السومرية نيوز – سياسي
رغم تواصل الحديث عن قضية الإقليم السني منذ سنوات طويلة نسبياً، فإن الأسابيع القليلة الماضية شهدت تصاعداً غير مسبوق في المطالبة بإقامته وصل حتى تحديد الشخصية العشائرية رعد السليمان شهر أيلول المقبل موعداً لانعقاد المؤتمر العام في محافظة الأنبار لمناقشة قضية الإقليم بحضور عدد كبير من ممثلي المحافظات ذات الأغلبية السنية (الأنبار، ونينوى، وديالى، وصلاح الدين).

زنقلت الشرق الاوسط عن مصدر مطلع قوله ان "القادة السياسيين السنة يحجمون عن الحديث علناً حول قضية الإقليم، ولعلهم يبدون قدراً من الاستياء العلني من تحركات السليمان، لكنهم يضمرون سعادة خفية، و(يريدون) التعبير عن رغباتهم الدفينة ورغبات مواطنيهم شبه العلنية".   ويعزو ذلك إلى "معرفة القادة السنة الدقيقة بممانعة الفاعل الشيعي رغم إقرار الدستور بحق المحافظات في إقرار إقليمها، فضلاً عن الانقسامات الشديدة داخل البيت السني التي تعدّ من بين الأسباب التي تحول دون تحقيق مطلب الإقليم".   وتمنح المادة 119 من دستور البلاد الدائم الحق لكل محافظة أو أكثر في إنشاء إقليمها الخاص من خلال استفتاء ينفذ بطريقتين: أولاً: طلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم.   ثانياً: طلب من عُشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم.   مصادر سياسية متطابقة ومقربة من كواليس القوى السنية اكدت ان "قضية الإقليم باتت معقدة جداً، رغم معرفة جميع القوى السنية بأنه (إنشاء الإقليم) بات مطلباً جماهيرياً ولا بديل غيره".   وتضيف أن "موقف القوى السنية من الرغبة الشعبية يقع في منطقة الحيرة، ذلك أن تحقيق مطلب الإقليم صعب إن لم يكن مستحيلاً خلال هذه السنوات".   وبشأن الدعوات المتكررة التي يطلقها رعد السليمان مؤخراً، ترى المصادر أن "السليمان لا يعد شخصية فاعلة أو مؤثرة في المشهد السني رغم امتداداته العشائرية، لكن القادة السنة يدركون صعوبة تحقيق ذلك راهناً".   ولا يستبعد أن تكون قضية الإقليم (مورد صدام جديداً للقوى السنية) في حال سار البعض على هذه الطريق، بالنظر إلى الصراعات الحاصلة بين أطرافها. نعم الفكرة موجودة، لكن لا وجود لجهة سياسية معتبرة تدعمها وتخطط لتجسيدها على الأرض".   ويعتقد أحد المصادر أن "الدعوات الجديدة للإقليم تدفع باتجاهها أطراف تبحث عن مساحة سياسية ما ضمن الفضاء السني والعراقي بشكل عام، لكن الزعامات الرئيسية تستبعد فكرة الإقليم حالياً ولا تناقشها حتى في كواليسها السياسية".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: قضیة الإقلیم

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تكتب فصلا جديدا في تاريخها الثقافي

أخيرا.. أصبحت الأهرامات الشفافة الضخمة التي تنزلق على جانبي متحف "غوغنهايم" في أبوظبي مرئية للمارة الذين يسافرون بسرعة عبر طريق المدينة السريع. من المقرر أن يكون حجمها حوالي 12 ضعف حجم نظيرتها في نيويورك.

بالقرب من ذلك، توجد هياكل معدنية شاهقة تشبه أجنحة الصقر فوق سقف متحف زايد الوطني الجديد، على بعد أميال فقط من متحف التاريخ الطبيعي القادم وفرع متحف اللوفر الذي افتتح في عام 2017.

من حولنا وفي كل مكان، تظهر علامات متزايدة على طفرة بناء ضخمة تغير وجه هذه الإمارة (أبوظبي) الهادئة والغنية بالنفط، والتي تمتلك تحت رمالها حوالي 6 بالمئة من احتياطيات النفط الخام العالمية، كما أنها تتحكم في 1.5 تريليون دولار من الاستثمارات والثروات في صناديقها السيادية، بحسب وكالة بلومبرغ.

وكانت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي قد أعلنت في مارس الماضي، عن استكمال 65 بالمئة من الأعمال التطويرية والإنشائية لمتحف التاريخ الطبيعي أبوظبي "غوغنهايم" الذي سيكون الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط عند اكتمال أعماله الإنشائية بنهاية عام 2025 في المنطقة الثقافية في السعديات.

