شبكة اخبار العراق:
2024-08-28@08:57:50 GMT

نائب يطالب بتفعيل استجواب المسؤولين

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

نائب يطالب بتفعيل استجواب المسؤولين

آخر تحديث: 17 يوليوز 2024 - 5:14 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- جدد عضو لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية عامر عبد الجبار ، اليوم الأربعاء ، مطالبته بضرورة تفعيل ملف الاستجوابات داخل مجلس النواب . وقال عبد الجبار في حديث  صحفي ، أن ” هناك العديد من المطالبات البرلمانية بغية تفعيل ملف الاستجوابات وممارسة عمل مجلس النواب الرقابي”.

وأضاف أنه ” من حق البرلمان الاستجواب للمصلحة العامة وليس للاستهداف السياسي” ، مشيرا إلى أن “البرلمان سلطة تشريعية ورقابية على مؤسسات الدولة لأجل المصلحة العامة وكفل لها الدستور حق الاستجواب “. وتابع أن ” الهدف من الاستجواب هو إصلاح عمل الحكومة من باب التعاون والمصلحة العامة “.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان يؤكد خلال اختتام دورة الرقابة البرلمانية أهمية تجسيد مخرجاتها في الواقع العملي

الوحدة نيوز/ أكد رئيس مجلس النواب ، الأخ يحيى علي الراعي، أهمية تنظيم وإقامة الدورات المكثفة لتأهيل الكوادر الفنية والإدارية بالدوائر التابعة لجهاز الأمانة العامة بالمجلس وتعريفهم بماهية ووسائل ونتائج الرقابة البرلمانية.

وشدد على ضرورة فهم المعارف والمهارات التي تلقاها المتدربون في الدورة وتنفيذها في الواقع العملي لمواكبة المرحلة الاستثنائية التي تمر بها بلادنا، وذلك وفقا لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى ، فخامة المشير الركن مهدي المشاط ، في التغيير والبناء والإصلاح المؤسسي الشامل الذي يلبي متطلبات المرحلة.

وحث رئيس مجلس النواب المشاركين والمشاركات في الدورة على أهمية العمل بوتيرة عالية للارتقاء بمستوى الأداء للمهام المنوطة بعمل الدوائر في جهاز الامانة العامة والمكاتب التابعة للمجلس.

جاء ذلك خلال اختتام، الدورة التدريبية الخاصة بـ “الرقابة البرلمانية” اليوم لبرنامجها.

هدفت الدورة، التي نظمتها الأمانة العامة بالمجلس على مدى أسبوعين ، إلى تعريف عدد من كوادر وموظفي الدوائر والمكاتب بجهاز الأمانة العامة بالمجلس على الرقابة البرلمانية- ماهيتها، ووسائلها ونتائجها.

وفي الاختتام، بحضور عضو مجلس النواب عبده ردمان، وأمين عام مجلس النواب عبدالله القاسمي والأمين العام المساعد للمجلس عبدالرحمن المنصور وعدد من رؤساء الدوائر ومديري المكاتب، أشاد رئيس دائرة المعلومات والنظم، عبدالملك المتوكل، بتعاون المشاركين في الدورة والتزامهم في الحضور والمتابعة وصولاً لتحقيق الاستفادة المرجوة من هذه الدورة.

وأكد أن الدورة تعد إضافة نوعية لتطوير وتحديث الأداء الفني في الجانب الرقابي بالجهاز الإداري والفني للمجلس.

فيما نوه المدرب عبد الرحمن نصار ، في كلمته بأهمية إقامة مثل هذه الدورات ودورها في تنمية القدرات والمهارات في مجالات الرقابة البرلمانية.

من جانبه ثمن خالد السلفي في كلمة المتدربين، الجهود المبذولة من قيادة المجلس والأمانة العامة في سبيل إنجاح هذه الدورة النوعية والتي من شأنها تعزيز وسائل الرقابة البرلمانية المساعدة للمجلس.

مقالات مشابهة

  • ضياء داود يكشف حقيقة استجواب المتهم دون إرادته بقانون الإجراءات الجنائية
  • الراعي يؤكد خلال اختتام دورة الرقابة البرلمانية أهمية تجسيد مخرجاتها في الواقع العملي
  • رئيس البرلمان يؤكد خلال اختتام دورة الرقابة البرلمانية أهمية تجسيد مخرجاتها في الواقع العملي
  • بدء اجتماع تشريعية النواب لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «المحامين» تعد مذكرة تفصيلية بشأن قانون الإجراءات الجنائية 
  • الكويت : نقيب في الجيش يقتل شقيق نائب سابق في مجلس الأمة.. والنيابة العامة تكشف التطورات
  • مجلس النواب يطالب النائب العام بالتحقيق وبشكل عاجل في الاعتداء الواقع على مقر المصرف المركزي
  • نائب:نرفض إصدار قوانين استثمار خاصة لكل دولة
  • لهذا السبب.. "تشريعية النواب" ترجئ الموافقة على بدائل الحبس الاحتياطي
  • تكريم أوائل الشهادات العامة والأزهري والفني  بمركز شباب أشمون