ويكفي وقتها غرام واحد من الوقود النووي لينتج ما يعادل ثمانية أطنان من النفط في طاقة الاندماج. أجهزة الاحتواء المغناطيسي لمناولة البلازما.

ومفاعلات الاندماج من ذلك النوع الأكثر شيوعاً هي مفاعلات توكاماك المعروفة باسم مفاعل البلازما، فما هو هذا المفاعل النووي الجديد؟ مفاعل البلازما يذكر أنه تم التوصل إلى تفاعلات الاندماج النووي الأولى في المختبر في عام 1934، واعتُبر ذلك إنجازاً رئيسياً آنذاك بحسب وكالة الطاقة الدولية التي توضح ذلك بالقول:”تستغل قوى الاندماج الطاقة المنبعثة من “اندماج” النوى الذرية الخفيفة.

وعندما تندمج جسيمات من هذا النوع، تكون النواة الناتجة أخف قليلا من مجموع النوى الأصلية. ويتحول الفرق إلى طاقة بدل أن يختفي. ومن المثير للدهشة أنَّ هذه الخسارة الصغيرة في الكتلة تُترجَم إلى كمية هائلة من الطاقة تجعل السعي للحصول على طاقة الاندماج جديراً بالاهتمام للغاية. وهناك ثلاث حالات للمادة: الصلبة والسائلة والغاز.

وإذا تعرض الغاز لدرجات حرارة عالية جدا، فإنه يصبح بلازما. اشترك في نشرتنا اليومية لتصلك عبر البريد الإلكتروني بريدك الإلكتروني أوافق على الشروط والبنود وتضيف أنه “في البلازما، تتجرَّد الإلكترونات من الذرات.

ويقال إن الذرة التي لا توجد بها إلكترونات تدور حول النواة هي ذرة مؤيَّنة ويُطلق عليها الأيون. ونتيجة لذلك، فإنَّ البلازما مصنوعة من أيونات وإلكترونات طليقة.

وفي هذه الحالة، يمكن للعلماء تحفيز الأيونات لكي تحطِّم بعضها بعضاً فتندمج ثم تطلق الطاقة.” ويعد الحفاظ على البلازما في وضع مستقر من أجل استخراج الطاقة، أمرٌ صعب لكن الصين قطعت شوطا بعيدا في ذلك.

ويستخدم العلماء أجهزة الاحتواء المغناطيسي لمناولة البلازما، ومفاعلات الاندماج من ذلك النوع الأكثر شيوعاً هي مفاعلات توكاماك. وفي العام الماضي حطمت “الشمس الاصطناعية” الصينية جميع الأرقام القياسية حيث أنتجت بلازما شديدة السخونة لمدة سبع دقائق في ليلة 12 أبريل. يعتمد مشروع الشمس الاصطناعية على الاندماج النووي، مما يمنح الصين مصدرًا غير محدود للطاقة دون توليد نفايات متبقية.

وفي تكنولوجيا الاندماج النووي أثبتت الصين أنها لاعب رئيسي ،ففي الفترة من عام 2011 إلى عام 2022، سجلت الصين عددًا من براءات الاختراع في تكنولوجيا الاندماج أكبر من أي دولة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت عن تقدم في الأبحاث المتعلقة بالاندماج من خلال مفاعل توكاماك HL-2M التابع لمعهد ساوث ويسترن للفيزياء في تشنغدو، وتشارك في مشروع المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي الذي يضم 35 دولة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن قصف منشآت أوكرانية للطاقة وإصابة جميع الأهداف

سرايا - أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها نفذت "ضربة واسعة النطاق" بالصواريخ والطائرات المسيرة استهدفت منشآت للطاقة في أوكرانيا، فيما أبلغت كييف عن هجمات طالت 15 منطقة في البلاد.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشرته على تلغرام "نفذت القوات المسلحة الروسية ضربة واسعة النطاق بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة أطلقت من الجو والبحر وبمسيرات طالت منشآت مهمة للطاقة تتيح عمل المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا. تمت إصابة جميع الأهداف"، بحسب فرانس برس.

من ناحيته، نقل موقع سبوتنيك الروسي عن منسق مجموعات العمل السري في مقاطعة نيكولايف، سيرغي ليبيديف قوله، اليوم الإثنين، إن عشرات الانفجارات هزت كييف وضواحيها صباح اليوم.

وقال ليبيديف لوكالة "سبوتنيك": "من الصعب بالفعل إحصاء عدد الانفجارات في كييف، لكن هناك حوالي 10، بما في ذلك ضواحي المدينة".