يمتد المتحف على مساحة 35 ألف متر مربع، ويأخذ زوّاره في رحلة عبر الزمن لـ 13.8 مليار عام من تطوُّر عالمنا، ما يتيح لهم التعرُّف على نشأة الكون ومستقبل الأرض.

تنتشر الحدائق الترفيهية الشاسعة والفنادق الخمس نجوم والمنازل الفاخرة والمجمعات الرياضية وأبراج المكاتب الراقية بسرعة فائقة في أبوظبي مع إنفاق الحكومة مليارات الدولارات لتنويع الاقتصاد وتلبية احتياجات الشركات المالية العالمية العملاقة مثل شركة بريفان هوارد لإدارة الأصول وشركة كيركوسوالد لإدارة الأصول التابعة لجريج كوفي، اللتين أنشأتا مكاتب ومقرات لهم في أبوظبي.

ويعد متحف غوغنهايم جزءاً من حملة تزيد عن أكثر من 10 مليارات دولار لتعزيز السياحة والنشاط الثقافي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة. وفي الوقت نفسه، تضخ أبوظبي مليارات أخرى في بناء مشاريع سكنية مترامية الأطراف لجذب المغتربين الأثرياء للعيش والعمل في الإمارة. ويقبل المشترون الأثرياء من المملكة المتحدة والهند وإسبانيا وغيرها على شراء الفلل المطلة على البحر والتي تكلف ملايين الدولارات.

ويستعرض المتحف تاريخ الحياة على كوكب الأرض، ليسلِّط الضوء على الأصناف الطبيعية المحلية من الحيوانات والنباتات، إضافة إلى التاريخ الجيولوجي للمنطقة.

وتروي بعض المقتنيات والقطع الأثرية المهمّة بعضاً من أهم القصص عن عالمنا الطبيعي، التي ستُقدَّم للجمهور من خلال عروض غامرة، مبنية على أساس البحث والتحليل العلمي.

ويشرف على انتقاء مقتنيات متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي فريق متخصِّص، بالتعاون مع أبرز العلماء وخبراء التاريخ الطبيعي على مستوى العالم.

وسيُشكِّل متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي مؤسَّسةً للتعليم والأبحاث تسهم في دعم المعرفة العلمية، وتوفِّر مركزاً فكرياً للابتكار المستقبلي والتكنولوجيا الناشئة. ومن المقرَّر تخصيص أحد المرافق للأبحاث والدراسات العلمية المبتكرة في علم الحيوان وعلم الأحافير وعلم الأحياء البحرية، إضافة إلى أبحاث علم الأحياء الجزيئي (الحمض النووي والبروتيوميات) وعلوم الأرض.

وينضمُّ المتحف الجديد إلى المتاحف والمؤسَّسات الثقافية التي تحتضنها المنطقة الثقافية في السعديات، والتي تضمُّ متحف اللوفر أبوظبي، ومن المقرَّر أن تضمَّ قريباً متحف زايد الوطني، المتحف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومتحف غوغنهايم أبوظبي، الذي يركِّز على الفن العالمي الحديث والمعاصر، وبيت العائلة الإبراهيمية، الذي يضمُّ مسجداً وكنيسة وكنيساً يهودياً ضمن مجمّع متكامل، وهو منارة ثقافية ومعمارية تعكس التعايش الإنساني بين الأديان السماوية الثلاثة، وتيم لاب فينومينا أبوظبي، حيث تمتزج الهندسة المعمارية الفريدة مع أحدث التقنيات لتشكِّل مساحة لالتقاء الفنون مع التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • قوى السُنّة تطالب بالعفو العام.. وأحزاب الشيعة تخشى عودة الإرهاب
  • وفد من وزارة المالية بكردستان يبحث في بغداد حل قضية رواتب موظفي الإقليم
  • الدويري: المقاومة خلقت مفهوما جديدا للحرب غير المتناظرة
  • نخب ليبيا الغائبة عن معركة الحرية والشرعية
  • ائتلاف العبادي: الخلاف السني انعكس على الإطار التنسيقي
  • المالكي يدعو لاستثناء 4 جرائم من قانون العفو العام
  • أبوظبي تكتب فصلا جديدا في تاريخها الثقافي
  • دعوات للمجالس المنتخبة بالشمال لاستباق أخطار الفيضانات
  • انكشافٌ فاضحٌ لانحطاط الأنظمة العربية والغربية
  • نائب:جيش مستشاري السوداني بلا فائدة ووجودهم خلافاً للقانون