مسقط - الرؤية

استقطبتْ منصة "نفاذ" -التي تتبناها هيئة تنظيم الاتصالات- 5000 مستفيد من الأفراد وأصحاب العمل الحر والمستقلين؛ بينما بلغ عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في المنصة 2609، أما الفرص المسندة خلال المنصة فبلغت 136 فرصةً بمبلغ تجاوز 13 مليونا و543 ألف ريال عماني، في حين أنّها قدمت 6 برامج تدريبية استفاد منها 190 شخصا.

وتعدّ "نفاذ" التي أطلقتها الهيئة في فبراير 2022 حاضنةً افتراضية تستقطب الكفاءات الوطنية التخصصية في قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية، وتهدف لتعزيز القيمة المحلية المضافة لقطاعي الاتصالات والخدمات البريدية وتعمل على توفير مشاريع تعاقدية وإيجاد قاعدة بيانات للشركات والكفاءات الوطنية وتوفير برامج تدريبية.

وتنطلق "نفاذ" من فكرة إيجاد بيئة داعمة للعمل الريادي لتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب العمل الحر وأصحاب الأعمال المستقلين، وربطهم بالفرص في قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية، وتوفير برامج تدريبية في التخصصات التي تتعلق بهما؛ مما يسهم في تعزيز القيمة المحلية المضافة،  وتستهدف المنصة الشركات التقنية، وأصحاب العمل الحر وأصحاب الأعمال المستقلين، والمؤسسات التدريبية، والشركات الصغيرة والمتوسطة، وحاملي التراخيص في قطاعي الاتصالات والبريد.

وتأتي المنصة لتحقق الأهداف الاستراتيجية لهيئة تنظيم الاتصالات في تطوير قوى عاملة وبناء قدرات وطنية مؤهلة، وتمكين الاستثمار في التقنيات والخدمات المبتكرة وتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتعمل المنصة على توفير مصادر دخل إضافية للمستفيدين وطرح المشاريع والمناقصات وزيادة المنافسة والشفافية والاطلاع على مشاريع القطاعات المستهدفة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أستراليا تبدأ تطبيق "حق عدم الرد على الاتصالات خارج الدوام"

هل يرسل لك مديرك رسائل نصية في عطلة نهاية الأسبوع؟ وهل لا تزال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل تلاحقك حتى بعد عودتك للمنزل؟

بات بإمكان الموظفين الأستراليين الآن منع رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات العمل من التسلل إلى حياتهم الشخصية بفضل قانون جديد باسم "الحق في قطع الاتصال".

وينص القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ، اليوم الاثنين، على أنه لا يجوز في معظم الحالات معاقبة الموظفين على إحجامهم عن قراءة رسائل البريد الإلكتروني أو الرد عليها أو على الاتصالات الهاتفية من أرباب العمل خارج ساعات العمل الرسمية.

ويقول مؤيدو القانون إنه يساعد الموظفين على رفض التغول المتزايد على حياتهم الشخصية من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومكالمات العمل، وهي ظاهرة تفشت منذ هدمت جائحة كوفيد-19 الحدود الفاصلة بين العمل والحياة الشخصية.

وقال جون هوبكنز الأستاذ المساعد في جامعة سوينبورن للتكنولوجيا "قبل عصر التكنولوجيا الرقمية، لم يكن هناك أي تداخل بين العمل والحياة الشخصية، فقد كان الناس يعودون إلى منازلهم في نهاية الدوام دون أي تواصل معهم إلى أن يعودوا في اليوم التالي".

وأضاف "أصبح في الوقت الراهن من المعتاد على الصعيد العالمي تلقي رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية خارج ساعات العمل بل وفي أثناء العطلات".

وكشف مسح أجراه معهد أستراليا العام الماضي أن الأستراليين عملوا في المتوسط 281 ساعة غير مدفوعة الأجر في 2023، وقدر قيمتها بنحو 130 مليار دولار أسترالي، أي ما يعادل 88 مليار دولار.
وأصبحت أستراليا بعد هذه التغييرات ضمن نحو 20 دولة لديها قوانين مماثلة معظمها في أوروبا وأميركا اللاتينية.

