دار السلام - العُمانية

وقَّعت سلطنة عُمان -ممثلةً بهيئة الطيران المدني- في مدينة دار السلام التنزانية، اتفاقية الخدمات الجوية مع جمهورية تنزانيا المتحدة، تسمح بموجبها لشركات الطيران بتشغيل عددٍ غير محدود من الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين وتنظيم الجوانب التشغيلية والفنية بينهما.

وقّع الاتفاقية من الجانب العُماني سعادة المهندس نايف بن علي بن حمد العبري رئيس هيئة الطيران المدني، ومن الجانب التنزاني معالي الدكتور ماكامي مباراوا وزير النقل التنزاني.

وتأتي هذه الاتفاقية تحديثًا للاتفاقية الموقعة بين حكومتي البلدين في عام 1982م بشأن الخدمات الجوية؛ بما يتواكب والتطورات الإقليمية والدولية في مجال النقل الجوي؛ حيث تقوم الاتفاقية المحدثة على أسس ومبادئ الأجواء المفتوحة بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة في مجال تنظيم خدمات النقل الجوي بينهما.

واشتملت الاتفاقية على عدة مواد تنوعت بين أحكام اقتصادية، وأحكام للتعاون التنظيمي والتشغيلي، تمكّن شركات الطيران من تشغيل عدد من الرحلات الجوية للركاب وللشحن الجوي، والدخول في تنسيقات تعاونية لتقاسم الرموز المشتركة على الرحلات التي تشغلها ناقلات البلدين.

ودعا سعادة المهندس رئيس هيئة الطيران المدني شركات الطيران الوطنية في كلا البلدين إلى أهمية تفعيل الاتفاقية عبر توسيع شبكاتها التشغيلية وزيادة وتيرة الرحلات المباشرة بين مطارات البلدين، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في رفع مستوى التبادل التجاري والسياحي والمساهمة في تنمية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن سلطنة عُمان ترتبط باتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي مع حوالي 125 دولة من مختلف دول العالم؛ بهدف تنظيم خدمات النقل الجوي بما في ذلك الجوانب الفنية والتشغيلية وتوطيد العلاقات في مجالات النقل الجوي والطيران المدني مع الدول الأخرى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية هامة لضمان تزويد السوق باللحوم في رمضان

أشرف وزير الفلاحة، يوسف شرفة، على مراسم الإمضاء على اتفاقية إطار وشراكة بين كل من شركة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية، ومجمع الصناعات الغذائية واللوجستيك، والصندوق الوطني للتعاون الفلاحي، لإنتاج اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء الموجهة لضبط السوق تحسبا لشهر رمضان المقبل.

وحسب بيان للوزارة، تدخل هذه الاتفاقية في إطار الإجراءات الاستباقية المتخذة من طرف قطاع الفلاحة والتنمية الريفية لضمان استقرار السوق. فيما يخص المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع على غرار اللحوم البيضاء والحمراء.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية وضع هياكل تربية الدواجن والمواشي الموجودة لدى وحدات الإنتاج الفلاحي (المزارع النموذجية سابقا) التابعة لشركة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية، تحت تصرف الديوان الوطني لأغذية الأنعام ONAB والشركة الجزائرية للحوم الحمراء ALVIAR لإنتاج اللحوم البيضاء والحمراء. لغرض تكوين مخزون استراتيجي موجه لتموين السوق خلال شهر رمضان وعيد الأضحى المقبلين.

وسيتكفل الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي CNMA بتغطية كافة المخاطر المتعلقة بالنشاطات المختلفة المعنية بهذه الاتفاقية عن طريق التأمين. إضافة إلى توفير المرافقة التقنية، والتقييم والمتابعة من طرف الخبراء و المختصين في هذا المجال.

وقد تم تحديد هدف إنتاج ما لا يقل عن 10.000 طن من اللحوم البيضاء، و50.000 رأس غنم لتكوين مخزون الضبط. وتزويد السوق بمنتوج وطني بأسعار مدروسة خلال الفترات التي تشهد ارتفاعا محسوسا في الطلب.

بالإضافة إلى تثمين الهياكل القاعدية المتوفرة لدى وحدات الإنتاج الفلاحي. ويلتزم الشركاء في إطار هذه الاتفاقية بتموين هذه الوحدات بالمدخلات الضرورية (الصيصان، الأعلاف…). واحترام المقاييس الخاصة ببنايات تربية الدواجن والمواشي وكذا المعايير الصحية وجودة المنتوج.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • “الصناعة” تبرم اتفاقية مع “ليندو السعودية”
  • “المسلاتي”يناقش ملاحظات الديوان حول اتفاقية وزارة المواصلات مع منظمة الطيران المدني الدولي
  • «الكويتية» توقّع بروتوكول تعاون مع «التطبيقي» لاستحداث تخصص «علوم الطيران والنقل الجوي»
  • مفوضية الانتخابات توقع اتفاقية لترسيخ مبدأ حق المشاركة
  • النقل: معدل الرحلات الجوية خلال أيام الزيارة تجاوز الـ 220 رحلة
  • وزير الطيران يتفقد مطار برج العرب الدولي قبل بدء التشغيل الفعلي
  • توقيع اتفاقية هامة لضمان تزويد السوق باللحوم في رمضان
  • الطيران المدني بلبنان: مطار بيروت يعمل بشكل طبيعي وهناك تأجيل ببعض الرحلات
  • اضطراب بالرحلات الجوية في إسرائيل وتوجيه بعضها إلى القاهرة ودولة عربية تعلق جميع رحلاتها إلى لبنان
  • وسائل إعلام العدو: اضطراب بالرحلات الجوية في الكيان الصهيوني