ  البعض وقدم التكفير على التفكير رغم أن الدين يسر.

وثمن رئيس الجامعة النشاط العلمي الكبير الذي تقوم عليه كلية أصول الدين بالقاهرة بقيادة الدكتور محمود حسين، عميد الكلية، والوكلاء مؤكدًا على عراقتها، وأنها كلية تقوم على حصن الدين والحفاظ على الثوابت دون إفراط أو تفريط.

جدير بالذكر أن كلية أصول الدين بالقاهرة قامت بتنظيم دورة تدريبية حول تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والعلل لطلاب الدراسات العليا، وقد لاقت إقبالًا كبيرًا من الباحثين في مرحلتي الدراسات العليا "ماجستير - دكتوراه" بإشراف الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ونظرًا للإقبال الكبير تم تنظيم دورة تدريبية للطالبات بفرع البنات بمدينة نصر، وثالثة بكلية أصول الدين والدعوة بطنطا؛ خدمة لطلاب العلم في كليات الجامعة بالوجه البحري، وقريبًا سوف يتم تنظيم دورة تدريبية رابعة في أسيوط خدمة لطلاب العلم في كليات الجامعة بالوجه القبلي.

مقالات مشابهة

  • المحرصاوى يستقبل أمين عام دار الفتوى بأستراليا وكاليفورنيا لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بملتقى الإمام الأشعري
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من المركز النيجيري للبحوث العربية
  • شيخ الأزهر ينعي الطالب إبراهيم ياسر إبراهيم رابع الثانوية الأزهرية ويعزي أسرته
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من مرصد الأزهر لتهنئته بتولي مهام منصبه
  • نظير عياد لمفتي بلجراد: القضية الفلسطينية هي قضية كل مصري
  • الإمام الأكبر يستقبل وزير الأوقاف والسيدة سنتا عبد الرحمن
  • وكيل الأزهر: الإمام الأكبر يدعو إلى مناقشة قضايا المرأة بعيدا عن العادات
  • أهم تصريحات مفتي الجمهورية في المؤتمر الدولي الأول للواعظات
  • مفتي الجمهورية: الإسلام منح المرأة دورًا محوريًّا في صناعة المجتمعات وصياغة الأجيال