أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اتصالا هاتفيا، بالرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، هنأه فيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الجانبين أشادا "بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة، مؤكدين أهمية مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

 

وأعرب الرئيس الإيراني، عن شكره وتقديره لولي العهد على مشاعره الطيبة.

 

يذكر أن بزشكيان فاز قبل حوالي الأسبوع في السباق الرئاسي الإيراني، عقب أن حصد 16.384.403 أصوات أي بنسبة 53.6% من أصوات الناخبين.

 

وأعلن عضو الهيئة الرئاسية لمجلس الشورى الإيراني مجتبى يوسفي أن مراسم تأدية بزشكيان اليمين الدستورية ستقام في 30 يوليو في مجلس الشورى الإسلامي.

 

يشار إلى أنه تم الإعلان عن إحياء العلاقات بين السعودية وإيران في 10 مارس 2023 في العاصمة الصينية بكين، بعد سلسلة من اللقاءات بين الطرفين قبلها في العاصمة العراقية بغداد بوساطة عراقية.

 

وذكر بيان ثلاثي مشترك لكل من السعودية وإيران والصين، أن الجانبين أكدا احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

 

الدفاع الروسية: صفقة تبادل أسرى حرب مع أوكرانيا أفرجت عن 95 أسيرًا أوكرانيًا مقابل 95 أسيرًا روسيًا

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن إتمام صفقة تبادل أسرى حرب مع أوكرانيا، تم بموجبها الإفراج عن 95 أسير حرب أوكراني مقابل 95 أسير حرب روسي. وجرى التبادل في إطار اتفاق تم التوصل إليه بين الجانبين بعد مفاوضات مكثفة.

 

وأوضح بيان وزارة الدفاع الروسية أن عملية التبادل تمت بنجاح وأن الأسرى الروس عادوا إلى ديارهم وهم بحالة جيدة. وأعربت الوزارة عن تقديرها للجهود التي بُذلت للوصول إلى هذا الاتفاق، مؤكدة على أهمية هذه الخطوة في تخفيف التوترات الإنسانية بين البلدين.

 

من جهته، أكد الجانب الأوكراني أن الأسرى الأوكرانيين الذين تم الإفراج عنهم وصلوا بسلام وأنهم يخضعون الآن للفحوصات الطبية اللازمة والتأهيل النفسي بعد فترة احتجازهم.

 

تأتي هذه الصفقة في ظل استمرار التوترات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، وتعد خطوة مهمة نحو تحسين الأوضاع الإنسانية لكلا الطرفين المتأثرين بالنزاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مسعود بزشكيان وكالة الأنباء السعودية

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السعودي وأمير قطر يبحثان العلاقات وأمن المنطقة

بتوجيه من القيادة، التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الدفاع، أمس في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة، بصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

شهد اللقاء استعراض العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وبحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وخلال اللقاء، نقل سمو وزير الدفاع تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتمنياتهما لسموه ولحكومة وشعب قطر الشقيق المزيد من التقدم والازدهار. من جهته، حمّل سمو أمير دولة قطر تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.

حضر اللقاءَ، وزيرُ النقل والخدمات اللوجستيَّة المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ومديرُ عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف.فيما حضره من الجانب القطري، نائبُ رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد بن محمد العطية، ورئيس الديوان الأميري الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني، ووزير المواصلات جاسم بن سيف السليطي، وعدد من كبار المسؤولين.

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل السفير الإيراني الجديد لدى اليمن
  • ولي العهد البحريني يؤكد حرص بلاده على تعزيز مسار العلاقات الثنائية مع المملكة المتحدة
  • وزير الدفاع السعودي وأمير قطر يبحثان العلاقات وأمن المنطقة
  • للتشاور : عباس يبدأ زيارة إلى السعودية ويلتقي ولي عهدها الثلاثاء
  • انتهاء جولة مفاوضات القاهرة بين العدو الإسرائيلي وحماس.. هذا ما وصلت إليه
  • وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره الإيراني مستجدات غزة
  • السعودية وإيران تؤكدان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور لمتابعة مسار العلاقات
  • ولي عهد السعودية يتوّج فالكونز بلقب كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية بنظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يهنئ نظيره الإيراني لتوليه منصبه الجديد ويبحثان العلاقات