وأفادت ريتشل عبد النور، التي تعمل في مجال الإعلانات، بأن القانون سيساعدها في الانفصال عن العمل في صناعة غالبا ما يكون لعملائها ساعات عمل مختلفة.

وقالت لرويترز "أعتقد أنه لأمر بالغ الأهمية أن تكون لدينا قوانين مثل هذه.. نقضي الكثير من الوقت متصلين بهواتفنا أو برسائل البريد الإلكتروني طوال اليوم. وأعتقد أنه من الصعب حقا الانفصال عنها كما هي الحال".

 ضوابط الإحجام عن الرد

ولتلبية حالات الطوارئ والوظائف التي تتطلب ساعات عمل غير منتظمة، يسمح القانون فقط لأرباب العمل بالتواصل مع موظفيهم الذين لا يمكنهم الإحجام عن الرد دون وجود سبب معقول لذلك.

وستضطلع لجنة العمل العادل الأسترالية بدور تحديد ما إذا سبب الرفض معقولا أم لا مع مراعاة دور الموظف وظروفه الشخصية وكيفية الاتصال به وسببه.

ولهذه اللجنة سلطة إصدار أمر توقف عن الممارسة المخالفة أو فرض غرامة تصل إلى 19 ألف دولار أسترالي على الموظف أو ما يصل إلى 94 ألف دولار أسترالي على جهة العمل في حال المخالفة.

وتقول "إيه.آي غروب"، وهي مجموعة من أرباب العمل، إن هناك ضبابية بشأن كيفية تطبيق هذا القانون، مما سيوجد ارتباكا بين أصحاب العمل والموظفين. وأضافت أن الوظائف ستصبح أقل مرونة مما سيؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي.

وقالت المجموعة يوم الخميس "جاءت القوانين حرفية ومجازية دون التشاور بشأن تأثيرها العملي أو إعطاء أرباب العمل وقتا للاستعداد لها".

 وذكرت ميشيل أونيل رئيسة مجلس النقابات العمالية الأسترالي أن القانون الجديد يتضمن شرطا يسمح بالتواصل مع الموظفين لأسباب معقولة في حين يحميهم من الإخفاقات الإدارية.

وأشارت إلى عامل اختتم وردية عمله في منتصف الليل ثم تلقى رسالة نصية بعدها بأربع ساعات لإخباره بالعودة إلى العمل في الساعة السادسة صباحا.

وقالت "أصبح من السهل جدا التواصل بطريقة تفتقر للحس السليم والمنطق".

وأضافت "نعتقد أن هذا سيجعل أرباب العمل يتوقفون ويفكرون ما إذا كان عليهم فعلا إرسال تلك الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني".

مقالات مشابهة

  • جهاز تنمية المشروعات يتعاون مع شركة انطلاق لدعم بيئة ريادة الأعمال وتشجيع ثقافة العمل الحر
  • وزارة العمل تعلن عن إكمال إجراءات إصدار البطاقة الوطنية الموحدة لأكثر من 145 ألف مستفيد مجاناً
  • "كامل العدد".. قرب نفاذ تذاكر حفل ويجز بالعلمين
  • إعفاءات ضريبية للتخفيف من أعباء الأسر قبل الدخول المدرسي
  • أستراليا تبدأ تطبيق "حق عدم الرد على الاتصالات خارج الدوام"
  • دورات تدريبية مجانية بـ«المهندسين» في الإسكندرية لتأهيل الشباب لسوق العمل
  • تشريع قانون يمنح الموظفين حق عدم الرد على الرسائل خارج أوقات العمل في أستراليا
  • هولندا.. 10 آلاف شخص يشاركون في مهرجان سنوي لذوي الشعر الأحمر
  • جامعة بنها تنظم دورة تدريبية عن الأزمات والكوارث والسلامة والصحة المهنية
  • بمبادرة مجتمعية بالسويداء…دورات تدريبية لذوي الشهداء والجرحى لدعم دخولهم سوق العمل