وأشار إلى أن ضربة وجهت إلى منشأة للطاقة في أوديسا. وأوضح أنه في فولين تم تنفيذ ضربة في موقع تمركز للجيش الأوكراني، منوها إلى أن الانفجار وقع في المنطقة التي كانت القوات الأوكرانية تخفي فيها طائرتين من طراز "إف-16".

وأفاد بأن الكهرباء انقطعت عن مدينة ايفانوفرانكيفسك بأكملها تقريبًا في أوكرانيا، وتم إغلاق جزء من المدينة من قبل الجيش، كما تم تنفيذ ضربات على مدينة ستري في مقاطعة لفيف، وصاحب إحداها انفجار قوي، وبعد ذلك انقطعت الكهرباء هناك.

وأضاف أنه في خملنيتسكي نفذت هجمات على الجزء الجنوبي من المدينة والمقاطعة.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "القوات الروسية شنَّت هجومًا على أوكرانيا بأكثر من 100 صاروخ وما يزيد على 100 طائرة مسيَّرة عن بُعد".

وأضاف زيلينسكي أنه تم توجيه إحدى أكبر الضربات لأوكرانيا وعانى قطاع الطاقة بشكل كبير، مشيرا إلى أن "قطاع الطاقة تعرض لأضرار بالغة".

وكان رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال قال، في وقت سابق اليوم الاثنين، إن روسيا شنت هجمات واسعة النطاق بصواريخ وطائرات مسيرة على أكثر من نصف مناطق أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

وأضاف شميهال عبر تطبيق تلغرام "اليوم، تعرضت 15 منطقة لهجوم روسي واسع. استخدم العدو أنواعا مختلف من الأسلحة ما بين طائرات مسيرة وصواريخ كروز وأنظمة كينجال فرط صوتية. وسقط جرحى وقتلى"، وفقا لرويترز.

تأثرت 15 منطقة اليوم الاثنين نتيجة هجوم روسي واسع النطاق، حيث استخدم الجيش الروسي طائرات مسيرة وصواريخ كروز وكينجال:

أدى القصف إلى انقطاع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ في جميع أنحاء أوكرانيا. ما تسبب في مشاكل بإمدادات المياه.

وصفت وزارة الطاقة الوضع في قطاع الطاقة بأنه صعب للغاية.

في منطقة لوتسك استهدف مبنى سكني واحدى البنية التحتية، مما أدى إلى وقوع قتلى وإصابات.

في منطقة جيتومير . تضررت مرافق البنية التحتية الحيوية والمباني السكنية بسبب الاستهداف الروسية.

في منطقة بولتافا اصابت الصورايخ احدى المنشآت الصناعية مما ادي الى اصابة 5 أشخاص.

في منطقة دنيبروبتروفسك . تعرضت مدينة دنيبرو وكريفوريسكي للهجوم مما أدى إلى مقتل شخص واخذ وأصاب آخرين.

في منطقة زابوريزهيا ادى الهجوم الروسي إلى مقتل شخص واحد وضرر أحدى مرافق البنية التحتية للطاقة. كان هناك حريق.-منطق

في لفيف تعرضت منشآت الطاقة لأضرار جسيمة اثر الاستهداف الروسي.

فينيتسيا تم استهدف آحدى منشآت البنية التحتية الحيوية.

أوديسا كان هدف الهجوم هو البنية التحتية للطاقة والمدنية.


مقالات مشابهة

  • موسكو تعلن قصف منشآت أوكرانية للطاقة وإصابة جميع الأهداف
  • مصدر تعزز دور المرأة الإماراتية في بناء مستقبل أكثر استدامة
  • مبعوث الصين: مجموعات عسكرية صناعية تتلاعب بالصراع في أوكرانيا لمصلحتها
  • الصين تعلن اتخاذ تدابير ضد سفن فلبينية تتهمها بالتوغل في مياهها
  • وزارة الطاقة تعلن عن وظائف شاغرة
  • وزارة الصناعة: اتاحة فرص صناعية متميزة بمنطقة وادي السريرية بمحافظة المنيا
  • تعليق صادم من زيزو على أنباء رحيله عن الزمالك
  • لماذا تكلف المفاعلات النووية الصينية أقل من المفاعلات الفرنسية؟
  • لوفيغارو: الاستراتيجية النووية الأمريكية تحول تركيزها إلى الصين بدلا من روسيا
  • «الطاقة الذرية» تنفذ أكبر تدريب أفريقي في مجال الطب النووي والتشخيصي